مواقف الدول الفاعلة من الثورة السورية

اعداد : أحمد محمد الخالد، ماجستير في القانون الدولي والعلوم السياسية، محاضر سابق في جامعة إدلب ــ سورية

  • المركز الديمقراطي العربي
  • مجلة اتجاهات سياسية : العدد السادس عشر أيلول – سبتمبر 2021 مجلد 4 دورية علمية محكمة تصدر عن المركز الديمقراطي العربي “ألمانيا –برلين” تعنى بنشر الأوراق البحثية والتقارير والتحليلات السياسية والقانونية والإعلامية حول الشؤون الدولية والإقليمية ذات الصلة بالواقع العربي بصفة خاصة والدولي بصفة عامة.
  • تعتمد المجلة على تقصي الحقائق وتقديم التحليلات العلمية عن طريق مساهمة نخبة من الكوادر في متابعة والإشراف على ما يصلها من تقارير وتحليلات حيث يترأس أقسامها أساتذة في العلوم السياسية والإعلام والقانون، من الجامعات العربية ذوي الخبرة.
Nationales ISSN-Zentrum für Deutschland 
ISSN  2569-7382

Journal of Political Trends

للأطلاع على البحث “pdf” من خلال الرابط المرفق :-

https://democraticac.de/wp-content/uploads/2021/09/%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D8%AA%D8%AC%D8%A7%D9%87%D8%A7%D8%AA-%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AF%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%A7%D8%AF%D8%B3-%D8%B9%D8%B4%D8%B1-%D8%A3%D9%8A%D9%84%D9%88%D9%84-%E2%80%93-%D8%B3%D8%A8%D8%AA%D9%85%D8%A8%D8%B1-2021.pdf

الملخص:

تستمد الحرية قدسيتها من قدسية الإنسان وتكريمه. لقد مضى عقد على الربيع السوري ولم يتمتع الشعب السوري بعد بحق المواطنة ولم ينال الحرية وللدول العربية والاقليمية والدولية دور سلبي في ذلك وهذا يعزز انتشار الانظمة الديكتاتورية.

وبالتالي لابد من فهم أنظمة الدول الفاعلة على الساحة السورية، وأثر موقفها على السوريين وحقهم في الحرية والكرامة الإنسانية فلمواقف الدول وخاصة الفاعلة منها دور في نشر الديمقراطية أو حجرها عن الشعوب علما أن الدول المستبدة تتكاتف في إعاقة نشر الديمقراطية والوقوف في وجه تشكيل اتحاد الديمقراطيات .

لقد ارتبط موقف الدول بموقف حكامها من الثورة السورية وتم الاصطفاف بين الدول التي وقفت ضد الربيع العربي وتسبب موقف الدول في عدم وجود رغبة للحل في سورية، وتفريغ خلافات الدول العربية على الساحة السورية، وتدويل القضية السورية بسبب المواقف غير المسؤولة من الدول العربية تجاه الشعب السوري وعلى الأخير أن يفرز جسم سياسي يلبي متطلبات وتضحيات الشعب السوري الحر وذي علاقة متوازنة مع الدول العربية ودول الجوار .

كما أن قيام بعض الدول بمساعدة نظام أسد على الإفلات من العقاب على الانتهاكات الجسيمة للقانون الدولي الإنساني، واستمرار تعطيل مجلس الأمن المسؤول عن السلم والأمن الدوليين سيرتب آثار سلبية وكارثية على مستوى العالم.

Abstract

Freedom derives its sanctity from the sanctity and honor of the human being

A decade has passed since the Syrian Spring, and the Syrian people have not yet enjoyed the right to citizenship and have not gained freedom. Arab, regional and international countries have a negative role in this matter, which enhances the spread of dictatorial regimes.

Therefore, it is necessary to understand the regimes of the active states in the Syrian arena, and the impact of their position on the Syrians and their right to freedom and human dignity. The positions of states, especially actors, have a role in spreading democracy or preventing it from peoples.

Note that the dictatorship countries are uniting to obstruct the spread of democracy and stand in the way of formatting the Union of Democracies

The position of states was linked to the position of their rulers on the Syrian revolution, and the alignment between the states that stood against the Arab Spring. The position of states caused a lack of desire for a solution in Syria, emptying the differences of Arab states on the Syrian arena, and internationalizing the Syrian issue due to the irresponsible positions of the Arab states towards the Syrian people. The latter must produce a political body that meets the requirements and sacrifices of the free Syrian people and has a balanced relationship with the Arab countries and neighboring countries.

In addition, the fact that some countries have helped the Assad regime to impunity for serious violations of Human International Law, and the continued disruption of the Security Council, which is responsible for international peace and security, will have negative and catastrophic effects on the world.

.
رابط المصدر:

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M