حول مسألة احتمالات تطبيع العلاقات بين المملكة العربية السعودية وإيران

بقلم/ ليونيد تسوكانوف – مدير جمعية الأورال للشباب الشرق الاوسط

ترجمة/ نبراس عادل – طالب وباحث في جامعة الاورال الفيدرالية للعلاقات الدولية والدبلوماسية

في 9 أبريل 2021 ، عقدت الجولة الأولى من المحادثات بين وفدي المملكة العربية السعودية والجمهورية الإسلامية الإيرانية في بغداد العراقية. ناقش الطرفان القضايا الأمنية في الشرق الأوسط ، واتفقا أيضًا على جولة جديدة من المفاوضات (مبدئيًا في النصف الثاني من أبريل).
تسببت الأخبار في إثارة غير مسبوقة في الصحافة الأجنبية: على الفور تقريبا كانت هناك شائعات حول إمكانية تطبيع العلاقات في وقت مبكر. دعونا نفحص بالتفصيل ما كان يمكن أن يدفع الرياض للقاء طهران في منتصف الطريق وكسر الصمت الدبلوماسي الطويل.

• السبب رقم 1. الأمن القومي
ربما يكون هذا هو السبب الأكثر احتمالا لبدء التقارب الحذر. الهجمات المتزايدة (والناجحة في الغالب) لحركة “أنصار الله” الموالية لإيران (الحوثيين) على منشآت صناعة النفط والغاز السعودية ، فضلاً عن الضربات على نقاط البنية التحتية (مجمعات الموانئ والمطارات ونقاط التزود بالوقود ، إلخ. ) أدى إلى زيادة السخط بين السكان ، وطالب أيضًا بالانتقال الفوري إلى الوسائل الدبلوماسية (خاصة على خلفية عملية التسوية اليمنية “العالقة”).
كما تؤكد هذه الأطروحة بشكل غير مباشر حقيقة أن الوفد السعودي في المحادثات كان برئاسة رئيس جهاز المخابرات العامة للمملكة خالد بن علي الحميدان والوفد نفسه بالإضافة إلى آل. – حميدان وضم عدد من كبار المسؤولين الأمنيين السعوديين. ولوحظ وجود طاقم عمل مماثل من إيران (ضم الوفد ممثلين عن الحرس الثوري الإيراني على الأقل مسؤولين عن التوجيه اليمني). إن مشاركة الأجهزة الأمنية في عملية التفاوض تؤكد مرة أخرى أن الرياض تولي أهمية خاصة للمفاوضات ، والأرجح أنها ستروج لفكرة “اتفاق السادة” من أجل التخفيف إلى حد ما من حماسة الحوثيين.

• السبب رقم 2. المنافسون الجدد
تدرك المؤسسة السعودية جيدًا أن البناء حول التهديد الإيراني الدائم للدول العربية قد فقد مؤخرًا أهميته الأساسية. يمكن ملاحظة ذلك ، أولاً وقبل كل شيء ، في خطاب جامعة الدول العربية تجاه إيران ، التي أصبحت أكثر مرونة وليونة. كما انخفض عدد الهجمات المباشرة على طهران من الرياض.
ويرجع ذلك إلى حقيقة أن المزيد من الاهتمام ينصب الآن على تركيا ، التي تسعى إلى الانتقال من مجموعة القوى العادية إلى زعماء المنطقة حيث تعمل أنقرة بشكل غير رسمي إلى حد ما في منطقة مصالح الرياض (ليبيا واليمن) وتجذب خصومها السعوديين (قطر) إلى جانبها ، مما يخلق اختلالًا خطيرًا في التحالفات الإقليمية. بالإضافة إلى ذلك ، لا يزال الرئيس التركي أردوغان يحاول الفوز بمكانة “المدافع عن المسلمين” بإخراج الملك السعودي من القاعدة. من خلال تقديم الدعم لفلسطين ، فضلاً عن إظهار الإشارات الدبلوماسية لإيران ، سعت تركيا إلى تشكيل مركز بديل للقوة حولها يسمح لها بإملاء شروطها على الدول العربية. لهذا السبب ، تحاول الرياض بكل قوتها منع تشكيل تحالف متنقل بين أنقرة وطهران ، بما في ذلك من خلال تخفيف درجة المواجهة الثنائية.

• السبب # 3. القضية النووية
ليس من قبيل المصادفة أن هذا الموضوع قد تم استبعاده من مجموعة قضايا الأمن القومي.حيث ضاعفت مشاعر “النهضة النووية” التي اجتاحت الشرق الأوسط خلال السنوات القليلة الماضية من خطر ظهور قوى نووية جديدة في الشرق الأوسط.
في هذا السياق ، فإن المواجهة الإيرانية – السعودية (كلا البلدين بالمناسبة يطوران برنامج “ذرة سلمية”) تحظى بخلفية (نووية) إضافية ويتم استقراءها في المنطقة بأسرها. بالنظر إلى أن إيران لديها أنظمة توصيل أكثر تطوراً (على وجه الخصوص ، صواريخ شهيد حاج قاسم التي تم تكييفها لتحمل شحنة نووية) ، ووفقًا لبعض التقديرات ، ستكون قادرة على شن ضربة استباقية أسرع ، تسعى المملكة العربية السعودية أيضًا إلى حل النزاعات. مقدما. كما أن إضعاف المواجهة سيزيد الثقة في كلا البلدين من جانب المجتمع الدولي ، الأمر الذي سيكون له أثر إيجابي على تطوير برامج “الذرة السلمية”.

• السبب # 4. حفظ السلام والأجندة الخضراء
منذ بداية الفترة الرئاسية لجو بايدن ، الرياض “تبقي إصبعها على النبض” في القضايا الإقليمية. أدى الضعف الحاد في دعم التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن ، وتجميد عقود توريد الأسلحة ، فضلاً عن مطالب رفع السرية عن البيانات المتعلقة بقضية جمال خاشقجي ، والتي تأتي باستمرار من واشنطن ، إلى تغيير نوع ما الاتجاه العام لأفعال السعوديين.
ينظر العديد من المحللين إلى قرار التحول إلى “صانع السلام الجديد” والتغلب على العداء المستمر على أنه خطوة تخطط الرياض من خلالها لتحسين صورتها الدولية ، فضلاً عن استعادة دعم الشركاء الأجانب. وبالنظر إلى أن واشنطن أصبحت الآن مهتمة أكثر بكثير بضمان توازن القوى في أفغانستان (حيث نما نفوذ القوات الوكيلة لإيران بشكل كبير في السنوات القليلة الماضية) ، فإن إضعاف الارتباط مع إيران يعد أيضًا عنصرًا من عناصر التخطيط الاستراتيجي.
لا تزال القضايا البيئية خطيرة. حيث تتعرض شركة أرامكو السعودية العملاقة للنفط (التي تشكل أرباحها جزءًا كبيرًا من الميزانية السعودية) لانتقادات متزايدة لانتهاكها المعايير البيئية ، الأمر الذي يضر أيضًا بسمعة الرياض (كانت البصمة الكربونية غير المعلنة ، والتي يمكن مقارنتها بإجمالي انبعاثات البرتغال ، كافية. لاستبعاد التكتل من عدد من التصنيفات المرموقة). ينبغي توقع أن يصبح استئناف الحوار مع إيران أحد شروط إعادة تأهيل أرامكو السعودية في نظر الشركاء الأجانب.
وبالتالي ، يمكننا تلخيص أنه في قرارها الشروع في مفاوضات مع طهران ، تسعى الرياض إلى مجموعة كاملة من الأهداف ، يرتبط معظمها بطريقة أو بأخرى بمشاكل الأمن القومي. ومع ذلك ، في الوقت نفسه ، هناك مشكلة تتعلق بالصورة – الرغبة في الحفاظ على مكانة مركز قوة في سياق الاضطرابات الإقليمية العامة ، وكذلك منع حدوث خلل في النظام الأمني الذي تطور في السنوات الأخيرة.

 

رابط المصدر:

https://www.politics-dz.com/%d8%ad%d9%88%d9%84-%d9%85%d8%b3%d8%a3%d9%84%d8%a9-%d8%a7%d8%ad%d8%aa%d9%85%d8%a7%d9%84%d8%a7%d8%aa-%d8%aa%d8%b7%d8%a8%d9%8a%d8%b9-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d9%84%d8%a7%d9%82%d8%a7%d8%aa-%d8%a8%d9%8a%d9%86/

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M