تطور النسق القيمي للمنظمة و رهانات البناء الاجتماعي

اعداد : د. الأمين  بلخير، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة محمد بوضياف المسيلة- الجــــزائـــــر

  • المركز الديمقراطي العربي
  • مجلة العلوم الاجتماعية : العدد السابع عشر آذار – مارس 2021 مجلد 5 ، وهي مجلة دولية محكمة تصدر عن  المركز الديمقراطي العربي المانيا- برلين.”تعنى بنشر الدراسات والبحوث في ميدان العلوم الاجتماعية باللغات العربية والانجليزية والفرنسية.
    تصدر بشكل دوري  ولها هيئة علمية دولية فاعلة تشرف على عملها وتشمل مجموعة كبيرة لأفضل الاكاديميين من عدة دول ، حيث تشرف على تحكيم الأبحاث الواردة إلى المجلة . وتستند المجلة  إلى ميثاق أخلاقي لقواعد النشر فيها، و إلى لائحة داخلية تنظّم عمل التحكيم ، كما تعتمد مجلة العلوم الاجتماعية في انتقاء محتويات أعدادها المواصفات الشكلية والموضوعية للمجلات الدولية المحكّمة.
Nationales ISSN-Zentrum für Deutschland
ISSN 2568-6739
Journal of Social Sciences

 

للأطلاع على البحث “pdf” من خلال الرابط المرفق :-

https://democraticac.de/wp-content/uploads/2021/03/%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%88%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%A7%D8%B9%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AF%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%A7%D8%A8%D8%B9-%D8%B9%D8%B4%D8%B1-%D8%A2%D8%B0%D8%A7%D8%B1-%E2%80%93-%D9%85%D8%A7%D8%B1%D8%B3-2021.pdf

ملخص:

تلتف المنظمة بما تحتويه من مستويات تنظيمية مختلفة حول أنساق من القيم، فالمنظمة تستند إلى نسق من القيم قبل قيامها على مجموعة من الأدوات العلمية والبرامج، فحاجة المنظمة للاهتمام بالقيم وعناصرها الفرعية داخل كيانها التنظيمي أصبح أكثر إلحاحا من أجل تفعيل كل الطاقات المكونة لها.

وعلى الرغم من المساهمات الكبرى التي قدمها التنظيم العلمي للعمل، بتوظيفه للعقلنة في العملية الإنتاجية، إلا أن التغيرات التي طرأت على البناء الاجتماعي فرضت أشكالا جديدة للقيادة والإدارة، برزت معها القوة الدافعة التي تميز النسق القيمي وكيفية التفاف المستويات التنظيمية حوله.

هذه الورقة البحثية عبارة عن دراسة نظرية، تبحث عن المراحل التي واكبت تطور النسق القيمي للمنظمة وفق السياق السوسيولوجي ورهانات البناء الاجتماعي، وكيفية بروز الأشكال الجديدة للقيادة والإدارة، في عرض تحليلي عن الطرق المثلى لقيادة الأفراد في المؤسسة بنجاعة وفعالية.

Abstract

 The organization, with its different organizational levels, is wrapped around a set of values; the organization is based on a set of values ​​before its establishment on a set of scientific tools and programs, the organization’s need to pay attention to values ​​and their sub-components within its organizational entity has become more urgent in order to activate all the constituent energies. In spite of the major contributions made by the scientific organization of work, by employing rationalization in the production process, the changes that have occurred in the social structure have imposed new forms of leadership and management, with it emerged the driving force that characterizes the value system and how the organizational levels revolve around it.

This research paper is a theoretical study, looking for the stages that accompanied the development of the value system of the organization according to the sociological context and the stakes of the social structure, and how the new forms of leadership and management emerged, in an analytical presentation on the best ways to lead individuals in the organization efficiently and effectively.

.
رابط المصدر:

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M