دور المناخ الأخلاقي في ارساء أخلاقيات الإدارة العمومية

اعداد :

  • أ.د.  العربي غريسي – جامعة مصطفى اسطمبولي،معسكر،الجزائر             
  • عزوز أمينة  – جامعة مصطفى اسطمبولي،معسكر،الجزائر

 

  • المركز الديمقراطي العربي –
  • المجلة الدولية للدراسات الاقتصادية : العدد الخامس شباط – فبراير 2019 وهي مجلة دولية محكمة تصدر عن المركز الديمقراطي العربي المانيا- برلين.
  • تعنى بنشر الدراسات والبحوث في ميدان العلوم الاقتصادية في اللغة العربية والانجليزية والفرنسية. تصدر بشكل دوري  ولها هيئة علمية دولية فاعلة تشرف على عملها وتشمل مجموعة كبيرة لأفضل الاكاديميين من عدة دول حيث تشرف على تحكيم الأبحاث الواردة إلى المجلة. وتستند المجلة  إلى ميثاق أخلاقي لقواعد النشر فيها، و إلى لائحة داخلية تنظّم عمل التحكيم ، كما تعتمد  في انتقاء محتويات أعدادها المواصفات الشكلية والموضوعية للمجلات الدولية المحكّمة.
Nationales ISSN-Zentrum für Deutschland
ISSN 2569-7366
International Journal of Economic Studies
للأطلاع على البحث من خلال الرابط المرفق :

ملخص :

حاولنا من خلال هذه الدراسة اختبار العلاقة بين كل من مكونات المناخ الأخلاقي (الاخلاقيات الفردية،و الأخلاقيات التنظيمية)من جهة ،وبناء ادارة عمومية أخلاقية من جهة أخرى تعتمد على (العدالة،المسؤولية،الشفافية و المساءلة)،وتم تحقيق هذا الاختبار بأربعة بلديات من ولاية سعيدة ،و ذلك باستخدام عينة عشوائية مكونة من 110 موظف، بما يمكننا من الإطلاع على مكامن الثغرة الاخلاقية بإداراتنا العمومية و العوامل التي تؤثر بها،و وضع الاستراتيجيات الملائمة بها لإرساء القيم الاخلاقية كالعدالة،المسؤولية،الشفافية و المساءلة،و توفير مناخ أخلاقي مناسب للموظفين يساعدهم  على مواجهة المعضلات الأخلاقية و التغلب عليها.

Abstract:

This paper is designed to test the relationship between the components of the ethical climate (individual ethics and organizational ethics) on the one hand, and the building of the ethics of public administration on the other, based on justice, responsibility, transparency and accountability, and the test was conducted at four communes of the province of saida, where we used a random sample of 110 employees.

This study holds their importance by its identification of the impact of the ethical climate and their individual and organizational dimensions of the ethics of public administration personnel, and that there to enable the knowledge of the points of the failure and weaknesses of the ethical values and our public administrations, and then develop appropriate strategies for establishing moral value as justice, accountability, transparency and accountability, and providing public officials with an appropriate ethical climate to help them face ethical dilemmas and overcome.

 

رابط المصدر:

https://democraticac.de/?p=59428

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M