“سامسونج” تستهدف صناعة أكثر الرقائق تقدمًا في العالم خلال 5 سنوات

الاقتصاد الدولي

الركود العالمي “قاب قوسين” بنسبة 98 في المئة

قالت صحيفة (Independentarabia)، أن أضواء التحذير تومض في الاقتصاد العالمي مع ارتفاع معدلات التضخم والزيادات الكبيرة بأسعار الفائدة واستمرار الحرب الروسية ضد أوكرانيا، وربما تسببت الحرب في تفاقم أزمات سلاسل التوريد والإمداد، مما ضاعف أسعار الغذاء والطاقة، ليشهد الاقتصاد العالمي أكبر موجة تضخمية خلال عقود.

وكشف تقرير حديث عن أنه توجد في الوقت الحالي فرصة بنسبة 98.1 في المئة لحدوث ركود عالمي، وذلك وفقاً لنموذج الاحتمالات الذي تديره “نيد ديفيس ريسيرش”، والمرات الأخرى التي كان فيها نموذج الركود بهذا الارتفاع كانت خلال فترات الركود الاقتصادي الحاد، وآخرها في 2020 وأثناء الأزمة المالية العالمية بين عامي 2008 و2009، وكتب الاقتصاديون “يشير هذا إلى أن خطر حدوث ركود عالمي حاد آخذ في الارتفاع لبعض الوقت في عام 2023”.

المركزي الأسترالي يفاجئ الأسواق برفع دون المتوقع للفائدة

فاجأ البنك المركزي الأسترالي، الأسواق برفع معدلات الفائدة، ولكن دون التوقعات، بواقع 25 نقطة أساس، كما توقع رفع الفائدة مجددا خلال الفترة المقبلة، ولكن حجم الزيادة وتوقيتها، سيظل يعتمد على البيانات الاقتصادية المنتظرة، المتعلقة بمعدلات التضخم والبطالة، وفقاً لموقع (Skynewsarabia).

وهذه هي المرة السادسة التي يرفع فيها المركزي الأسترالي معدلات الفائدة على التوالي هذا العام، ليصل إلى أعلى مستوى له منذ 9 سنوات، عند 2.60 بالمئة، وكان اقتصاديون استطلعت رويترز أراءهم قد توقعوا أن يرفع المركزي الأسترالي معدلات الفائدة بواقع 50 نقطة أساس إلى 2.85 بالمئة.

وفي مايو الماضي رفع بنك الاحتياطي الأسترالي، الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية، وكانت تلك المرة هي الأولى التي يرفع فيها البنك سعر الفائدة منذ نحو 12 عاما، ليصل الآن إلى أعلى مستوى له منذ أغسطس 2013، عندما خفض البنك سعر الفائدة من 2.75 إلى 2.5 بالمئة.

وقال محافظ بنك الاحتياطي، فيليب لوي، “معدل السيولة زاد بشكل كبير في فترة قصيرة من الزمن، ونتيجة لذلك، قرر المجلس زيادة معدل الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس هذا الشهر حيث يقوم بتقييم توقعات التضخم والنمو الاقتصادي في أستراليا”، مضيفا “يتوقع المجلس زيادة الفائدة بشكل أكبر خلال الفترة المقبلة”، ويقف معدل التضخم الأسترالي عند 6.1 بالمئة وتتوقع وزارة الخزانة أن يبلغ التضخم ذروته عند 7.75 بالمئة في الربع الأخير من العام الجاري.

«الطاقة الدولية» توصي الاتحاد الأوروبي بتقليص الطلب على الغاز 13 %

أوصت وكالة الطاقة الدولية، بحسب صحيفة (AAwsat)، الاتحاد الأوروبي بالاقتصاد في استهلاك الغاز لتجنب نفاد الوقود من منشآت التخزين وانقطاع الإمدادات خلال الشتاء، وجاء في تقرير سوق الغاز الذي عرضته الوكالة أمس الاثنين في باريس، أنه من أجل الحفاظ على احتياطي الغاز عند مستوى ملائم حتى نهاية موسم التدفئة، يجب تقليص الطلب بنسبة تتراوح ما بين 9 إلى 13 في المائة مقارنة بالمتوسط خلال الخمسة أعوام الماضية.

وأضاف التقرير أنه في ظل التدفق المنخفض للغاز الطبيعي المسال، سوف يضمن ذلك بقاء مخزون الغاز عند مستوى يتراوح ما بين 25 إلى 30 في المائة، ودون خفض استهلاك الغاز، وفي حال التوقف التام لإمدادات الغاز الروسي ابتداء من نوفمبر المقبل، فإن مستويات التخزين قد تتراجع إلى أقل من 5 في المائة إذا تم في نفس الوقت شحن كمية قليلة من الغاز الطبيعي المسال إلى الاتحاد الأوروبي. هذا من شأنه زيادة خطورة حدوث انقطاع في الإمدادات إذا حدثت موجة برد لفترة قصيرة، ووفقا لتحليل الوكالة فإنه في ظل ارتفاع التدفق المرتفع للغاز الطبيعي المسال، فإن مستوى التخزين سوف يبقى أقل من 20 في المائة.

أسعار الفحم ترتفع لمستويات تاريخية بسبب أزمة الطاقة

أفاد موقع (Skynewsarabia)، أن أسعار الفحم قفزت في الولايات المتحدة متجاوزة مستويات الـ 200 دولار للطن للمرة الأولى على الإطلاق، مع تصاعد الطلب على أسوأ أنواع الوقود الأحفوري على المناخ بفعل نقص الطاقة، وبحسب وكالة “بلومبيرغ”، لا يزال الفحم مصدرا رئيسيًا لتشغيل محطات توليد الطاقة الأميركية، وستؤدي الأسعار المرتفعة إلى زيادة الضغط على الأسر الأميركية التي تكافح بالفعل مع فواتير الكهرباء الباهظة.

هناك حوالي 20 مليون عائلة في جميع أنحاء البلاد أو حوالي واحد من كل ستة قد تخلفت عن سداد فواتير المرافق، وفقًا لجمعية مديري مساعدة الطاقة الوطنية التي أوضحت أن هذه هي أسوأ أزمة وثقتها في تاريخها، وتشهد أسعار الفحم ارتفاعات في الفترة الماضية، مع معاناة الاقتصادات العالمية من نقص الطاقة بالمقارنة مع الطلب المتزايد في أعقاب التعافي من تداعيات وباء “كوفيد-19”.

الأمم المتحدة توصي بسياسات نقدية أكثر مرونة لمواجهة مخاطر الركود

أشار موقع (Al-Arabiya)، إلى دعوة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “أونكتاد”، الاثنين، المصارف المركزية إلى تليين سياساتها النقدية على وجه السرعة لتفادي ركود اقتصادي على مستوى العالم، وحذرت الأمينة العامة للمنظمة، ريبيكا غرينسبان، لدى تقديم تقرير “أونكتاد” السنوي الرئيسي: “قد نكون على شفير ركود عالمي تسببت به السياسات” الاقتصادية.

وخفض مؤتمر التجارة والتنمية توقعاته للنمو، وقالت غرينسبان إن “النمو العالمي بنسبة 2.5% عام 2022 سيتباطأ أكثر إلى 2.2% في 2023″، وكانت المنظمة خفضت في مارس توقعاتها للنمو الاقتصادي العالمي للعام 2022 من 3.6% إلى 2.6%، وعلى سبيل المقارنة، توقعت منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي نموا بنسبة 2.2% العام المقبل، مبقية على توقعات بنسبة 3% للعام 2022، وفي المقابل، يتوقع صندوق النقد الدولي 3.2% هذه السنة، و2.9% في 2023.

فرنسا تؤكد استعدادها لمواجهة الشتاء، ولكن بشرط

أكدت رئيسة الوزراء الفرنسية إليزابيث بورن أن بلدها “مستعد” للشتاء رغم نقص إمدادات الغاز في أوروبا، إذا خفض السكان استهلاك الطاقة، وأشارت إلى أن فرنسا ملأت بالكامل تقريبا خزاناتها المخصصة للغاز وزادت القدرة الاستيعابية للمحطات المشيّدة في الموانئ لمعالجة الغاز الطبيعي المسال، بحسب موقع (Skynewsarabia).

وأضافت “أعلن الرئيس عن خطة لتوفير الطاقة هذا الصيف. إذا شارك الجميع، فسنتجاوز هذه الشهور المقبلة من دون خطر حدوث انقطاعات”، وحثت الحكومة الفرنسية السكان على عدم استخدام التدفئة في منازلهم إلا إذا انخفضت الحرارة إلى أقل من 19 درجة مئوية.

وخصصت الحكومة الفرنسية 45 مليار يورو للحد من الزيادات في أسعار الغاز والطاقة بنسبة 15 بالمئة على الرغم من توقع رفع الرسوم الخاصة على شركات الطاقة، وتخطط فرنسا لاقتراض 270 مليار يورو (260 مليار دولار) في العام المقبل وهو رقم قياسي جديد بعد 260 مليار يورو في 2021 و2022.

صندوق النقد: 141 مليون شخص في العالم العربي معرضون لانعدام الأمن الغذائي

قالت مديرة صندوق النقد الدولي الاثنين إن 48 دولة منكشفة على تداعيات أزمة الغذاء العالمية، ونصفها معرض للخطر، وأضافت، متحدثة خلال مؤتمر في الرياض، أن 141 مليون شخص في العالم العربي معرضون لانعدام الأمن الغذائي، وأشارت إلى أن صندوق النقد الدولي سيضم صوته لمحاربة قيود تجارة المواد الغذائية من أجل تخفيف الوضع، بحسب موقع (Al-Arabiya).

اقتصاد الشركات

الشركات الدولية

قطاع الطاقة:

غازبروم: توقف التسربات من نورد ستريم ويمكن استئناف الإمدادات عبر خط منفرد

نشرت وكالة (Reuters) أن شركة “غازبروم” أعلنت أن تسرب الغاز من ثلاثة أجزاء محطمة من خطي أنابيب نورد ستريم تحت مياه بحر البلطيق توقف وربما يكون ممكنا استئناف الضخ عبر خط منفرد ما زال بحالة تسمح بذلك. وقالت الشركة في بيان إن الضغط في ثلاثة فروع من فروع الخطين الأربعة استقر وإنها تعمل للحد من المخاطر البيئية.

قطاع التكنولوجيا والهواتف الذكية:

صادرات الآيفون من الهند تتجاوز مليار دولار خلال 5 أشهر

وفقًا لشبكة (Business Standard)، تجاوز حجم صادرات “آبل” من الآيفون من الهند مستوى مليار دولار خلال الأشهر الخمسة الماضية منذ أبريل، وقد تصل صادرات الآيفون المُصنع في الهند قيمتها إلى 2.5 مليار دولار خلال الاثني عشر شهرًا المنتهية في مارس 2023، أي أكثر بحوالي الضعف مقارنة بقيمة الهواتف التي تم تصديرها في السنة المنتهية في مارس الماضي والبالغة 1.3 مليار دولار.

“سامسونج” تستهدف صناعة أكثر الرقائق تقدمًا في العالم خلال 5 سنوات

نقلت شبكة (CNBC) أن “سامسونج” تستهدف تصنيع بعض من أكثر الرقائق تقدمًا في العالم خلال خمس سنوات، مع اشتداد المنافسة مع أكبر شركة لصناعة الرقائق في العالم “تي إس إم سي” التايوانية.

وحددت الشركة الكورية الجنوبية خريطة طريق لخططها لإنتاج الرقائق، وتستهدف صناعة رقائق بمعالج 2 نانومتر في 2025، وأخرى 1.4 نانومتر في 2027.

“فودافون” تجري مناقشات لدمج أعمالها في بريطانيا مع “ثري يو كيه”

وفقًا لصحيفة (The guardian)، قالت شركة “فودافون جروب” إنها تجري مناقشات مع “سي كيه” المالكة لشركة “ثري يو كيه ” بشأن الدمج بين شركتي الاتصالات البريطانيتين. وذكرت شركة الاتصالات البريطانية في بيان، أن “فودافون” ستمتلك 51% من الكيان المشترك، بينما ستحصل “سي كيه” على 49%.

لكن “فودافون” شددت على أنه لم يتم التوصل إلى اتفاق نهائي بين الطرفين حتى الآن، مشيرة إلى أن حصص الملكية سيتم تحديدها من خلال التخصيصات النسبية للديون، مع حقيقة أنه لن يكون هناك مقابل نقدي.

قطاع السيارات:

مبيعات “جنرال موتورز” من السيارات في الولايات المتحدة ترتفع 24%

ذكرت شبكة (Us News) أن مبيعات “جنرال موتورز” من السيارات في الولايات المتحدة ارتفعت بنسبة 24% في الربع الثالث من العام الجاري على أساس سنوي.

وقالت الشركة الأمريكية المصنعة للسيارات في بيان، إن مبيعاتها في الولايات المتحدة بلغت 555.58 ألف وحدة في الثلاثة أشهر بين يوليو وسبتمبر، مقابل 447 ألف سيارة في نفس الفترة قبل عام واحد.

“ريفيان” تنتج أكثر من 7 آلاف سيارة في الربع الثالث

أفاد موقع (Yahoo finance) أن شركة “ريفيان” أعلنت إنتاج أكثر من 7 آلاف سيارة في الربع الثالث من العام الجاري، لتؤكد مستهدف الإنتاج في إجمالي العام الجاري.

وقالت الشركة الأمريكية لتصنيع السيارات الكهربائية، إنها أنتجت 7363 سيارة في مصنعها في إلينوي، كما قامت بتسليم 6584 سيارة في الثلاثة أشهر المنتهية في سبتمبر الماضي.

الاقتصاد المصري

وزير البترول يبحث مع الوفد الاقتصادي الكويتي فرص زيادة الاستثمارات المشتركة

نشرت جريدة الشروق أن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أكد حرص مصر على توسيع قاعدة التعاون الاستثماري المشترك مع دولة الكويت الشقيقة في قطاع البترول والغاز بمختلف أنشطته من البحث، والإنتاج، والتكرير، والتوزيع. وأضاف أن التطور الكبير الذي تشهده صناعات تعظيم القيمة المضافة في مصر مثل البتروكيماويات، والأسمدة يوفر فرصا استثمارية جاذبة، وذلك من خلال العديد من المشروعات الطموحة للتوسع في هذا المجال، حيث تعد مصر مركزاً مهماً لصناعة البتروكيماويات. جاء ذلك خلال اجتماع مجلس التعاون المصري الكويتي. ورحب الملا، خلال اللقاء بالوفد الاقتصادي الكويتي، مؤكدا أن تلك الزيارة تعكس متانة الروابط التاريخية بين البلدين الشقيقين والعلاقات المتميزة بين القيادة السياسية في كلا البلدين، وأن حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية والدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء على لقاء الوفد يعكس اهتمام الدولة بتطوير وتقوية الروابط الاقتصادية مع الكويت الشقيقة، وترجمة ذلك إلى مشروعات واستثمارات متنوعة في مختلف القطاعات لتحقيق التكامل والمنفعة المشتركة وخاصة في قطاع الطاقة.

مصر.. القابضة للصناعات الكيماوية تستهدف 26.5 مليار جنيه إيرادات خلال 2022-2023

نشر موقع مباشر مصر أن المهندس محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام، ترأس أعمال الجمعية العامة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية، والتي اعتمدت مشروع الموازنة التخطيطية المستقلة والمجمعة للشركة القابضة عن العام المالي 2022/2023. واستعرض المحاسب عماد الدين مصطفى العضو المنتدب التنفيذي للشركة القابضة للصناعات الكيماوية، تقرير مجلس الإدارة الذي شمل أهم نتائج الأعمال المستهدفة للشركة القابضة، حيث تستهدف القوائم المالية المجمعة إجمالي إيرادات نشاط بقيمة 26.5 مليار جنيه، وصافي ربح 4.9 مليار جنيه، وصادرات بقيمة 3 مليارات جنيه بمعدل نمو 126% مقارنة بفعلي عام 2021/2022، وفقا لبيان. وتضمن التقرير أبرز مشروعات الشركات التابعة، ومنها مشروع إعادة تأهيل مصنع (كيما 1) لإنتاج حامض النيتريك ونترات الأمونيوم، كما يجري حاليا دراسة احتياجات التطوير وتقييم الحالة الفنية لمصنعي الأمونيا واليوريا بشركة الدلتا للأسمدة بالتعاون مع شركات عالمية، إلى جانب مشروع لإنتاج الأمونيا الخضراء بالشراكة مع القطاع الخاص بطاقة 1000 طن/يوم وبتكلفة استثمارية 750 مليون دولار.

رئيس الوزراء المصري يتابع موقف تنفيذ الخطة العاجلة لمواجهة الأزمة الاقتصادية

نشر موقع مباشر مصر أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، استلم تقريرا من أسامة الجوهري، رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، مساعد رئيس الوزراء، بشأن متابعة الموقف التنفيذي لـ “الخطة العاجلة لمواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية”.  وقال رئيس الوزراء إن التقرير تم إعداده بهدف متابعة أداء تنفيذ محاور “الخطة العاجلة للتعامل مع الأزمة الاقتصادية العالمية” التي أُعلنت في المؤتمر الصحفي العالمي، في شهر مايو الماضي، بناءً على تكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بعقد هذا المؤتمر لإعلان خطة الدولة المصرية للتعامل مع الأزمة الاقتصادية العالمية. وأضاف: تضمنت الخطة العاجلة 5 محاور رئيسة، تتمثَّل في: تمكين القطاع الخاص، ودعم وتوطين الصناعات المصرية مع زيادة الصادرات، وتبني خطة واضحة لخفض الدين العام وترشيد استخدامات النقد الأجنبي، وتنشيط البورصة المصرية والطروحات، وتوسيع قاعدة المستفيدين من برامج الحماية الاجتماعية.  وأوضح مدبولي أنه في سبيل تنفيذ هذه الخطة تم تشكيل “اللجنة العليا للأداء الاقتصادي”، التي عقدت اجتماعها الأول في 5 يونيو 2022، برئاسته، وعضوية كل من وزراء: التخطيط والتنمية الاقتصادية، والبترول والثروة المعدنية، والعدل، والتربية والتعليم والتعليم الفني، والتعليم العالي والبحث العلمي، والتعاون الدولي، والمالية، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والزراعة واستصلاح الأراضي، والتجارة والصناعة.

إطلاق دليل شرم الشيخ خلال فعاليات “يوم التمويل” لتعزيز التمويل المبتكر والمختلط

نشرت جريدة الوفد أن الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، التقت مع  تارمان شانموجاراتنام، الوزير الأول بسنغافورة، والذي يشغل أيضًا منصب مستشار رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية ورئيس سلطة النقد، وعضو مجموعة الشخصيات المؤثرة بمجموعة العشرين، خلال زيارتها لدولة سنغافورة للمشاركة في مؤتمر دولي حول «توسيع نطاق التمويل المختلط لتحفيز التحول الأخضر»، في إطار الاستعداد لمؤتمر المناخ COP27. وتم بحث آليات تعزيز التعاون المشترك، ومناقشة الاستعدادات التي تقوم بها الدولة المصرية لرئاسة مؤتمر المناخ COP27. وخلال اللقاء استعرضت وزيرة التعاون الدولي، الجهود التي تقوم بها مصر لدفع المجتمع الدولي للانتقال من مرحلة التعهدات المناخية إلى مرحلة التنفيذ، وتنفيذ التعهدات المناخية على المستوى المحلي من خلال إطلاق الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية 2050، وإطلاق المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء برنامج “نُوَفِّي” والتي تمول المشروعات ذات الأولوية في مجالات المياه والغذاء والطاقة، لتشجيع التحول إلى الاقتصاد الأخضر.

مصر تفوز بعضوية المجلس الإداري للاتحاد الدولي للاتصالات عن قارة أفريقيا

نشرت جريدة الوطن أن مصر فازت بعضوية المجلس الإداري للاتحاد الدولي للاتصالات عن قارة أفريقيا، للفترة من 2023-2026، بعد إعادة انتخابها لعضوية مجلس الاتحاد في الانتخابات التي جرت خلال فعاليات مؤتمر المندوبين المفوضين الذي ينظمه الاتحاد الدولي للاتصالات في العاصمة الرومانية بوخارست، في الفترة من 26 سبتمبر حتى 14 أكتوبر بمشاركة أكثر من 180 دولة. ويعد المجلس الإداري للاتحاد الدولي للاتصالات السلطة المخولة لمراجعة الأنشطة والخطط التشغيلية للقطاعات المختلفة بالاتحاد والأمانة العامة وإصدار قراراته بشأنها خلال الأربع أعوام التي تقع بين مؤتمرات المندوبين المفوضين، إضافة إلى أنّه يتخذ الخطوات كافة لتسهيل تنفيذ أحكام دستور واتفاقية الاتحاد واللوائح الإدارية «لوائح الاتصالات الدولية ولوائح الراديو»، وقرارات مؤتمرات المندوبين المفوضين.

رئيس هيئة الاستثمار يفتتح منتدى الاستثمار والشراكة المصري- البرتغالي الأول

نشر اليوم السابع أن المستشار محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، افتتح منتدى الاستثمار والشراكة المصري – البرتغالي، الأول من نوعه بالعاصمة لشبونة، بمشاركة أكثر من ٨٠ شركة مصرية وبرتغالية. وألقى المستشار محمد عبد الوهاب كلمة، في الجلسة الافتتاحية للمنتدى، أكد خلالها أن التغيرات السريعة، التي يشهدها الاقتصاد العالمي، تفرض تعزيز التعاون الاستثماري والتجاري بين مصر ومختلف دول العالم، مؤكدًا على الآفاق الكبيرة الواعدة للشراكة المصرية البرتغالية في تعزيز قدرات التصنيع ونقل التكنولوجيا، والاستفادة من مصر كسوق استثمارية واستهلاكية تنافسية، تمتلك موقعا فريدا يربط بين قارات العالم، بالإضافة إلى تمتعها بميزات اتفاقيات تجارة حرة مع أوروبا وأفريقيا والمنطقة العربية، مما يُمهد الطريق أمام مصر لتصبح مركزًا إقليميًا لسلاسل التوريد. وأكد رئيس هيئة الاستثمار مواصلة تحسين مناخ الأعمال ودعم القطاع الخاص وتيسير جميع الإجراءات للأنشطة الاستثمارية، التي يأتي على رأسها (الرخصة الذهبية) للشركات، التي تنفذ مشروعات استراتيجية تسهم في تحقيق خطة مصر التنموية، داعيا مجتمع الأعمال البرتغالي إلى دراسة الفرص الاستثمارية المتنوعة التي تقدمها مصر للمستثمرين، ومؤكداً في الوقت نفسه حرص هيئة الاستثمار على تشجيع كل الشركات البرتغالية على زيادة استثماراتها في مصر؛ لتتناسب مع مستوى العلاقات الثنائية بين البلدين.

استقرار مؤشر مديري المشتريات لمصر عند مستوى 47.6 نقطة خلال سبتمبر الماضي

نشرت أموال الغد أن مؤشر مديري المشتريات (PMI) لمصر التابع لمجموعة  S&P Global، شهد حالة من الاستقرار خلال شهر سبتمبر الماضي بالتزامن مع تزايد ضغوط التضخم، ليسجل نحو 47.6 نقطة، عند نفس مستوى شهر أغسطس. وأظهر التقرير أن ظروف الأعمال في الاقتصاد غير المنتج للنفط في مصر لا تزال تحت ضغط بسبب إشكاليات التضخم والقيود على الواردات، بالتزامن مع ضعف الطلب في نهاية الربع الثالث من العام الجاري. لفت إلى الشركات المصرية غير المنتجة للنفط سجلت انخفاضا ملحوظاً في الإنتاج خلال شهر سبتمبر، وبهذا تكون الأشهر الثلاثة عشر الماضية جميعها قد شهدت انكماشا في الإنتاج.

مديرة صندوق النقد: وصلنا لمرحلة متقدمة للغاية في المفاوضات مع مصر.. والاتفاق المبدئي “قريبا جدا”

نشرت جريدة المال أن صندوق النقد الدولي توصل إلى مرحلة متقدمة للغاية في مناقشاته مع مصر، ومن المتوقع أن يتوصل الطرفين إلى اتفاق على مستوى الخبراء “قريبا جدا”، وفقا لما أكدته كريستالينا جورجييفا مديرة صندوق النقد. وتسعى مصر للحصول على قرض من صندوق النقد لمواجهة الضغوط على ماليتها العامة، وتشير توقعات إلى أن القرض قد يتراوح بين 3 إلى 5 مليارات دولار. وتخضع “الاتفاقات على مستوى الخبراء” staff level agreements عادة لمراجعة من إدارة صندوق النقد الدولي ومجلسه التنفيذي، وعقب الموافقة عليه تتلقى الدولة المقترضة المبلغ المحدد لها من المال وفقا للدفعات المتفق عليها. ووفقا لجورجييفا، فإن الأمر نفسه ينطبق على تونس التي تسعى للاقتراض لذات الغرض. وقالت جورجييفا: “أستطيع أن أؤكد أننا مع كلا البلدين (مصر وتونس) في مرحلة متقدمة للغاية من مناقشة الاتفاقات على مستوى الموظفين، سواء كان ذلك سيحدث في غضون أيام أو أسابيع، من الصعب التنبؤ بذلك، لكنه سيكون قريبًا جدًا”.

اقتصاد الطاقة

الطاقة 4 أكتوبر 2022

فاتورة الطاقة القياسية تفاقم عجز المغرب التجاري إلى 56%

نشرت الشرق بلومبيرج، تفاقم العجز التجاري للمغرب بنسبة 56.1% بنهاية أغسطس، على أساس سنوي، حيث بلغت الواردات 491.5 مليار درهم مغربي (الدولار يعادل 11 درهماً)، مدفوعةً بفاتورة الطاقة التي قفزت أكثر من الضعف.

وفقاً لبيانات صادرة اليوم الإثنين عن مكتب الصرف، وهو الهيئة الحكومية المعنية بإحصاءات التجارة الخارجية، بلغت صادرات البلاد نحو 276.8 مليار درهم في الشهور الثمانية الأولى من العام، ما أنتج عجزاً يناهز 214 مليار درهم.

“أوبك+” سينظر خفض إنتاج النفط بأكثر من مليون برميل

نشرت الشرق بلومبيرج، سينظر تحالف “أوبك+” بخفض إنتاج النفط بأكثر من مليون برميل يومياً، عندما يجتمع في فيينا يوم الأربعاء، وفقاً لمندوبي دول أعضاء بالتحالف. الخفض الأكبر من المتوقع (في حال إقراره)، سيعكس حجم القلق من أن الاقتصاد العالمي يتباطأ بسرعة بسبب السياسات النقدية المتشددة التي تعتمدها معظم البنوك المركزية الرئيسية. فضلاً عن تأثير الدولار القوي على الأسعار. ونوّه المندوبون بأن القرار النهائي بشأن حجم التخفيضات لن يُتخذ حتى يجتمع الوزراء.

قفز سعر خام برنت فوق 125 دولاراً للبرميل عقب الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير. وانخفض منذ ذلك الحين إلى 85 دولاراً، ما قلّص من المكاسب الهائلة التي تنعم بها السعودية وروسيا والإمارات، وباقي أعضاء التحالف.

صندوق قطر السيادي يستثمر 2.38 مليار دولار في “RWE” الألمانية

نشرت الشرق بلومبيرج، كشف جهاز قطر للاستثمار، (الصندوق السيادي) عن استثمار بقيمة 2.43 مليار يورو، (نحو 2.38 مليار دولار) في شركة المرافق الألمانية “آر دبليو إي”، العاملة في مجال الطاقة، وذلك لدعم استراتيجية “النمو الأخضر” المتسارعة التي تنتهجها الشركة الألمانية، بحسب بيان.

طوارئ في أوروبا لتأمين البنية التحتية للطاقة بعد انفجار “نورد ستريم”

نشرت الشرق بلومبيرج، يخطط الاتحاد الأوروبي لإجراء اختبار إجهاد للأمن المادي للبنية التحتية للطاقة الرئيسية، حيث قالت النرويج إن عدة دول أوروبية ترسل مساعدات لحماية منشآتها في بحر الشمال بعد انفجار خط أنابيب “نورد ستريم”.

قالت كادري سيمسون، مفوضة شؤون الطاقة بالاتحاد الأوروبي، في مؤتمر صحفي يوم الجمعة، إنها ستعمل مع نظيرتها في الشؤون الداخلية الأوروبية، إيلفا جوهانسون، لإعداد خطة اختبار الإجهاد مع بدء مزيد من الدول في توجيه أصابع الاتهام إلى روسيا لتخريبها خطوط الأنابيب.

تحديد سقف لأسعار النفط الروسي يهدد بأزمة يسعى دُعاته لتجنبها

نشرت الشرق بلومبيرج، تستهدف هذه العقوبات النفط الروسي، فإلى جانب حظر يشمل تقريباً كافة واردات النفط الخام الروسي عبر البحر، وافق الاتحاد الأوروبي في يونيو على منع الشركات في الدول الـ 27 الأعضاء في التكتل من تقديم خدمات بحرية لناقلات النفط الروسية، التي تحمل شحنات نفط مشكوك بها في أي مكان في العالم، ابتداءً من 5 ديسمبر. وقد أعلنت المملكة المتحدة وسويسرا أنهما ستحذوان حذو الاتحاد.

الاتحاد الأوروبي يتفق على حزمة إجراءات أولية لتهدئة أزمة الغاز

نشرت الشرق بلومبيرج، اتفق وزراء الطاقة في الاتحاد الأوروبي على حزمة أولية من الإجراءات لتهدئة أزمة الغاز، وتعهد التكتل بتقديم المزيد الأسبوع المقبل حال تفاقم الوضع. وقّع الوزراء على اتفاق للحد من الطلب على الكهرباء وجلب أرباح من شركات الطاقة لإعادة توزيعها على المستهلكين الذين يعانون. لكن وسط المطالبة بمزيد من الإجراءات والانتقادات بأن اللجنة كانت بطيئة للغاية في التحرك، وعد مفوض الطاقة كادري سيمسون بتقديم المزيد.

شركة AGL تقرر وقف استخدام الفحم في أستراليا بحلول عام 2035

نشرت الشرق بلومبيرج، رضخت أكبر شركة ملوثة في أستراليا لضغوط أكبر مساهميها، الملياردير الأسترالي والناشط البيئي مايك كانون بروكس، وأعلنت أنها ستوقف اعتمادها على الفحم بحلول عام 2035، قبل عقد من الزمان مما كان مخططاً له سابقاً.

ضعف الجنيه الإسترليني يفاقم أسعار الطاقة في بريطانيا

نشرت الشرق بلومييرج، من المتوقع أن يؤدي انخفاض الجنيه الإسترليني إلى تفاقم أزمة الطاقة في بريطانيا من خلال زيادة تكلفة استيراد الغاز الطبيعي وإمدادات الكهرباء. تستورد المملكة المتحدة الكثير من طاقتها ووقودها- مثل الغاز والفحم- التي يتم تسعيرها عادة بالدولار أو اليورو، لذا فإن تدفئة المنازل وتجهيز المصانع ستكلف أكثر. تحتاج مولّدات الكهرباء البريطانية الآن إلى دفع المزيد بالجنيه الإسترليني لإنتاج الكهرباء لأن الوقود المستورد الذي تحرقه قد ارتفع سعره بالفعل.

 

.

رابط المصدر:

https://marsad.ecss.com.eg/73322/

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M