ضربة جديدة لمستقبل السيارات الكهربائية بعد توقعات تويوتا

وجّهت شركة تويوتا اليابانية ضربة جديدة لمستقبل السيارات الكهربائية، التي سجلت تراجعًا كبيرًا في مبيعاتها خلال الأشهر الأخيرة، مع بدء عدد من الدول خفض الدعم.

توقعت عملاقة صناعة السيارات اليابانية ألّا تتجاوز حصة السيارات العاملة بالبطارية 30% من حصة السوق على الأكثر، مشيرة إلى أن الحصة المتبقية من السوق البالعة 70% ستستحوذ عليها السيارات الهجينة وخلايا وقود الهيدروجين والسيارات العاملة بالوقود، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

00:00
00:00 / 06:05
Copy video url
Play / Pause
Mute / Unmute
Report a problem
Language
Share
Vidverto Player

وقال رئيس شركة تويوتا موتور، أكيو تويودا، إنه بالنظر إلى وجود مليار شخص في العالم يعيشون دون كهرباء، فإن الحدّ من خياراتهم وقدرتهم على السفر من خلال صنع سيارات باهظة الثمن ليس هو الحل.

وأضاف حفيد مؤسس شركة صناعة السيارات اليابانية العملاقة “تويوتا” أنه “يجب على العملاء، وليس اللوائح أو السياسة، اتخاذ هذا القرار،” حسبما نشرته وكالة بلومبرغ (Bloomberg) في 23 يناير/كانون الثاني الجاري.

وأشارت تويوتا، شركة صناعة السيارات الأولى في العالم، إلى أن محركاتها الهجينة الرائدة وتكنولوجيا الهيدروجين ونهجها الشامل ستُثبت في النهاية أنها النهج الصحيح للأعمال والعملاء والبيئة، وذلك في سياق ردّها على الانتقادات الموجهة إليها بالتخلف عن التحول إلى السيارات الكهربائية.

محركات وقود الاحتراق

في وقت سابق من هذا الشهر، أعلن رئيس شركة تويوتا، أكيو تويودا، مبادرة لتطوير محركات احتراق جديدة، حسبما نشرته وكالة بلومبرغ (Bloomberg).

ونقل عن تويودا قوله في منشور للشركة: “المحركات ستبقى بالتأكيد”.

ولم يؤكد المحللون ما إذا كانت تصريحات تويودا تشير إلى مبيعات السيارات الجديدة أم تلك الموجودة حاليًا على الطريق، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

ولم يتضح للمراقبين ما يتوقّعه تويودا للسوق الأميركية، حيث كان نمو حصة سوق السيارات الكهربائية أبطأ مما توقّعه الكثيرون.

وستشكّل السيارات الكهربائية 75% من مبيعات المركبات الجديدة و44% من سيارات الركاب على الطريق بحلول عام 2040، وفقًا لتوقعات منصة بلومبرغ نيو إنرجي فاينانسBloombergNEF.

ويرى “نهج المسارات المتعددة”، الذي روّج له تويودا لسنوات، أن العملاء يجب أن يكونوا قادرين على اختيار أيّ مجموعة نقل الحركة تناسب احتياجاتهم، وأن التحول في السيارات الكهربائية لن يحدث بالسرعة التي يعتقدها الكثيرون.

وفي العام الماضي، قال الرئيس التنفيذي لشركة تويوتا، كوجي ساتو، إن “تويوتا ستبيع 1.5 مليون سيارة كهربائية تعمل بالبطارية سنويًا بحلول عام 2026، و3.5 مليون بحلول عام 2030″.

شاحنة فورد بيك أب إف-150
شاحنة فورد بيك أب إف-150- الصورة من صحيفة “بيزنس إنسايدر”

شاحنات فورد الكهربائية

قررت عملاقة السيارات الأميركية فورد خفض إنتاج شاحنتها الكهربائية الصغيرة “إف-150 لايتننغ” F-150 Lightning بسبب تباطؤ الطلب دون المتوقع، وتأتي هذه الخطوة بعد أشهر قليلة من خفض الإنتاج في مصنع روج للسيارات الكهربائية، في منتصف أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأكد المتحدث باسم فورد، مارتن غونسبرغ، أن المصنع يعمل بـ3 أطقم تعمل على ورديتين، وسوف يقتصر الأمر الآن على طاقم واحد يعمل في وردية واحدة، وأن التغييرات تدخل حيز التنفيذ في 1 أبريل/نيسان 2024.

وكانت”فوردإف-150 لايتننغ” الشاحنة الكهربائية الأكثر مبيعًا في الولايات المتحدة، العام الماضي، مع تسليم أكثر من 24 ألف شاحنة بيك أب كهربائية في العام الماضي، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

يأتي ذلك في سياق خطط لخفض إنتاج شاحنة”إف-150 لايتننغ” لتحقيق التوازن الأمثل بين الإنتاج ونمو المبيعات والربحية.

وفي الوقت نفسه، تُجري شركة صناعة السيارات تحولًا لتعزيز إنتاج شاحناتها الصغيرة من طراز برونكو ورابتور اللتين تعملان بالبنزين، بحسب موقع إلكتريك (electrek) المعني بأخبار التنقل الكهربائي والطاقة المستدامة.

انتهاء مدة شهر العسل

يبدو أن مدة شهر العسل لشاحنة فورد “إف-150 لايتننغ” قد انتهت، بحسب موقع كار إكسبرت (CarExpert ) الأسترالي، الذي يغطي أخبار قطاع السيارات.

أعلنت شركة السيارات الأميركية العملاقة أنها ستخفض إنتاج الشاحنة الكهربائية إلى وردية واحدة فقط يوميًا، بعيدًا عن ارتفاعات 3 ورديات يومية قبل بضعة أشهر فقط.

عند إطلاقها شاحنة إف-150 لايتننغ في عام 2022 بصفتها توأمًا يعمل بالبطارية لشاحنة البيك أب “إف-150” التي تعمل بالبنزين والديزل، توقّعت فورد أن الإنتاج يمكن أن يصل في النهاية إلى 80 ألف وحدة] سنويًا – ما أدى لاحقًا إلى تعديل الرقم إلى 150 ألفًا.

في ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي، بعد الانخفاض الحادّ في الطلب على شاحنة إف-150 الكهربائية، خفضت فورد توقعاتها للإنتاج لعام 2024 إلى 1600 وحدة فقط أسبوعيًا، وهو ما يعادل نحو 83 ألف وحدة سنويًا.

ونقلت وكالة رويترز، الأسبوع الماضي، عن فورد، عزمها خفض عدد الورديات التي تنتج شاحنة فورد “إف-150 لايتننغ” إلى وردية واحدة يوميًا، بانخفاض عن الورديات الـ3 التي تعمل على مدار الساعة لإنتاج الشاحنة الكهربائية في أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وقد تأثّر نحو 1400 موظف بخفض الإنتاج سيُنقَلون داخل الشركة، على الرغم من أنه لن ينتهي بهم الأمر جميعًا إلى خطوط الإنتاج لتصنيع نماذج أخرى.

وعلى الرغم من كونها ثاني شاحنة بيك آب كهربائية معروضة للبيع في الولايات المتحدة، فإن “إف-150 لايتننغ” فشلت في الاستفادة من طفرة السيارات الكهربائية، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

 

المصدر : https://attaqa.net/2024/01/23/%d8%b6%d8%b1%d8%a8%d8%a9-%d8%ac%d8%af%d9%8a%d8%af%d8%a9-%d9%84%d9%85%d8%b3%d8%aa%d9%82%d8%a8%d9%84-%d8%a7%d9%84%d8%b3%d9%8a%d8%a7%d8%b1%d8%a7%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d9%83%d9%87%d8%b1%d8%a8%d8%a7%d8%a6/

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M