دور العامل العسكري في توجيه السلوك الإسرائيلي في آسيا: دراسة حالة الشرق الأوسط

اعداد : عبد الحق بن فرشيش – باحث في الدراسات الإستراتيجية والامنية – جامعة الجزائر3

  • المركز الديمقراطي العربي
  • مجلة قضايا آسيوية : العدد السادس تشرين الأول – أكتوبر  2020 ,مجلد 2 , وهي فصلية دولية محكّمة تصدر عن المركز الديمقراطي العربي  ألمانيا – برلين.
  • تُعنى المجلة في دراسة المواضيع التي تفسر جل الظواهر السياسية والاجتماعية والاقتصادية والاستراتيجية الموجودة في آسيا باعتبارها من المناطق الحيوية المهمة، والتي تشكل محور التفاعلات الدولية في الجذب والتأثير، وتتيح المجلة الفرصة لكل الباحثين المهتمين بالدراسات الآسيوية تبادل المعارف والآراء ونشر الابحاث التي تساهم في فهم كل التفاعلات والظواهر التي تحدث في هذه المنطقة بأبعادها المختلفة.
Nationales ISSN-Zentrum für Deutschland
ISSN  2629-6616
Journal of Asian Issues

 

للأطلاع على البحث من خلال الرابط المرفق :

https://democraticac.de/wp-content/uploads/2020/10/%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%A9-%D9%82%D8%B6%D8%A7%D9%8A%D8%A7-%D8%A2%D8%B3%D9%8A%D9%88%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AF%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%A7%D8%AF%D8%B3-%D8%AA%D8%B4%D8%B1%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%88%D9%84-%E2%80%93-%D8%A3%D9%83%D8%AA%D9%88%D8%A8%D8%B1-2020.pdf

الملخص:

تلعب المؤسسة العسكرية في إسرائيل دورا حيويا في حفظ بقاء هذا الكيان، فهي تعتمد بشكل أساسي على الجانب العسكري في توجهاتها الخارجية وترتيبات ساحتها الداخلية. والدارس لتاريخ هذا الكيان، يعلم جيدا أن هذا النوع من التفكير العسكري البحت لم يأت عبثا، وإنما بناء على عقدة مخاوف كانت ولازالت تعاني منها إسرائيل تتعلق بخطر الزوال والتهديد الوجودي الذي تواجهه مع العرب.

ورغم أن جيش الدفاع الإسرائيلي والمؤسسة العسكرية بشكل عام واصلت إنتهاج مسار التطوير والعصرنة في مجال التسليح والتدريب وإقتناء وإنتاج أحدث التكنولوجيات العسكرية والأسلحة الحديثة، إلّا أنها لازالت تعاني من تبعية خارجية وضعف جيوإستراتيجي نابع من موقعها الجغرافي الذي فرض عليها خيارات عسكرية محدودة وتوجهات تكتيكية صارمة.

وبالتالي، ظلّ المحدّد العسكري يلعب دورا رئيسيا في توجيه السلوك الإسرائيلي تجاه دول الجوار، وأصبحت الإستراتيجية الأمنية الإسرائيلية تُصمّم بناء على المعطى العسكريّ، سواء فيما يخص التوجه التعاوني تجاه دول القارة الآسيوية أو التوجه الصراعي تجاه دول الشرق الأوسط.

Abstract

The military establishment in Israel plays a vital role in preserving the existence of this entity, as it relies mainly on the military side in its external orientations and internal arena arrangements. The one who studies the history of this entity knows very well that this type of purely military thinking did not come in vain, but rather based on the complex of fears that Israel was and still suffers from, related to the risk of demise and the existential threat it faces with the Arabs.
Although the IDF and the military establishment in general continued to follow the path of development and modernization in the field of armament, training, acquisition and production of the latest military technologies and modern weapons, it still suffers from external dependence and geostrategic weakness stemming from its geographical location, which imposed on it limited military options and strict tactical directions.
Consequently, the military determinant continued to play a major role in directing Israeli behavior towards neighboring countries, and the Israeli security strategy became designed based on the military given, whether with regard to the cooperative approach towards the countries of the Asian continent or the conflict orientation towards the countries of the Middle East.

رابط المصدر:

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M