مجتمع المعلومات والمعرفة كمجال للدراسة

تمهيد لمجتمع المعرفة

رغم الاهتمام الذي حظي به »مجتمع المعلومات والمعرفة« في مختلف أنحاء العالم كسبيل لتحقيق التنمية وتحسين نوعية الحياة يضاف إلى هذا تعدد البرامج الجامعية التي يمكن أن تتناول هذا المجال بالدراسة والبحث سواء في الاجتماع أو الاقتصاد أو العالم أو المعلومات، الخ …

تعريف مجتمع المعرفة

مجتمع المعرفة هو المجتمع الذي يقوم أساسا وتوظيفها بكفاءة في جميع مجالات النشاط المجتمعي: الاقتصاد، لترقية الحالة والمجتمع المدني، والسياسة، والحياة الخاصة، وصولا لترقية الحالة الإنسانية باطراد، أي إقامة التنمية الإنسانية.

نشـأة مجتمـع المعرفة

الزيادة الكبيرة في حجم المطبوعــات بعــد الحرب العالمية الثانية (انفجار المعلومات).

ظهور وانتشــار وسـائل الاتصال المسموعــة والمرئيــة التلغـراف ، الهـاتف ، التلفزيون ، السينما ، إلى جانب الأقمار الصناعية التي أحدثت ثورة في مجال الاتصال البشري.

ظهور تقنية الأقمار الصناعيــة و ظهور الشبكــة العالميــة للمعلومــات (الانترنيت) ساعد على انتشار مصطلح مجتمع المعلومات خارج الولايات المتحدة الأمريكية .

الأسباب التي أدت إلى ظهور مجتمع المعرفة

التطـور الاقتصادي:

بدأ الاعتماد في المجتمــع الزراعي على المــواد الأولية والطاقــة الطبيعــية، مثــل الريــاح والمــاء والحيوانــات والجهد البشري…الخ و في المرحلــة التالية مرحلــة المجتمــع الصنــاعي، أصبــح الاعتماد على الطاقــة المولدة مثل الكهربــاء والغاز والطاقـة النووية، أمـا المجتمـع ما بعد الصـناعي فانـه يعتمــد في تطوره بصفــة أساســية على المعلومـات و الشبكات.

التطور التكنولوجي:

ساهمت تكنولوجيا المعلومات والاتصال بشكل واضح في النمو الاقتصادي، حيث حمل مجتمع المعلومات أنماطا جديدة من السلوكات تختلف عن سلوكات المجتمعات الزراعية والصناعية التي سبقته، حيث يعتمد الاقتصاد حاليا على المعلومــات. ويمتاز مجتمع المعلومـات بأنه يركز على العــمليات التي تعالج فيهــا المعلومــات. وبالتالي أصبحت المعلومــة بمثابة المادة الخام الأساسية، والمعـرفة تؤدي إلى توليد معارف جديدة وهذا عــكس المواد الأساسية في المجتمعات الأخرى، حيث تنضب المـواد الأساسية بسبب الاستهلاك أما في مجتمع المعلومات تولد المعلومــات مما يجعل مصادر مجتمع المعلومات متجددة وال تنضب.

خصائص مجتمع المعرفة

  • أن المعلومات غير قابلة للاستهلاك أو التحول أو التفتت ألنها تراكمية.
  • الانتقال إلى عصر الإنتاج كثيف المعرفة.
  • لم تعد المعرفة أسيرة لجدران الكتب ودوائر المعارف.
  • التواصل غير المنقطع بين أفراد وجماعات وشعوب العالم على مدار الساعة.
  • الانفتاح بقدر هائل لم تعهده المجتمعات السابقة على عصر المعلومات.
  • التحول النوعي الواضح في تركيبة الموارد البشرية العاملة في مختلف منظمات المجتمع المعاصر (مهن المستقبل).
  • زيادة الاهتمام برأس المال الفكري.
  • تطور نماذج لمعلقات المنظمات بعضها ببعض يعتمد على مفاهيم الترابط والتحالف وتبادل المنافع. التوجه نحو المنظمة الإلكترونية Organization – E

تحميل مجتمع المعلومات والمعرفة pdf

 

رابط المصدر:

https://www.b-sociology.com/2021/05/theknowledge%20society.html

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M