فاعلية التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت دراسة حالة من وجهة نظر عينة من عملاء شركة زين للاتصالات

اعداد : د. آدم أحمد آدم – أستاذ الإعلام والاتصال المساعد – جامعة أم درمان الأهلية – السودان

 

  • المركز الديمقراطي العربي
  • مجلة الدراسات الإعلامية : العدد الخامس عشر أيار – مايو  2021, المجلد 4 – وهي مجلة دولية محكّمة تصدر من ألمانيا – برلين عن المركز الديمقراطي العربي تعنى بنشر الدراسات والبحوث في ميدان علوم الاعلام .
  • تصدر بشكل دوري  ولها هيئة علمية دولية فاعلة تشرف على عملها وتشمل مجموعة كبيرة لأفضل الاكاديميين من عدة دول ، حيث تشرف على تحكيم الأبحاث الواردة إلى المجلة .وتستند المجلة  إلى ميثاق أخلاقي لقواعد النشر فيها، و إلى لائحة داخلية تنظّم عمل التحكيم ، كما تعتمد “مجلة الدراسات الاعلامية ” في انتقاء محتويات أعدادها المواصفات الشكلية والموضوعية للمجلات الدولية المحكّمة.
Nationales ISSN-Zentrum für Deutschland
ISSN  2512-3203
Journal of Media Studies

 

للأطلاع على البحث “pdf” من خلال الرابط المرفق :-

https://democraticac.de/wp-content/uploads/2021/05/%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%85%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AF%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%A7%D9%85%D8%B3-%D8%B9%D8%B4%D8%B1-%D8%A3%D9%8A%D8%A7%D8%B1-%E2%80%93-%D9%85%D8%A7%D9%8A%D9%88-2021.pdf

ملخص :

تتناول هذه الدراسة موضوعاً مهماً وهو فاعلية التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت وأثره في جذب العملاء وإسهامه في خلق أسواق جديدة ومتنوعة، هدفت الدراسة إلى التعرف على مفهوم التسويق الإلكتروني وأنواعه وعناصره، كما هدفت للتعرف على فاعلية الخدمات التي تقدمها شركة زين عن طريق التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي عن طريق المسح بالعينة واستخدمت الاستبانة كأداة لها، خرجت الدراسة بالعديد من النتائج منها: بينت الدراسة أن الخدمات التي تقدمها شركة زين عبر الإنترنت فعالة بشكل كبير وتقدم المعلومات التي يحتاج لمعرفتها عملاء الشركة، كما أكدت الدراسة أن المعلومات التي تقدمها الشركة من خلال موقعها الإلكتروني تُسهم في زيادة ثقة العملاء نحو خدماتها، أيضاً من نتائج الدراسة يُسهم التواصل الإلكتروني بين الشركة وعملائها في زيادة ارتباطهم بها ويخلق علاقة جيدة ومستمرة، ومن توصيات الدراسة: تطوير أدء العاملين في إدارة التسويق الإلكتروني للشركة والاهتمام بسرعة الرد على طلبات العملاء واستفساراتهم من أجعل تعزيز الصورة الذهنية للعملاء نحو الشركة.

 summary

This study tackles an important issue which is the effectiveness and impact of e-marketing in striking the sight of clients, and its contribution to originating varieties of modern markets. The study aims at identifying the concept of digital marketing, its types and elements. The study also aims at identifying the effectiveness of services that Zain company provides through digital marketing via internet. The study adopts the descriptive analytical method via sample survey, the study also uses a questionnaire as a tool for collecting data. The study comes up with several results such as: the study reveals that the services Zain company provides through the internet are very effective, it provides the clients with all necessary information. The study assures that the information that Zain company provides for its clients through the company’s website, contributes to increasing the trust of clients. The study also reveals that the electronic communication between the company and the clients contributes to increasing the devotion of clients to the company besides, it creates a continuous relationship. The study recommends: development of the company’s digital marketing staff. Development of quick response to the clients’ requests and inquires to enhance the clients’ mental image towards the company.

 

.

رابط المصدر:

https://democraticac.de/?p=75037

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M