تحلیل خطاب: معالجة القضية الفلسطينية من قبل الإعلام الأجنبي الناطق بالفارسية

اعداد :

    • د. سيد هادي برهاني، استاذ مساعد کلیة الدراسات العالمية، جامعة طهران–ایران
    • أ.یوسف غرباوی، ماجستير الدراسات العالمية جامعة طهران–ايران 
  • أ.سعاد سیلاوی، ماجستير الدراسات العالمية جامعة طهران–ايران 
  • المركز الديمقراطي العربي
  • مجلة العلوم الاجتماعية : العدد السادس عشر كانون الأول – ديسمبر 2020 مجلد 3 ، وهي مجلة دولية محكمة تصدر عن  المركز الديمقراطي العربي المانيا- برلين.”تعنى بنشر الدراسات والبحوث في ميدان العلوم الاجتماعية باللغات العربية والانجليزية والفرنسية.
    تصدر بشكل دوري  ولها هيئة علمية دولية فاعلة تشرف على عملها وتشمل مجموعة كبيرة لأفضل الاكاديميين من عدة دول ، حيث تشرف على تحكيم الأبحاث الواردة إلى المجلة . وتستند المجلة  إلى ميثاق أخلاقي لقواعد النشر فيها، و إلى لائحة داخلية تنظّم عمل التحكيم ، كما تعتمد مجلة العلوم الاجتماعية في انتقاء محتويات أعدادها المواصفات الشكلية والموضوعية للمجلات الدولية المحكّمة.
Nationales ISSN-Zentrum für Deutschland
ISSN 2568-6739
Journal of Social Sciences

 

للأطلاع على البحث “pdf” من خلال الرابط المرفق :-

https://democraticac.de/wp-content/uploads/2020/12/%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%88%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%A7%D8%B9%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AF%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%A7%D8%AF%D8%B3-%D8%B9%D8%B4%D8%B1-%D9%83%D8%A7%D9%86%D9%88%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D9%84-%E2%80%93-%D8%AF%D9%8A%D8%B3%D9%85%D8%A8%D8%B1-2020.pdf

ملخص:

تُقَدِّم الدراسة تحليلًا نقديا لخطاب الإعلام الأجنبي الناطق بالفارسية في تغطية القضية الفلسطينية خلال شهر أيار/مايو 2018، مُمَثَّلًا بمصدرين خبريين هما، بي بي سي فارسي واذاعة فاردا. حيث استعانت الدراسة بمنهج تحليل المضمون على الضوء نظرية الأجندة أو الأولويات والتحليل النقدي للخطاب للتعرف على محددات تغطية الإعلام الأجنبي الناطق بالفارسية للقضية الفلسطينية وسياقاته عبر دراسة الخريطة المعجمية وإستخراج إحصاءات مسحية من مواقع هذه الوسائل الإعلام ية، كما تم تحليل الأساليب المستخدمة في صياغة الأخبار وشرح مجموعة من التقنيات ودلالات المصطلحات لتغطية الأحداث، وتناولت الدراسة أهداف هذه الوسائل الإعلام ية في تغطيتها بما في ذلك تحديد الصورة التي أرادت أن تقديمها عن طرفي الصراع الفلسطيني والإسرائيلي، من خلال تحليل نماذج خبرية عن أهم الأحداث في العينة الزمنية للدراسة.

وتوصلت الدراسة إلى أن خطاب الإعلام الفارسي الأجنبي، حسب المصدرين المعنيين، لم يكن موضوعيا ومحايدا في تغطيته للقضية الفلسطينية وكان منحازا لطرف على حساب الطرف الآخر وهو الفلسطيني من خلال الاعتماد على المصادر والمعجم اللغوي الإسرائيلي متبنية الرواية الإسرائيلية في سرد الأحداث. وهو ما يفسر وجود إطار متبع لهذه الوسائل الإعلام في التغطية الإعلام ية؛ حيث قامت هذه الوسائل بالتركيز على إيجابيات أحد اطراف النزاع وإهمالها في عند الطرف المقابل، في الوقت التي سعت إلى تقديم صورة عن الحقائق على أرض الواقع.

Abstract

The study engages in a critical analysis of the Persian-language foreign media discourse on the Israel/Palestine question. The study employs the content analysis, as the main method, in an analysis that is informed, theoretically, by the agenda theory and critical analysis of the speech. This analysis is conducted with a view to identify the determinants of foreign media coverage in Persian language – represented by two news sources, the BBC Farsi and Radio Farda – and its contexts through examination of the lexical map and survey statistics extracted from the virtual sites of these media outlets. It also analyses techniques and terminology used to cover the relevant events. The study examines the objectives of these media outlets in their coverage, including identifying the image they try to present of both sides of the Israeli-Palestinian conflict, by analyzing news samples of the most relevant events during the sample time of the study i.e. May 2018.

The analysis of the sample, in this study, does not support that Persian-language foreign media discourse is balanced and neutral in its treatment of the Israel/Palestine question, favoring one party at the expense of the other, the Palestinian, by relying on the sources of the Israeli dictionaries and lexicon as well as adopting the Israeli narrative in reciting the events. This bias can suggest the existence of an ideological/political framework in the media coverage, where they tend to produce, alsmost, only positive notions of one party to the conflict while adopting a different tendency towards the other.

رابط المصدر:

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M