دور برنامج كابدال في تفعيل مساهمة المجتمع المدني في التخطيط البيئي المحلي

اعداد :

  • د. سمير كيم، كلية الحقوق والعلوم السياسية جامعة تبسة – الجزائر
  • أ.وهيبة كواشي، كلية العلوم السياسية جامعة الجزائر3- الجزائر
  • المركز الديمقراطي العربي
  • مجلة العلوم الاجتماعية : العدد السابع عشر آذار – مارس 2021 مجلد 5 ، وهي مجلة دولية محكمة تصدر عن  المركز الديمقراطي العربي المانيا- برلين.”تعنى بنشر الدراسات والبحوث في ميدان العلوم الاجتماعية باللغات العربية والانجليزية والفرنسية.
    تصدر بشكل دوري  ولها هيئة علمية دولية فاعلة تشرف على عملها وتشمل مجموعة كبيرة لأفضل الاكاديميين من عدة دول ، حيث تشرف على تحكيم الأبحاث الواردة إلى المجلة . وتستند المجلة  إلى ميثاق أخلاقي لقواعد النشر فيها، و إلى لائحة داخلية تنظّم عمل التحكيم ، كما تعتمد مجلة العلوم الاجتماعية في انتقاء محتويات أعدادها المواصفات الشكلية والموضوعية للمجلات الدولية المحكّمة.
Nationales ISSN-Zentrum für Deutschland
ISSN 2568-6739
Journal of Social Sciences

 

للأطلاع على البحث “pdf” من خلال الرابط المرفق :-

https://democraticac.de/wp-content/uploads/2021/03/%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%88%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%A7%D8%B9%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AF%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%A7%D8%A8%D8%B9-%D8%B9%D8%B4%D8%B1-%D8%A2%D8%B0%D8%A7%D8%B1-%E2%80%93-%D9%85%D8%A7%D8%B1%D8%B3-2021.pdf

ملخص:

تسعى هذه الدراسة إلى تحليل مساهمة برنامج كابدال النموذجي في دعم مشاركة منظمات المجتمع المدني في التخطيط البيئي المحلي في الجزائر، وفق الآليات التي يوفرها برنامج كابدال عبر التسيير المتعدد القطاعات للمخاطر البيئية، عن طريق تعزيز دور المجتمع المدني في مرافقة السلطات المحلية في تنفيذ النظم المحلية للوقاية من المخاطر والكوارث وتسييرها.

توصلت الدراسة إلى أن تعزيز دور منظمات المجتمع المدني في التخطيط  البيئي المحلي في الجزائر يحتاج إلى حكامة التسيير البيئي المحلي، وتعبئة مختلف الفاعلين المحليين المعنيين عبر تعزيز الديمقراطية المشاركاتية. إضافة إلى الإستفادة من برنامج كابدال كمرجعية لتعزيز مساهمة منظمات المجتمع المدني في التخطيط البيئي المحلي.

Abstract

This study aims to analyze the contribution of Capdel program as a model to reinforce civil society organizations participation in local environmental planning in Algeria, according to the tools which Capdel program provides cross the multi-sectoral management of environmental risks, by strengthening the role of civil society in accompanying local authorities in the implementation of local systems for prevention and manage risks and disasters.

The study concludes that that strengthening the role of civil society organizations in local environmental planning in Algeria requires local environmental management governance, and mobilizing the various local actors concerned, through the strengthening of participatory democracy. In addition, Capdel can be used as a reference to strengthen the contribution of civil society organizations to local environmental planning.

.
رابط المصدر:

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M