طبيعة وأصناف الجريمة المنظمة في منطقة الساحل الإفريقي

اعداد : د. محمد الطيار، باحث في الدراسات الإستراتيجية والأمنية، أستاذ زائر بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية أكادير جامعة إبن زهر – المغرب

  • المركز الديمقراطي العربي
  • مجلة الدراسات الإستراتيجية والعسكرية : العدد الرابع عشر آذار – مارس 2022 , المجلد 4 وهي مجلة ثلاثية دولية محكّمة تصدر من ألمانيا – برلين عن “المركز الديمقراطي العربي” .
  • ,تُعنى المجلة بالدراسات والبحوث والأوراق البحثية في مجالات الدراسات العسكرية والأمنية والجيوسياسية، وفي مجال العلاقات الدولية، وقضايا التخطيط الاستراتيجي للتنمية، وإعداد وتهيئة المجال والحكامة الترابية، والمواضيع المتعلقة بوضع السياسات والبرامج وتقييمها، إِنْ في المجال الاقتصادي والمالي أو في المجال الاجتماعي، سواء كانت هذه القضايا ذات بعد وطني، إقليمي أو دولي؛ إضافة إلى البحوث في العلوم الإنسانية والاجتماعية.
Nationales ISSN-Zentrum für Deutschland
 ISSN  2626-093X
Journal of Strategic and Military Studies

 

للأطلاع على البحث “pdf” من خلال الرابط المرفق :-

https://democraticac.de/wp-content/uploads/2022/04/%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D8%AA%D9%8A%D8%AC%D9%8A%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B3%D9%83%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AF%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A7%D8%A8%D8%B9-%D8%B9%D8%B4%D8%B1-%D8%A2%D8%B0%D8%A7%D8%B1-%E2%80%93-%D9%85%D8%A7%D8%B1%D8%B3-2022.pdf

ملخص  :

نحاول في هذه الورقة  التطرق إلى طبيعة الجريمة المنظمة في منطقة الساحل الإفريقي باعتبارها إلى جانب الارهاب ،  نتيجة تفاعل عدة أسباب اجتماعية، تاريخية، سياسية، اقتصادية، وبيئية،  فالوضعية الاقتصادية الضعيفة لدول الساحل وغیاب الأنشطة التي توفر الشغل للسكان، وغياب برامج تنموية مع عدم قدرة دول المنطقة على بسط نفوذها على كامل ترابها الوطني، جعل الأنشطة البدیلة في مجال الجريمة المنظمة والتهریب أكثر رواجا وإقبالا في منطقة الساحل الإفريقي، وقد عزز من ذلك انتشار حالات اليأس لدى الأفراد بسبب ما يعانونه من أوضاع اقتصادية مزرية وتهميش، مما دفع بكثيرٍ منهم إلى امتهان مختلف أنشطة الجريمة المنظمة، أو الانخراط مقابل المال في صفوف التنظيمات المسلحة التي تنسب نفسها إلى الجهاد . كما سنحاول رصد تشابك مصالح المهربین عبر منطقة الساحل مع التنظیمات الإرهابیة، وتشخيص اوجه التشابه  والاختلاف بين سمات وأبعاد الجريمة المنظمة في منطقة الساحل الافريقي مقارنة مع غيرها ، و سنقف على بعض حكومات منطقة الساحل التي دأبت على التعامل مع الجريمة المنظمة كوسيلة سياسية من وسائل إدارة الدولة، عبر السماح لحلفائها من الاستفادة من الأنشطة الإجرامية المختلفة،  مما جعل الشبكات الإجرامية مرتبطة بأجهزة الدولة من جهة وبالجماعات الإرهابية من جهة أخرى، ارتباطا يقوم على توزيع وتبادل المنافع المادية المحصلة من الأعمال الغير المشروعة.

Abstract

In this paper, we aim to showcase the features of the organized crime in the African Sahel region as a kind of terrorism. This phenomenon is a result of the interaction of several social, historical, political, economic and environmental factors. The inability of  the region`s countries  to extend their influence over their entire national territory, have provoked  alternative activities related to organized crime and smuggling which become  more relevant in the African Sahel region.

The organized crime and smuggling activities have been reinforced by the spread of hopelessness among individuals due to the miserable economic conditions and marginalization they suffer from. This disastrous situation has prompted young people  to engage in various organized crime activities, or to join the ranks of armed organizations that attribute themselves to jihad for money. We will also monitor the intertwining of smugglers’ interests through The Sahel region with terrorist organizations, and diagnosing the similarities and differences between the characteristics and dimensions of organized crime in the African Sahel region compared to others.

We will also focus on the Sahelian governments that have been dealing with organized crime as a political key to managing the state.  Those governments have  allowed  their allies to benefit from various criminal activities, which has made criminal networks linked firstly to state agencies and secondly to terrorist groups, based on The exchange of benefits obtained from illegal activities.

 

.

رابط المصدر:

https://democraticac.de/?p=81626

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M