دور التركيب في بناء الهندسة اللغوية -قراءة لسانيّة نحويّة –

اعداد : ليلى العبيدي (كليّة الآداب و الفنون و العلوم الإنسانيّة/ بمنوبة تونس)

  • المركز الديمقراطي العربي
  • مجلة الدراسات الثقافية واللغوية والفنية : العدد الخامس تشرين الأول – أكتوبر  2020 ،المجلد 3 – مجلة دولية محكمة تصدر عن المركز الديمقراطي العربي المانيا- برلين.
  • تعنى بنشر الدراسات والبحوث في التخصصات الأنثروبولوجيا واللغات والترجمة والآداب والعلوم الاسلامية والعلوم الفنية وعلوم الآثار.كما تعنى المجلة بالبحوث والدراسات الاكاديمية الرصينة التي يكون موضوعها متعلقا بجميع مجالات علوم اللغة والترجمة والعلوم الإسلامية والآداب، وكذا العلوم الفنية وعلوم الآثار، للوصول الى الحقيقة العلمية والفكرية المرجوة من البحث العلمي، والسعي وراء تشجيع الباحثين للقيام بأبحاث علمية رصينة.
Nationales ISSN-Zentrum für Deutschland
 ISSN  2625-8943

Journal of cultural linguistic and artistic studies

للأطلاع على البحث “pdf” من خلال الرابط المرفق :-

 

الملخّص:

نسعى خلال هذا المقال إلى بيان دور العمليّة التركيبية في تشكيل هندسة الخطاب اللغوية سواء خلال سياقاته الشفويّة أم خلال نصوصه المكتوبة وذلك من منطلق ما يحكم النظام اللغوي من علاقات نسقيّة تعاقبيّة في مختلف مستوياته. و هو تحديدا ما عملت كل من الأبحاث النحويّة القديمة و الأبحاث اللسانيّة الحديثة على تأكيده بإيلاء المستوى التركيبي منزلة خاصة والانشغال بمبحث المنوال التركيبي للغة .

Abstract 

In this article, we seek to explain the role of syntactic relations in language architecture, in terms of relations. linguistic that governs units in the written and oral context of speech

This is precisely what linguistic and grammatical studies have emphasized by giving a particular status to syntactic levels of discourse.

رابط المصدر:

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M