“طوفان الأقصى”: سياقات وتداعيات

شفيق شقير

في بيان تلاه محمد الضيف، القائد العام لكتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية – حماس، أعلن بدء “طوفان الأقصى”، بعد دقائق من انطلاق العملية العسكرية التي شنتها المقاومة ضد “المستوطنات” في “غلاف غزة” في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023. ردت إسرائيل بإعلان الحرب على غزة، وهددت بغزوها “وإنهاء حكم حماس”، وطلبت مساعدة حلفائها خاصة الولايات المتحدة الأميركية. قد يدفع تدخل واشنطن وقوى غربية أخرى في الحرب إلى توسيع نطاقها لتشمل حلفاء إيران في المنطقة، خاصة “حزب الله”. وإذا تدحرجت العمليات العسكرية خارج حدودها الراهنة، ستتحول إلى حرب إقليمية تتغير فيها قواعد الاشتباك وتُفرض فيها معادلة صراع جديدة.

يتابع هذا الملف تداعيات عملية “طوفان الأقصى”، التي تحولت إلى حرب دموية تُشَن على قطاع غزة، وستستمر تغذيته بالمزيد من الأوراق البحثية بحسب تطور الأحداث واتضاح مساراتها.

تعليقات الباحثين
1 حرب إسرائيل على غزة: الأهداف المستحيلة والتداعيات في المنطقة الحرب الإسرائيلية مهما كانت مساراتها وكيفما انتهت، فإن عملية “طوفان الأقصى” خلقت واقعًا جديدًا يستحيل معه العودة إلى المعادلات السابقة في المنطقة، ولن يسعف إسرائيل أي انتصار في غزة، هذا إن تحقق.
2 التيه الإستراتيجي: إسرائيل بين السيء والأسوأ في غزة نجحت المقاومة الفلسطينية في شن هجوم مباغت داخل الأراضي الإسرائيلية، حقق إنجازات غير مسبوقة في تاريخ الصراع مع الاحتلال الإسرائيلي، فضعضع أركان الإستراتيجية الإسرائيلية القائمة، وأدخلها في مرحلة التيه.
3 الإعلام الغربي وتسويق الدعاية الإسرائيلية لتجريم المقاومة الفلسطينية يستمر الإعلام الغربي صامدًا في الدفاع عن السردية الإسرائيلية، ولا يرى ضرورة للالتزام بالقواعد والمعايير التحريرية. فكيف تتجسد مظاهر الأَدْلَجَة في تغطية الإعلام الغربي للحرب الإسرائيلية المستمرة على الشعب الفلسطيني منذ العام 2007؟
ورقات تحليلية
1 طوفان الأقصى وديناميات المقاومة في الضفة الغربية

تهدف هذه المقالة إلى تحليل واقع المقاومة في الضفة الغربية وكيف تتفاعل مع طوفان الأقصى وما تبعها من حرب إسرائيلية على قطاع غزة. كما تلقي الضوء على تطور المقاومة، وخاصة المسلحة منها، في الضفة الغربية خلال العامين الماضيين وذلك برصد، إستراتيجياتها وتحدياتها. وترصد أيضًا تفاعلات المقاومة مع السلطة الفلسطينية والتحديات التي تواجهها السلطة في ظل طبيعة علاقتها مع حركة فتح وتداعيات طوفان الأقصى

2 “طوفان الأقصى”: حماس و”الفسيفساء الدفاعية” الإيرانية: من يخدم من؟

لم تكن معركة “طوفان الأقصى” هي الأولى ولن تكون المرة الأخيرة التي يتم فيها النقاش بشأن العلاقة بين حركة حماس وإيران وهو النقاش الذي يصل في واحد من اتجاهاته إلى توصيف العلاقة بأنها علاقة تبعية وهو ما تنفيه حماس وتنفيه إيران أيضًا. تبحث هذه الورقة في الأسئلة المتعلقة بهذه القضية، وهي ورقة مستلَّة من كتاب للباحثة حول هذه العلاقة ستنشره قريبًا.

3 “طوفان الأقصى”: كيف نفهم العلاقة بين حماس وإيران؟ تستعرض الورقة الموقف الإيراني من “طوفان الأقصى”، وتحاول فهم طبيعة العلاقة المعقدة بين حماس وإيران. كما تطرح الورقة سيناريوهات محتملة للتدخل العسكري الإيراني والتي تحكمها احتمالية وقوف دول مثل أميركا إلى جانب إسرائيل.
4 عملية “غلاف غزة” ودلالاتها تعتبر “عملية غلاف غزة” استثنائية في سياق الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي، وبغض النظر عن مآلات الحرب التي شرعت إسرائيل في شنها، فإن الهجوم الذي شنَّته حماس أدى إلى تآكل قوة الردع الإسرائيلية.

.

رابط المصدر:

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M