تطور إعلام التنظيمات الجهادية المتطرفة: القاعدة وداعش

اعداد : د. رانيا عبد القادر عبد الله

  • المركز الديمقراطي العربي
  • مجلة قضايا التطرف والجماعات المسلحة : العدد الخامس أيار – مايو  2021, مجلد3 , دورية علمية محكمة تصدر عن  المركز الديمقراطي العربي  “ألمانيا –برلين” .
  • تعنى بنشر دراسات وأبحاث حول قضايا التطرف والإيديولوجيات المتطرفة والجماعات المسلحة في مختلف مناطق العالم. تهتم المجلة بتحليل وتفسير تنامي التطرف والجماعات المتشددة – بغض النظر عن خلفياتها – التي تعتمد على العنف المسلح كأسلوب في نشاطها وتحقيق غاياتها. وتهتم المجلة كذلك بالتيارات السياسية المتطرفة التي تشارك في العملية السياسية ولا تستخدم العنف المسلح، لكنها تتبنى خطابا شعبويا أو إقصائيا أو عنصريا بهدف الوصول إلى السلطة.

Nationales ISSN-Zentrum für Deutschland
ISSN 2628-8389
Journal of extremism and armed groups

 

للأطلاع على البحث “pdf” من خلال الرابط المرفق :-

https://democraticac.de/wp-content/uploads/2021/05/%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%A9-%D9%82%D8%B6%D8%A7%D9%8A%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B7%D8%B1%D9%81-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%85%D8%A7%D8%B9%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D9%84%D8%AD%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AF%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A7%D9%85%D8%B3-%D8%A3%D9%8A%D8%A7%D8%B1-%E2%80%93-%D9%85%D8%A7%D9%8A%D9%88-2021.pdf

ملخص:

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مراحل تطور إعلام التنظيمات الجهادية “المتطرفة”، القاعدة وداعش، والأدوات التي استخدمتها في كل مرحلة من مراحل تطور إعلامها، والتعرف إلى الوسائل الإعلامية التي اعتمدتها التنظيمات الجهادية “المتطرفة” حتى تصل رسائلها السياسية، وأبرز المؤسسات الإعلامية التي نجحت في السيطرة على المجال الاتصالي ونشرت رسائل هذه التنظيمات. وجاءت فكرة الدراسة للإجابة عن السؤال الرئيس: كيف تطور إعلام التنظيمات الجهادية ” المتطرفة ” (تنظيم القاعدة وتنظيم داعش؟). وقد بينت الدراسة أن القاعدة وداعش يتفقان على مجموعة من الأدوات والوسائل والآليات الضرورية من أجل تحقيق توجهاتهم الإستراتيجية، إلاّ أن هنالك اختلافا في توظيف هذه الأدوات من قبل التنظيمين في بعض الجوانب، فكلاهما يتبعان الفكر الجهادي المتطرف في القيام بعمليات القتل وسفك الدماء واعتمادهما على الدعاية الإعلامية المؤثرة للترويج لأفكارهما، والاستفادة من الموارد اقتصادية المتاحة بغرض تمويل نشاطاتهم.

Abstract

This study aimed to identify the stages of development of the “extremist” jihadist organizations’ media, Al-Qaeda and ISIS, and the tools used by the “extremist” jihadi organizations at each stage of their media development, and to identify the media that the “extremist” jihadist organizations have adopted in order to reach their political messages. and the most prominent of the media institutions that have succeeded in controlling the communication field and spreading the messages of these organizations. The idea of ​​the study came to answer the main question: How did the media of the “extremist” jihadist organizations develop: Al-Qaeda and ISIS? The study showed that Al-Qaeda and ISIS agree on a set of tools, means and mechanisms necessary in order to achieve their strategic orientations, but there is a difference in the use of these tools by the two organizations in some aspects, as both systems follow the extremist jihadist ideology in carrying out killings and bloodshed. And their reliance on influential media propaganda to promote their ideas, in addition to making use of any available economic resources for the purpose of financing their activities.

رابط المصدر:

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M