“السيسي” يشدد على الحد من آثار الأزمة الاقتصادية على المواطنين مع استمرار تنفيذ الإصلاحات

الاقتصاد المصري

فيديو.. رئيس المكتب الفني لهيئة قناة السويس: لدينا 7 شركات لجذب استثمارات جديدة

نشرت جريدة الشروق أن المهندس صبري نصر، رئيس المكتب الفني لهيئة قناة السويس، قال إن «الهيئة لديها 7 شركات تعمل في مجالات مختلفة»، مشيرًا إلى العمل على تطوير الشركات الـ 7، حتى تستطيع القناة اجتذاب استثمارات وأعمال جديدة. وأضاف أن «عبور السفن وتحصيل الرسوم، مهمة الهيئة الرئيسية على المدى الطويل»، لافتًا إلى العمل الآن على استغلال الإمكانيات والمزايا الموجودة، وبينها: ترسانات صيانة السفن، وتطوير الأماكن الموجودة على ضفاف القناة. وأشار إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، أصدر تكليفًا بوضع مصر على الخريطة السياحية من خلال «سياحة اليخوت»، موضحًا أن اليخوت بإمكانها الوقوف داخل أماكن كثيرة في مصر.

«المجلس الوطني للتنافسية» يؤكد دعمه وتقديم الاستشارات للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء

نشرت جريدة الاهرام أن السفير هشام بدر المنسق العام للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، التقى مع سيف الله فهمي رئيس المجلس الوطني المصري للتنافسية (ENCC)، وذلك لبدء التعاون المشترك، ومناقشة دور المبادرة في تعزيز التنافسية. وخلال اللقاء أكد السفير هشام بدر قدرة المبادرة على خلق روح التنافسية بين المحافظات، والمشروعات، وكذلك المجالات المختلفة والمعنية بالحفاظ على البيئة، موضحًا أن المبادرة تعمل على ترسيخ ثقافة التنافسية في جوانبها المختلفة بما ينعكس من خلال التطور الملحوظ في جودة المشروعات في الدورة الثانية من المبادرة. أضاف أن ذلك يعكس أثر المبادرة في تغيير نمط تفكير المواطن المصري من خلال فتح باب المشاركة لجميع المواطنين، وخلق قاعدة البيانات الخاصة بالمبادرة والتي تسهم في تيسير الوصول للمستثمرين والممولين.

مصر.. مباحثات حكومية بشأن تنظيم ممارسة أنشطة السياحة البيئية بالمحميات الطبيعية

نشر موقع مباشر أن أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، بحث مع ياسمين فؤاد وزير البيئة، بمقر وزارة السياحة والآثار بالعاصمة الإدارية الجديدة، سبل تعزيز أوجه التعاون المشترك بين الوزارتين خلال الفترة المقبلة ودعم منتج السياحة البيئية والمستدامة وتنظيم ممارسة أنشطة السياحة البيئية المتنوعة داخل المحميات الطبيعية. وأشار عيسى خلال اللقاء، إلى مستهدفات وزارة السياحة والآثار من صناعة السياحة في مصر وخاصة زيادة حجم وإيرادات الحركة السياحية الوافدة إليها. وأكد الوزير، على استعداد الوزارة الكامل للتعاون بصورة أكبر مع وزارة البيئة في إطار دورها كمنظم ورقيب ومرخص للعمل داخل هذه الصناعة وذلك للحفاظ على الموارد الطبيعية والنظم البيئية مع الاستغلال الصحيح والأمثل لها مما يساهم في الحفاظ على استدامة الصناعة من أجل الأجيال القادمة وتعزيز القدرة التنافسية للمقصد السياحي المصري وخاصة لما تمثله هذه الصناعة من أهمية كبيرة بالنسبة للاقتصاد القومي.

الرقابة المالية تدرس تطوير معايير التقييم المالي للمنشآت والشركات الناشئة

نشرت جريدة الوفد أن الهيئة العامة للرقابة المالية برئاسة الدكتور محمد فريد، تعكف على دراسة تطوير معايير التقييم المالي للمنشآت الصادرة في يناير عام ٢٠١٧، استكمالا لجهود إدارة الهيئة المستمرة لتطوير الأسواق المالية غير المصرفية وخاصة عمليات التقييم لما تنطوي عليه من آثار تطول المستثمرين الأفراد والمؤسسات. ووفقا لمصادر ستفرد الرقابة المالية ضمن عملية التطوير مساحة كبيرة لتطوير معايير التقييم المالي للشركات الناشئة. تستهدف التعديلات مراعاة الطبيعة الخاصة للشركات الناشئة خاصة في المراحل مبكرة التأسيس والتشغيل وكذلك مواكبة أفضل الممارسات العالمية في هذا الشأن في ظل الاهتمام المتزايد بالشركات الناشئة، خاصة التي تعتمد على مكون تكنولوجي بالإضافة إلى تحفيز الشركات الناشئة بموجب التطوير المحتمل على التوسع وتطوير أعمالها بما يعود بالنفع على القدرات الإنتاجية للاقتصاد القومي المصري من خلال زيادة مستويات التشغيل والدخول. كانت المعايير المالية للتقييم المالي للمنشآت الصادرة مطلع ٢٠١٧، قد حددت خطوات عملية التقييم، والتي تبدأ بفهم طبيعة نشاط المنشأة محل التقييم وأوضاع السوق والقطاع الذي تعمل به، ثم تقدير الأداء المستقبلي للمنشأة المستقبلي، بناءً على افتراضات موضوعية ومبررة ويلي ذلك اختيار نموذج تقييم مناسب من ضمن منهجيات وأساليب التقييم المالي المتعارف عليها والحالات التي تلائم تطبيق كل منها، وتنتهي بالمفاضلة بين النتائج للتوصل إلى رأى المقيّم النهائي.

«القومي للحوكمة» يختتم برنامج «الحوكمة المبتكرة في العصر الرقمي»

نشرت جريدة الوطن أن المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة -الذراع التدريبي لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية- اختتم فعاليات البرنامج التدريبي «الحوكمة المبتكرة في العصر الرقمي» بالشراكة مع كلية «ثندربيرد» للإدارة الدولية التابعة لولاية أريزونا وذلك بمقر الكلية بالعاصمة الأمريكية واشنطن. وأشارت الدكتورة شريفة شريف، المدير التنفيذي للمعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة خلال حضورها ختام البرنامج؛ إلى نجاح تنفيذ المرحلة الأولى من البرنامج التدريبي، والذي تم من خلاله العمل على تعزيز قدرات ومهارات 27 مشارك من أكثر من 14 جهة حكومية من الجهاز الإداري للدولة ومنها وزارات التخطيط والتنمية الاقتصادية، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتعليم العالي والبحث العلمي، والكهرباء والطاقة المتجددة، والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وذلك في مجال الحوكمة الإلكترونية، بما يتضمن الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا في الحوكمة وتعزيز الشفافية والمساءلة في الحكومة المصرية.

المشاط والشمالي يترأسان الاجتماعات التحضيرية للجنة المصرية الأردنية المشتركة

نشرت اليوم السابع أن الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، ويوسف الشمالي، وزير الصناعة والتجارة والتموين والعمل الأردني، ترأسا الاجتماعات التحضيرية على المستوى الوزاري للجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة، في دورتها الحادية والثلاثين، المنعقدة بالعاصمة الأردنية عمان، والتي تأتي في ضوء العلاقات الوطيدة التي تجمع البلدين الشقيقين والمباحثات المستمرة لتوسيع نطاق التعاون على مستوى المجالات كافة بما يخدم أولويات التنمية المشتركة. واستعرض الوزيران أهم ما تم الاتفاق عليه خلال الاجتماعات التحضيرية تمهيدًا لانعقاد اللجنة العليا المشتركة برئاسة رئيسي وزراء البلدين، والوصول إلى اتفاق بشأن عدد من وثائق التعاون التي تعزز الجهود المشتركة للتنمية في البلدين الشقيقين لاسيما في مجالات العمالة والصحة والبيئة والثقافة والرقابة المالية، وغيرها من المجالات. كما قام رئيسا وفدي الخبراء المصري والأردني بتقديم تقرير موجز عن تفاصيل اجتماعات الخبراء وما تمت مناقشته وتبادل وجهات النظر بشأنه خلال الاجتماعات التحضيرية، وكذلك مجالات التعاون التي تمت مناقشتها.

خبراء: تأثيرات إيجابية لقرار رفع الفائدة على العوائد الاستثمارية لشركات التأمين

نشرت أموال الغد تأكيد خبراء التأمين على الجوانب الإيجابية المكتسبة لقطاع التأمين وشركاته من قرار البنك المركزي المصري الصادر الخميس الماضي برفع أسعار الفائدة 1%، مضيفين أن القرار سيسهم في تعظيم عوائد استثمارات شركات التأمين. وكانت قد قررت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري في اجتماعها الخميس الماضي؛ رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 19.25%، 20.25% و19.75%، على الترتيب.
كما قررت رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 19.75%.

مصر تمدد موعد إغلاق مزايدة التنقيب عن الذهب حتى نوفمبر

مددت مصر مددت  موعد إغلاق أول مزايدة عالمية تطرحها البلاد للتنقيب عن الذهب في 5 مناطق بالصحراء الشرقية، التي تديرها شركة “شلاتين للثروة المعدنية” إلى نوفمبر المقبل بدلاً من أغسطس الجاري، كما كشف مسؤول حكومي لـ”اقتصاد الشرق“. كانت مصر طرحت المزايدة في مايو الماضي للتنقيب عن الذهب بالصحراء الشرقية في مناطق: “فطيري”، و”البرامية”، و”عقود”، و”أم عود”، و”حماطة”. وقد نوه المسؤول بأن 8 شركات من الصين وتركيا وأستراليا إلى جانب شركات محلية، سحبت كراسات شروط المزايدة حتى الآن. وأرجع سبب تمديد موعد الإغلاق إلى “طلب الشركات الراغبة في المشاركة بالمزايدة حتى تتمكن من زيارة المواقع المطروحة ومعاينتها على أرض الواقع”. تملك الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية 35% من “شلاتين للثروة المعدنية”، فيما يحوز جهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع لوزارة الدفاع 34%، وبنك الاستثمار القومي 24%، والشركة المصرية للثروات 7%.

وزير التجارة يلتقي كبريات الشركات التركية لبحث فرص الاستثمار في مصر

نشر المصري اليوم أن أحمد سمير وزير التجارة والصناعة اختتم زيارته الحالية للعاصمة التركية أنقرة بعقد سلسلة لقاءات مكثفة مع مسؤولي كبريات الشركات التركية الراغبة في دخول أو توسعة الاستثمارات في السوق المصرية وذلك في مجالات تصنيع الأجهزة المنزلية والنسيج والسجاد والطاقة والأثاث والصناعات الثقيلة والصناعات الهندسية. وأكد الوزير حرص الحكومة المصرية على تقديم كل أوجه الدعم للشركات التركية العاملة في مصر والتي تستهدف التواجد بالسوق المصرية خلال المرحلة المقبلة. وقال سمير إن اللقاء الأول كان مع ممثلي شركة فيستل وشركة زورلا التركية حيث استعرض اللقاء خطة الشركتين لإنشاء مصنع للأجهزة المنزلية الذي تستهدف الشركتين إقامته في مصر خلال المرحلة المقبلة في مصر باستثمارات تتجاوز 70 مليون دولار في المرحلة الاولى، مشيرًا إلى أن شركة فيستل احتلت المركز الـ 18 في قائمة أكبر الشركات الصناعية التركية خلال عام 2021، ووجه سمير الدعوة للشركتين لزيارة مصر خلال الفترة المقبلة للانتهاء من الدراسات الخاصة بإنشاء المصنع.

“السيسي” يشدد على الحد من آثار الأزمة الاقتصادية على المواطنين مع استمرار تنفيذ الإصلاحات

نشر موقع ايكونومي بلاس أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، شدد على مواصلة بذل أقصى الجهد، للحد من آثار الأزمة على المواطنين، واستيعاب الضغوط التضخمية، مع الاستمرار في تنفيذ الإصلاحات الهيكلية، وتعظيم دور القطاع الخاص. جاء ذلك خلال اجتماع عقده الرئيس السيسي اليوم، مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وحسن عبد الله، محافظ البنك المركزي، واللواء عباس كامل، رئيس المخابرات العامة، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، والدكتور محمد معيط وزير المالية، واللواء محمد أمين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون المالية. اطلع الرئيس السيسي خلال الاجتماع على أبرز المستهدفات الاقتصادية خلال المرحلة المقبلة، وجهود التعاون مع مختلف مؤسسات التمويل الدولية لمواصلة تنفيذ عملية الإصلاح الاقتصادي.

حسام هيبة: القطاع الخاص له الريادة في عملية الترويج للاستثمار في مصر

نشر اليوم السابع أن حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، قال إن عملية الترويج للاستثمار في مصر تتطلب تضافر الجهود، وتجعل القطاع الخاص له الريادة في الترويج، القطاع الخاص في مصر له تواجد في الاقتصاد الوطني منذ سنوات عديدة وله ثقله في الخريطة العالمية، ودوره مهم في عملية الترويج للاستثمار في مصر. وأضاف، خلال المؤتمر الصحفي المنعقد بمقر الهيئة، إنه منذ تولي المهمة تم البدء في وضع نظرة الهيئة لمجال الاستثمار في مصر، وبدأنا في دراسة الأطر العامة التي وضعتها الدولة المصرية وعلى رأسها رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030 والوضع الاقتصادي والمتغيرات الاقتصادية العالمية، وتم وضع خطة بهدف الاستثمار المستدام، لخلق فرص عمل وتوطين الصناعة وإشراك القطاع الخاص وغير ذلك. واستكمل أنه تم حصر إمكانيات مصر وميزاتها التنافسية الحقيقية، وبعد إجراء العديد من الدراسات تم كذلك تحديد التحديات للعمل على تذليلها، كما تم إطلاق منتدى الأعمال وتم دعوة مؤسسات الأعمال ومجتمع الأعمال في مصر، ووضعنا أجندة أعمال والاجتماع بشكل دوري للاستماع للجميع ومعرفة التحديات والعمل على حلها وإزالة المعوقات.

هيبة: هيئة الاستثمار بصدد إطلاق منصة لتأسيس الشركات

نشرت جريدة حابي أن حسام هيبة الرئيس التنفيذي لهيئة الاستثمار والمناطق الحرة، صرح بأنهم بصدد إطلاق منصة لتأسيس الشركات. وذكر هيبه خلال مؤتمر صحفي لاستعراض نتائج الهيئة النصف الأول، أن سيتم تطوير تلك المنصة بعد الإطلاق خلال شهرين لتقديم خدمات ما بعد التأسيس ومنها استلام محاضر مجلس الإدارة والجمعيات العمومية إلكترونيا. وأضاف رئيس هيئة الاستثمار أن المنصة ستختص أيضا باستقبال الشكاوى الخاصة بالمستثمرين إلكترونيا.

حسام هيبة: لن يتم فرض ضرائب جديدة أو رسوم على المستثمرين

نشرت جريدة الاهرام أن حسام هيبة الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة أكد أن وزارة المالية تعكف على إعادة هيكلة المنظومة الضريبية، بحيث لا يتم  فرض ضرائب جديدة أو رسوم على المستثمرين. وأوضح خلال مؤتمر صحفي عقد صباح اليوم الإثنين أنه سيتم توضيح هذه الإجراءات من جانب وزارة المالية قريبا، والتي تعتمد على عدم فرض أي رسوم جديدة على المستثمرين.  وأكد حسام هيبة أن الهيئة بدأت بالفعل في التطبيق الفعلي لقرارات المجلس الأعلى للاستثمار برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، ومن أهمها حظر إصدار أي جهة قرارات تنظيمية تُضيف أعباء مالية أو إجرائية تتعلق بإنشاء أو تشغيل المشروعات أو فرض رسوم أو مقابل خدمات عليها أو تعديلها، إلا بعد أخذ رأى مجلس إدارة الهيئة العامة للاستثمار وموافقة مجلس الوزراء والمجلس الأعلى للاستثمار.

مستشار وزير التموين المصري للذهب يكشف موعد انتهاء مبادرة “زيرو جمارك”

نشر موقع مباشر أن ناجي فرج، مستشار وزير التموين لشئون صناعة الذهب، كشف موعد انتهاء مبادرة “زيرو جمارك” التي تسمح بدخول المشغولات الذهبية مع المصريين القادمين من الخارج، بدون جمارك. وقال فرج أن مبادرة زيرو جمارك أثرت على أسعار الذهب، وقضت على وجود قفزات في الأسعار، ونتوقع زيادة دخول الذهب خلال الفترة المقبلة. أما عن موعد انتهاء المبادرة، أكد مستشار وزير التموين، أن انتهاء المبادرة سيكون خلال شهر نوفمبر المقبل.

تعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك

نشرت جريدة الوفد ان الدكتور محمد معيط وزير المالية أصدر قرارًا بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك؛ بما يسهم في تعزيز الحوكمة وتبسيط الإجراءات لتقليص زمن الإفراج الجمركي، على نحو يتسق مع جهود جعل مصر مركزًا إقليميًا لتجارة الترانزيت، وتعزيز المسار الوطني لتحفيز الصادرات، وتيسير حركة التجارة الداخلية والخارجية؛ من أجل دعم بنية الاقتصاد المصري. تضمن القرار الوزاري، تقديم البيان الجمركي إلكترونيًا عن كل البضائع الواردة فور تفريغها ما لم تخزن في الساحات أو المخازن المرخصة جمركيًا؛ بما يؤدي إلى تسريع وتيرة الإفراج الجمركي. إضافة إلى تشجيع تجارة الترانزيت المباشر من خلال السماح بقبول «وثائق التأمين»، كضمان مقبول جمركيًا بدلاً من الاقتصار على الضمان النقدي والضمان البنكي؛ لما في ذلك من تسهيلات على مجتمع الأعمال، مع توسيع مفهوم «الترانزيت المباشر» بحيث يصبح الإجراء الجمركي الذي يتم بموجبه نقل البضائع تحت رقابة الجمارك من وسيلة نقل واردة إلى وسيلة نقل صادرة داخل الدائرة الجمركية إلى دولة أجنبية أثناء فترة تواجدها على الأرصفة «ساحات الترانزيت المباشر».

خبير اقتصادي: قناة السويس الجديدة أحدثت طفرة في إيرادات الدولة

نشرت جريدة الوطن أن الدكتور محمد الكيلاني، الخبير الاقتصادي، قال إن قناة السويس الجديدة أحدثت طفرة في الواقع المروري، فضلا عن الواقع المتعلق بحجم الإيرادات التي تستهدفها الدولة. وأضاف «الكيلاني» أنه منذ وضع الأسس العامة وهذا المشروع الضخم، بدأت الدولة تتعامل بشكل جيد على أن قناة السويس عبارة عن مشروع استراتيجي دقيق جدا يجب استخدامه لتحقيق أقصى استفادة مثلى في عمليات المرور وعمل خطة تسويقية ضخمة للقناة، بجانب بعض الحوافز التي قامت بها القناة في السنوات الماضية، والذي ساعد على زيادة حجم الإيرادات.

بفائدة 22%.. «الأهلي المصري ومصر» يقدمان الشهادة الثلاثية ذات العائد المتدرج

نشرت أموال الغد أن  بنكا الأهلي المصري ومصر يقدمان الشهادات الثلاثية ذات العائد المتدرج لمدة 3 سنوات بعائد يصل إلى 22%. ويقدم البنك الأهلي المصري تحت مسمى “الشهادة البلاتينية” وبنك مصر تحت مسمى “ابن مصر 2” ذات العائد المتدرج لمدة 3 سنوات والتي يمكن شراؤها بداية من 1000 جنيه ومضاعفتها. وتمنح الشهادة عائدا 22% في السنة الاولى، و18% في السنة الثانية، و16% في السنة الثالثة.  يكون العائد شهري طوال مدة الشهادة ويتم بدء احتساب العائد من يوم العمل التالي ليوم الشراء. ويمكن الاقتراض بضمان هذه الشهادات من أي من فروع البنك وفقاً للتعليمات السارية، ويمكن إصدار بطاقات ائتمان بأنواعها بضمان تلك الشهادات.

البنك المركزي: ارتفاع الاحتياطي النقدي الأجنبي إلى 34.878 مليار دولار بنهاية يوليو

نشرت جريدة المال أن البنك المركزي أعلن عن ارتفاع الاحتياطي النقدي الأجنبي لمصر إلى 34.878 مليار دولار بنهاية يوليو 2023، مقابل 34.806 مليار دولار بنهاية يونيو الماضي، بارتفاع قدره 72 مليون دولار خلال شهر. ويتكون الاحتياطي النقدي لمصر من غطاء نقدي من العملات الأجنبية بالإضافة إلى احتياطيات من الذهب المودع لدى خزائن البنك المركزي المصري.

تداول 11 ألف طن بضائع عامة ومتنوعة بمواني البحر الأحمر

نشرت جريدة الشروق أن هيئة موانئ البحر الأحمر ذكرت أنه جرى تداول 11 ألف طن بضائع عامة ومتنوعة و487 شاحنة و44 سيارة ، ووصول ومغادرة 1254 راكبا بمواني الهيئة ، مشيرة إلى أن إجمالي السفن على أرصفة الموانئ بلغ 13 سفينة. وأضافت الهيئة أن الواردات بلغت 1100 طن بضائع، و155 شاحنة، و15 سيارة، فيما شملت حركة الصادرات 9 آلاف و900 طن بضائع، و332 شاحنة، و29 سيارة. وأوضحت أن ميناء سفاجا استقبل السفينتين (بوسيدون إكسبريس – الحرية 2)، وغادرته العبارة (أمل)، فيما جرى تداول 3 آلاف و200 طن بضائع، و330 شاحنة من خلال رحلات مكوكية (وصول ومغادرة) لثلاث سفن (آيلة، بريدج، سينا) بميناء نويبع البحري.

الغرف التجارية: 100 مليون دولار استثمارات تركية جديدة.. ورفع التبادل التجاري لـ 15 مليارا

نشرت جريدة الشروق أن الدكتور علاء عز، الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية، علق على زيارة المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، إلى العاصمة التركية أنقرة والتي استمرت خلال الفترة من 31 يوليو وحتى 3 أغسطس الجاري، مشيرا إلى أنها أول زيارة لرسمية لدولة تركيا منذ 10 سنوات. وأشار إلى توجيه الرئيس السيسي على مدار السنوات الماضية بضرورة الفصل بين العلاقات السياسية والاقتصادية للدولتين، لافتا إلى تجاوز حجم الاستثمارات التركية حاجز 2 مليار دولار، إلى جانب ارتفاع التبادل التجاري 10 مليارات دولار على رأسها تبادل سلعي بإجمالي 7 مليارات.

768 شركة مصرية تصدر مواد غذائية إلى الدول الأوروبية خلال 2022.. والفراولة المجمدة تحتل المركز الأول

نشرت جريدة الاهرام أن إحصائيات المجلس التصديري للصناعات الغذائية، كشفت أن نحو 768 شركة مصرية تصدر مواد غذائية إلى الدول الأوروبية خلال العام الماضي 2022. وبحسب التقرير، توجد نحو 406 شركات تزيد صادراتها على 100 ألف دولار، بينما تحقق حوالي 147 شركة صادرات ما يزيد على مليون دولار. ويعد الاتحاد الأوروبي، ثاني أهم التكتلات الدولية المستوردة للأغذية المصنعة المصرية بنسبة 20% من إجمالي صادرات القطاع خلال 2022. وعن أهم السلع الغذائية المصرية المصدرة إلى الدول الأوربية خلال 2022، أوضحت بيانات المجلس أن الفراولة المجمدة احتلت قائمة أهم الصادرات الغذائية المصرية إلى أوروبا، وبلغت قيمة صادرات مصر منها نحو 154 مليون دولار بنسبة نمو 27% عن عام 2021.

تابعة لـ “فوري” تحصل على رخصة لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة

نشر موقع مباشر أن شركة فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية، أعلنت عن حصول شركتها فوري للتمويل متناهي الصغر على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية لإضافة نشاط تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة إلى باقة خدماتها التمويلية. وقالت الشركة إن ذلك يأتي في إطار استراتيجية التمويل طويلة الأجل التي تتبناها فوري، وتستهدف التوسع بباقة الخدمات المقدمة وتنويع مصادر الإيرادات، والدخول في قطاعات جديدة لا تحظى بالتغطية الملائمة. وتتطلع فوري إلى إطلاق خدمات تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال العام الجاري.

هيئة الدواء: تصدير أولى شحنات المستحضرات الدوائية المصرية إلى زيمبابوي

نشر موقع مباشر أن الدكتور تامر عصام، رئيس هيئة الدواء المصرية، والدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، واللواء طبيب بهاء الدين زيدان، رئيس هيئة الشراء الموحد، شهدوا مراسم الاحتفال بتصدير أول شحنة من المستحضرات الطبية لمجموعة من الشركات المصرية إلى دولة زيمبابوي. وخلال كلمته، أشاد رئيس هيئة الدواء المصرية بجهود الشراكة الثلاثية بين مصر وزمبابوي والإمارات، والتي هدفت إلى التعاون والتكامل الصناعي واللوجيستي بما يخدم تحقيق رؤية إيجابية مشتركة.  وأعرب عن سعادته بهذه الخطوة المهمة لتفعيل العمل بمذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين في مايو 2023، وبما يسهم نحو نفاذ المستحضرات المصرية عالية الجودة إلى دولة زيمبابوي، وتطلع مصر إلى تعميق العلاقات المشتركة بين البلدين، مؤكداً الأهمية الاستراتيجية لدولة زيمبابوي، والتي تعد البوابة الرئيسية لدخول المستحضرات الدوائية المصرية لدول جنوب أفريقيا، وأن التعاون مع زيمبابوي هو ثمرة للتخطيط الاستراتيجي السليم، وأحد أهم مردودات حصول هيئة الدواء المصرية على الاعتمادات الدولية المتلاحقة، وعلى رأسها اعتماد المستوى المتقدم من منظمة الصحة العالمية.

التموين تعلن بدء الأوكازيون الصيفي بمشاركة 500 محل تجاري

نشرت جريدة الوفد ان وزارة التموين والتجارة الداخلية أعلنت بدء فترة التصفية الثانية (الاوكازيون الصيفي)  بمشاركة نحو 500 محلٍ تجاريٍّ، ومستهدف وصول عدد المحال المشاركة إلي 5 آلاف على مستوي الجمهورية بنهاية الأوكازيون. قال أحمد كمال المتحدث الرسمي لوزارة التموين والتجارة الداخلية ومعاون وزير التموين، خلال جوله تفقدية على المحال التجارية المشاركة في الأوكازيون بمشاركة المركز الإعلامي لوزارة التموين، أن نسب التخفيضات خلال الأوكازيون الحالي تصل من 50 إلي 70%، ومستمر من 7 أغسطس الجاري وحتي 7 سبتمبر المقبل، وفي حالة رغبة التجار بمد الأوكازيون يتم تقديم طلب إلي وزارة التموين ودراسته. شدد كمال على أنه ستكون هناك رقابة تجارية مشددة من قطاع التجارة الداخلية وجهاز حماية المستهلك، للتأكد من الإعلان عن نسبة التخفيضات المقدمة للمستهلكين، وجودة البضائع المطروحة للمستهلكين، وفواتير البيع الموجودة في المحال.

هيئة الاستثمار: استقطاب شركات أجنبية جديدة للعمل في السوق المصري

نشرت جريدة الوطن أن حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار، قال إنّه جرى وضع استراتيجيات لبعض الصناعات الكبيرة، مثل السيارات والأجهزة الكهربائية، لافتا إلى أنّه جرى وضع استراتيجية وفقا لرؤية مصر 2030، للتعامل مع الوضع الاقتصادي والمتغيرات العالمية التي نشهدها. وأضاف الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار، خلال كلمته في مؤتمر صحفي أنّه يتم استقطاب شركات أجنبية جديدة لم يكن لها وجود في السوق المصري، حيث جرى التواصل مع شركات محلية وأجنبية في صناعة السيارات، وتطبيق الاستراتيجية ونتاجها، ما أسفر عن توقيع 3 مذكرات تفاهم مع شركات من منتجي السيارات في العالم.

26.7  مليار جنيه إيرادات قناة السويس في يونيو الماضي

نشر اليوم السابع أن بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أظهرت ارتفاع إيرادات قناة السويس في شهر يونيو لتصل إلى 26.7 مليار جنيه، بينما كانت نحو 12.3 مليار جنيه في شهر يونيو عام 2022، بزيادة بلغت نحو 14.4 مليار جنيه. وقالت البيانات، إن تطور إيرادات قناة السويس شهد تطور ملحوظ خلال تلك الفترة، حيث بلغت إيرادات قناة السويس 13.3 مليار جنيه في شهر يوليو الماضي، يليه 14.2 مليار جنيه في أغسطس الماضي، إلى جانب 13.3 مليار جنيه في سبتمبر الماضي، وارتفعت إلى 14.3 مليار جنيه في شهر أكتوبر الماضي. وفي شهر نوفمبر الماضي، حققت الإيرادات نحو 17.3 مليار جنيه، و18.2 مليار جنيه في شهر ديسمبر الماضي، ومع بداية العام ارتفعت الإيرادات لتصل 23 مليار جنيه في يناير الماضي، ثم 22.7 مليار جنيه في شهر فبراير الماضي، وفى مارس الماضي بلغت 25.7 مليار جنيه، وفى ابريل الماضي سجلت 27.9 مليار جنيه، وفى مايو سجلت 29.2 مليار جنيه.

الرئيس السيسي يصدق على تعديلات قانون الاستثمار

نشرت أموال الغد أن حسام هيبة الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار أعلن عن تصديق الرئيس عبد الفتاح السيسي على تعديلات قانون الاستثمار منذ يومين. وقال خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته الهيئة اليوم، إن التعديلات تضمنت إصدار الموافقات على المشروعات خلال 20 يوما، حيث يتم دراسة المشروع في 48 ساعة ومن ثم إرساله للوزير المختص للموافقة عليه خلال 5 أيام، ورفعه إلى مجلس الوزراء لاعتماده خلال أول اجتماع أسبوعي. ويستهدف مشروع تعديلات قانون الاستثمار إلى التوسع في نطاق الشركات الجائز منحها الموافقة الواحدة المنصوص عليها في المادة (20) من قانون الاستثمار المشار إليه ليشمل جوازية منحها للشركات القائمة قبل تاريخ العمل بأحكام هذا القانون، وكذا التوسع في نطاق المشروعات الجائز منحها هذه الموافقة من أجل تنفيذها ليشمل المشروعات الاستثمارية الجديدة المزمع إقامتها لمزاولة أي من الأنشطة الاستثمارية الخاضعة لأحكام قانون الاستثمار.

التجارة والصناعة: 30% زيادة في الصادرات لتركيا خلال النصف الأول

نشرت جريدة الشروق أن يحيى الواثق بالله، رئيس التمثيل التجاري بوزارة التجارة والصناعة، أعلن عن نجاح جهود الدولة مؤخرا في فتح العديد من الأسواق التصديرية بالخارج على غرار بعض الدول المحيطة بروسيا مثل كازاخستان وبيلا روسيا وكردستان، والبرازيل والأرجنتين وتشيلي بقارة أمريكا اللاتينية، لا سيما بعد توقيع اتفاقية التجارة الحرة. وأشار إلى ارتفاع حجم الصادرات المصرية خلال العام الماضي (2022) إلى 35.2 مليار دولار، وذلك قياسا بـ 30 مليارا خلال العام (2021). ونوه إلى استهداف رفع حجم التبادل مع تركيا خلال السنوات الخمس المقبلة إلى 15 مليار دولار، وذلك على هامش زيارة المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة منذ أيام إلى أنقرة، لافتا إلى ارتفاع حجم التبادل التجاري خلال العام الماضي إلى 10 مليارات دولار متضمنة المنتجات البترولية.

وزير السياحة والآثار يبحث مع سفير الهند بالقاهرة تعزيز التعاون المشترك بين البلدين

نشرت جريدة الاهرام أن وزير السياحة والآثار، أحمد عيسى، عقد اجتماعاً، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، مع أجيت جوبتيه، سفير دولة الهند في القاهرة، وذلك لمناقشة سبل تعزيز أوجه التعاون المشترك بين البلدين على المستوى السياحي والأثري. واستهل الوزير اللقاء بالترحيب جوبتيه، كما أكد على العلاقات الوطيدة التي تربط بين مصر والهند وعلاقات التعاون ولاسيما في مجال السياحة والآثار. أشار إلى أن السياحة تساهم في تحقيق التقارب بين الشعوب، مؤكدًا أن مصر ترحب بجميع السائحين من كافة الجنسيات ومن بينهم الوافدين من دولة الهند للاستمتاع بالآثار والحضارة المصرية العريقة إلى جانب التعرف على الأماكن السياحية الخلابة والشواطئ المشمسة.

الإحصاء: 4.3 % ارتفاعا في عجز الميزان التجاري خلال شهر مايو الماضي

نشرت جريدة الوفد أن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أكد ارتفاع عجز الميزان التجاري ليصل الى 3.74 مليار دولار خلال شهر مايو 2023 مقابل 3.57 مليار دولار لنفس الشهر من العام السابق بنسبة  ارتفاع  قدرها 4.3  ٪. واشار الجهاز الى انخفاض  قيمة الصادرات بنسبة  20.9 ٪ حيث بلغت 3.38  مليار دولار خلال شهر مايو  2023  مقابل 4.28  مليار دولار لنفس الشهر من العام السابق، ويرجع ذلك إلى انخفاض  قيمـة صادرات بعض السلع وأهمها(الغاز الطبيعي والمسال بنسبة  69.7 ٪، البترول الخام  بنسبة 54.5 ٪،  منتجات البترول  بنسبة  41.7 %، اسمده  بنسبة 72.4٪) .   بينما ارتفعت  قيمة صادرات بعض السلع خلال شهر مايو 2023  مقابل مثيلتها لنفس الشهر من العام السابق وأهمها ( فواكه طازجة بنسبة 59.1 %، ملابس جاهزة بنسبة 6.2 ٪ ،  عجائن ومحضرات غذائية متنوعة بنسبة 70.8 ٪ ، قضبان وعيدان وزوايا وأسلاك من حديد بنسبة 56.1 %).

وزير البترول يبحث مع مسؤولي شركة ألمانية الاستثمار في مجال التعدين

نشرت جريدة الوطن أن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، استقبل ستيفان ولبرز رئيس شركة سي واي بلس الألمانية والوفد المرافق؛ لبحث الفرص الاستثمارية المتاحة أمام الشركة في مصر في مجال التعدين والصناعات المكملة له، في ظل رغبة الشركة في إنشاء مصنع لإنتاج مركب السيانيد صوديوم الذي يستخدم في معالجة واستخراج الذهب من الصخور. وخلال اللقاء، أكد «الملا» أنه في ظل التطور الملحوظ الذي يشهده مجال تعدين الذهب في مصر وفي ضوء نجاح مزايدة الذهب ودخول عدة شركات عالمية للعمل في هذا المجال الواعد في مصر، أصبح هناك احتياج لتوطين الصناعات للمنتجات المكملة لنشاط التعدين، مشيرًا إلى أنه يجري حاليًا دراسة جدوى إنشاء مثل هذه المصانع والتي ستوفر منتجات تستخدم في نشاط التعدين مما يحقق وفرًا كبيرًا من النقد الأجنبي المستخدم في استيراد مثل هذه المنتجات.

التخطيط: قطاع الاتصالات الأعلى نموا بنسبة 16.8% خلال 23/2024

نشر اليوم السابع أن تقرير لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية توقع أن تحقق 6 قطاعات معدل نمو مرتفع خلال خطة العام المالي الجديد 2024/23، موضحا أن قطاع الاتصالات سيحقق الأعلى نموًا بنسبة 16.8%، يليه قطاع المطاعم والفنادق بنسبة 12%، وقناة السويس بنسبة 11.9%، والتشييد والبناء بنسبة 6%، فضلًا عن قطاع الخدمات الصحية بنسبة 5.2%، وخدمات التعليم بنسبة 5.1%، وحول تطور معدل الاستثمار للناتج المحلى الإجمالي في مصر أوضحت السعيد أن خطة العام المالي 2023/2024 تستهدف نسبة 15.2%. أوضح التقرير أن معدل النمو الاقتصادي المستهدف بخطة العام المالي 2023/2024، يبلغ نحو 4.1%، بينما تستهدف الخطة 11.84 تريليون جنيه ناتج محلي إجمالي، وتحقيق 15.2% كمعدل استثمار، 1.65 تريليون جنيه حجم الاستثمارات الكلية، مضيفه أن معدل البطالة المستهدف بعام الخطة بين 7.3% – 7.6%، بينما مستهدف تحقيق معدل تضخم بنسبة 16%.

تصنيع أول سيارة كهربائية مصرية وطرحها بالسوق خلال 2024

نشرت أموال الغد أن محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، كشف عن تفاصيل عقود تصميم وتصنيع أول سيارة كهربائية محلية الصنع مع شركاء الصناعة “شركتا متجر وايجبت سات اوتو”، ضمن برنامج “نقل وتطوير المنتجات وتعميق التصنيع المحلي” والذي أطلقته الأكاديمية في فبراير الماضي. وأكد صقر أنه من المقرر بعد 9 أشهر طرح أول سيارة كهربائية محلية الصنع وعلامة تجارية (ماركة) مصرية في الأسواق، وذلك في إطار إستراتيجية الحكومة لتعميق التصنيع المحلي وتطوير الصناعة طبقا للمواصفات الوطنية، والاستفادة من مخرجات البحث العلمي ودعم تحويل البحوث التطبيقية إلى منتجات صناعية، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

الفريق أسامة ربيع: نجاح انتشال القاطرة الغارقة فهد

نشرت جريدة المال أن الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، كشف يوم الثلاثاء، نجاح عملية انتشال القاطرة “فهد” بواسطة الرافعة “إنقاذ” وإخلاء المجرى الملاحي للقناة، جاء ذلك خلال متابعته جهود الإنقاذ من موقع الحادث. وأشاد رئيس الهيئة بجهود فريق الإنقاذ البحري وكافة العاملين المشاركين في عملية الإنقاذ من الإدارات المختلفة والتي تضافرت جهودهم لإتمام أعمال الإنقاذ البحري بكفاءة وخلال وقت قياسي ودون التأثير على حركة الملاحة بالقناة وذلك على الرغم من التحديات التي واجهها فريق الإنقاذ والتي شملت شدة التيارات المائية وانعدام الرؤية تحت الماء فضلا عن الغطس على أعماق كبيرة وصلت إلى عمق ٢٧ متر مما تطلب الاستعانة بغرف إعادة انضباط الضغط للغطاسين.

حسام هيبة: تأسيس أول شركة إلكترونيًا استغرق ساعتين بحضور رئيس الوزراء

نشرت جريدة الشروق أن حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، قال إن تأسيس الشركات إلكترونيًا، نقلة نوعية في مصر وما يحدث يدل على التناغم بين الهيئة ووزارة العدل ووزارة الاتصالات والوزارات والأخرى والهيئات التي لها علاقة بمواصفات التأسيس. وأوضح أنه بعد إتمام الربط بين كل الجهات ستكون الفترة الزمنية لتأسيس الشركات في مدة زمنية لا تتعدى 45 دقيقة، مبينًا أنه سيتم ربط كل الجهات المعنية خلال 3 أشهر؛ لتقليل مدة تأسيس الشركات إلكترونيًا. ولفت إلى أن رئيس الوزراء شهد تأسيس أول شركة أون لاين، ممثلة في شركة دمياط للامونيا، وكل الإجراءات من توقيع جميع المستندات والسجل التجاري وعقد التأسيس والبطاقة الضريبية والملف التأميني، تمت دون أي تعقيدات.

بعد قرار رفعها.. تعرّف على عائد حسابات التوفير بالدولار والجنيه في بنك مصر

نشرت جريدة الاهرام أن بنك مصر قرر رفع العائد على حسابات التوفير بالدولار، وكذلك على سعر الفائدة على حسابي “أصحاب المعاشات” و”ذو العائد اليومي” بنسبة 1%. الشريحة من دولار إلى 5 آلاف دولار : 2.517% للعائد الشهري و2.565% للعائد ربع السنوي  و2.783% للنصف السنوي،  و2.833% للعائد السنوي. أكثر من 5 اّلاف دولار إلى 50 ألف دولار: 2.517% للعائد الشهري ، 2.665% لربع السنوي  و2.883% لنصف السنوي ، و2.933% للعائد السنوي. الشريحة أكثر من 500 ألف دولار:2.817% للعائد الشهري و  2.965% بربع السنوي و3.183% لنصف السنوي، و3.233% على السنوي.

مجلس الوزراء المصري يوافق على مشروع قانون الرقم القومي الموحد للعقارات

نشر موقع مباشر أن مجلس الوزراء المصري، وافق خلال اجتماعه برئاسة مصطفى مدبولي، بمدينة العلمين الجديدة، على مشروع قانون الرقم القومي الموحد للعقارات. وينص على أن “تنشأ قاعدة بيانات قومية إلكترونية للعقارات، تتكون من رقم موحد لكل عقار، غير قابل للتكرار، ويميزه عن غيره، وترتبط بالأكواد الخاصة بخريطة الأساس الموحدة لجمهورية مصر العربية من داخل البيئة المؤمنة لمنظومة البنية المعلوماتية المكانية، على أن يكون الاطلاع على الصورة التقنية غير التقاعدية لخريطة الأساس، من خلال البيئة المؤمنة للمنظومة المشار إليها التابعة للجهة المختصة”، بحسب بيان صادر عن مجلس الوزراء.

المواد الغذائية: نطالب بتعميم كتابة السعر على جميع السلع الغذائية لمنع التلاعب

نشرت جريدة الوفد أن حازم المنوفي، عضو الشعبة العامة للمواد الغذائية بالاتحاد العام للغرف التجارية، أشاد بقرار وزارة التموين والتجارة الداخلية الخاص بالضوابط الجديدة لتداول الأرز، خصوصًا بكتابة السعر في مكان بأرز بجانب كتابة الوزن والإصلاحية. أوضح المنوفي، أن كتابة السعر على الأرز ستمنع التلاعب وبيع نفس السلعة بأكثر من سعر، مشيرا إلى أن الشعبة طالبت أكثر مرة بتفعيل كتابة سعر البيع على المنتجات لمنع ارتفاع الأسعار، وأشار المنوفي إلى أن كتابة السعر على السلع الغذائية أصبح ضرورة ملحة، خصوصًا في ظل الارتفاعات غير المبررة وستمنع الشركات من الزيادات اليومية التي تجريها على السلع الغذائية.

التخطيط: 21 مليون مستفيد من المرحلة الثانية لحياة كريمة بتكلفة 30 مليار جنيه

نشر اليوم السابع أن وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية أعلنت في تقرير لها عن  أهم مُستهدفات المرحلة الأولى من المشروع القومي لتطوير الريف المصري “حياة كريمة” خلال العام المالي 2024/23 ، حيث يبلغ حجم الاستثمارات خلال الخطة 150 مليار جنيه لتنفيذ العديد من المشروعات في مختلف القطاعات. وأشار التقرير إلى أنه من المستهدف إنشاء 167 محطة مُعالجة، 21.3 ألف كم شبكات صرف صحي، 1441 محطة رفع صرف صحي، توفير خدمات الكهرباء لعدد 1466 قرية، 323 محطة تنقية مياه شرب، 8.5 ألف كم شبكات مياه شرب، تأهيل وتبطين الترع المرحلة الأولي والثانية بطول 6330 كم، 608 كوبري ري، إلى جانب إنشاء وتطوير 24 مستشفى مركزي، 1102 وحدة صحية، 367 وحدة إسعاف، ومن المستهدف توصيل الانترنت فائق السرعة لعدد 1468 قرية، علاوة على تطوير الطرق الرئيسية ومحطات السكك الحديدية لعدد 164 طريق رئيسي، 116 محطة سكة حديد، ورصف الطرق الداخلية لعدد 1446 قرية.

الضرائب: 15 أغسطس بدء تطبيق المرحلة الثالثة من منظومة توحيد أسس احتساب ضريبة الأجور والمرتبات

نشرت أموال الغد ان الدكتور فايز الضباعني رئيس مصلحة الضرائب المصرية، أكد على بدء تطبيق المرحلة الثالثة من منظومة توحيد أسس ومعايير احتساب ضريبة الأجور والمرتبات اعتبارًا من 15 أغسطس 2023، مطالبًا الممولين الصادر لهم قرار وزير المالية رقم (251) لسنة 2023 بتطبيق المرحلة الثالثة للمنظومة، سرعة الالتزام بإدراج شركاتهم على البيئة الفعلية للمنظومة. وأوضح “الضباعني” أنه في حالة عدم التزام الممول بإدراج شركته على البيئة الفعلية للمنظومة في الموعد المحدد وفقا لقرار الإلزام ، لن يستطيع سداد المبالغ المستقطعة تحت حساب ضريبة المرتبات وما في حكمها، وكذلك تقديم النموذج الربع سنوي (نموذج 4 مرتبات)، ومن ثم التسوية السنوية.

مجلس الوزراء يوافق على مد وقف العمل بضريبة الأطيان عاماً آخر

نشرت جريدة المال أن مجلس الوزراء وافق في اجتماعه على مد مدة وقف العمل بأحكام القانون رقم 113 لسنة 1939 الخاص بضريبة الأطيان لمدة سنة أخرى، تبدأ من 1/8/2023، وهو اليوم التالي لانتهاء مدة الوقف الحالية المنصوص عليها في القانون رقم 152 لسنة 2022، ونص قرار مجلس الوزراء على ألا تدخل مدة مد الوقف التي تم الموافقة عليها اليوم في حساب مدة تقادم الضريبة المستحقة. كما وافق مجلس الوزراء على مشروعي قراري رئيس الجمهورية بشأن اتفاقيتي (تأسيس شركة إفريقيا 50 لتطوير المشروعات)، و(تأسيس شركة إفريقيا 50 لتمويل المشروعات) ،وانضمام جمهورية مصر العربية إلى الاتفاقيتين.

معدل التضخم لأسعار المستهلكين بالمدن المصرية يرتفع إلى 36.5% في يوليو

نشرت جريدة حابي أن بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أظهرت اليوم الخميس، أن معدل التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في المدن المصرية ارتفع في يوليو إلى 36.5 بالمئة على أساس سنوي من 35.7 بالمئة في يونيو. وكان استطلاع أجرته “رويترز” أول من أمس، أظهر أنه من المتوقع أن ينمو التضخم في المدن المصرية مجددا في يوليو بعد أن وصل إلى أعلى مستوى على الإطلاق في يونيو مع استمرار ارتفاع أسعار المواد الغذائية.

رئيس البورصة: طرح عقود الخيارات العام المقبل

نشرت جريدة الشروق ان رامي الدكاني رئيس البورصة المصرية، قال إنه من المنتظر إطلاق بورصة العقود الآجلة قبل نهاية العام الجاري، لتبدأ التداول على عقود “فيوتشر” أو عقود مستقبلية، على أن يبدأ التداول على عقود “الخيارات” العام المقبل. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده في العلمين الجديدة، على هامش حملة التسويق للبورصة تحت عنوان البورصة في الساحل، وذلك للترويج لسوق المال والتعريف بأنشطة البورصة ومزايا الاستثمار في سوق الأوراق المالية المصري ومدى قدرته على جذب الاستثمارات الإقليمية والدولية. وانتهت البورصة في وقت سابق من إجراءات تأسيس شركة تسوية العقود الآجلة، وذلك تحت اسم “شركة تسويات لخدمات التقاص”؛ بهدف إجراء عمليات المقاصة والتسوية للعقود التي يجري التعامل عليها ببورصات العقود الآجلة.

الإحصاء : نصف مليون خريج بالتعليم العالي 93% منهم من جامعات حكومية

نشرت جريدة الاهرام أن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اصدر اليوم السبت، بيانًا صحفيًا بمناسبة اليوم العالمي للشباب الذي يوافق 12 أغسطس من كل عام  والذي أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1998، بوصفه يومًا رسميًا لشباب العالم،  بهدف الاحتفال بالشباب وإبراز أصواتهم وآرائهم وأعمالهم ومبادراتـهم ومشاركاتهم الهادفة وتعميمها للمشاركة في الحياة العامة والعملية السياسية والاقتصادية والاجتماعية ويتم الاحتفال هذا العام  تحت شعار (المهارات الخضراء للشباب). ومن منطلق اهتمام الدولة بالـشباب يتم عقد مؤتمر وطني بصفة دورية للـشباب سنويًا منذ عام 2016 ليكون بمثابة منصة فعالة للحوار المباشر بين الدولة بمؤسساتها المختلفة والشباب الواعد الذي يطمح في مستقبل أفضل لوطنه من خلال رؤية وطنية وتخطيط علمي وحوار بناء، وكان اخر مؤتمر تم انعقاده في 14/6/2023 بمحافظة الإسكندرية.

الإحصاء: نسبة مساهمة الشباب في قوة العمل بلغت 39.2% خلال عام 2022

نشرت جريدة الشروق ان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء كشف أن نسبة مساهمة الشباب “18-29 سنة” في قوة العمل بلغت 39.2% خلال عام 2022، منهم 61.5% ذكور، و14.4% إناث، طبقاً لبيانات بحث القوى العاملة عام 2022. وأوضح الجهاز المركزي، في بيان بمناسبة اليوم العالمي للشباب، أن نسبة 24.1% من قوة العمل للشباب حاصلين على مؤهل جامعي فأعلى، و47% من قوة العمل للشباب حاصلين على مؤهل أقل من الجامعي، منهم 4.5% مؤهل فوق متوسط، و38.8% مؤهل متوسط، و3.7% ثانوي عام وأزهري. وبحسب الجهاز، يبلغ نسبة الشباب الحاصلين على مؤهل أقل من المتوسط من قوة العمل نحو16.5%، بينما سجلت نسبة الشباب الذين لم يحصلوا على شهادة نحو 12.4% من قوة العمل، منهم 5.6% يقرأ ويكتب وشهادة محو أمية، ونحو 6.8% الأميين.

وزارة العمل المصرية تُعلن إلغاء وإيقاف نشاط 4 شركات إلحاق عمالة بالخارج

نشر موقع مباشر مصر أن وزارة العمل المصرية أعلنت إلغاء تراخيص شركتين إلحاق عمالة بالخارج، وإيقاف نشاط شركتين، لمخالفتهم أحكام قانون العمل والقرارات الوزارية المنفذة له. وتأتي هذه القرارات في إطار توجيهات وزير العمل حسن شحاتة بضرورة الحرص على حقوق العمالة المصرية الراغبة في السفر للعمل بالخارج، وعلى تواجدها اللائق بأسواق العمل الخارجية، وتوجيهاته المستمرة بالقيام بالتفتيش على أوضاع ونشاط شركات إلحاق العمالة بالمحافظات، للتأكد من مراعاتها لأحكام القانون.

وزير المالية يعلق على قرار موديز بشأن التصنيف الائتماني السيادي لمصر

نشرت جريدة الوفد ان الدكتور محمد معيط وزير المالية، أكد أن قرار مؤسسة «موديز» باستمرار وضع التصنيف الائتماني السيادي لمصر بالعملتين المحلية والأجنبية والنظرة المستقبلية تحت «المراجعة السلبية» لمدة ثلاثة أشهر إضافية، يعكس نظرتها المتوازنة للخطوات والإجراءات الإصلاحية الأخيرة المتخذة خلال الأشهر الماضية، ويُبدى تفهمها لما يواجه الاقتصاد المصري من صعوبات وتحديات خارجية وداخلية، تؤثر سلبًا على المؤشرات الاقتصادية الكلية، موضحًا أننا نعمل على تحقيق المزيد من الإصلاحات والإجراءات الهيكلية خلال الأشهر المقبلة للتعامل مع التحديات الراهنة، التي تواجه الاقتصاد المصري بصفة عامة وتلك التي أشار إليها تقرير «موديز». أضاف الوزير، أن مؤسسة «موديز»، التي وضعت التصنيف الائتماني السيادي لمصر «قيد المراجعة السلبية» خلال شهر مايو ٢٠٢٣، استندت في قرارها الأخير باستمرار المراجعة لثلاثة أشهر إضافية، على ما استطاعت أن تتخذه الحكومة المصرية مؤخرًا من إصلاحات هيكلية مهمة ومحفزة للاستثمار وداعمة لتحسين بيئة الأعمال وتمكين القطاع الخاص، لتعزيز دوره وزيادة مساهماته في النمو الاقتصادي؛ إذ تم إقرار تعديلات قانونية تسمح بإلغاء الإعفاءات الضريبية والجمركية على الأنشطة الاقتصادية والاستثمارية للجهات والشركات المملوكة للدولة، الأمر الذي يؤدي إلى تعزيز المنافسة العادلة بالسوق المصرية، إضافة إلى تنفيذ صفقات لتخارج الدولة بقيمة ١,٩ مليار دولار ضمن برنامج «الطروحات» بما يساعد على زيادة تدفقات النقد الأجنبي، ويوفر جزءًا من التمويل الأجنبي المطلوب لتغطية احتياجات الاقتصاد المصري، فضلًا على استمرار تحقيق فائض أولي ونمو الإيرادات الضريبية، لافتًا إلى أن مؤسسة «موديز» توقعت أن تستمر الحكومة في تنفيذ المزيد من الإجراءات الإصلاحية خلال الفترة المقبلة.

طرح أول وثيقة معاش بالدولار للمصريين بالخارج.. اعرف التفاصيل

نشر اليوم السابع أن شركة تأمين حكومي تطرح في فروع البنك الأهلي المصري، أول وثيقة معاش بالدولار للمصريين بالخارج، يوم الإثنين المقبل، بهدف تحفيز المصريين المقيمين بالخارج على زيادة التحويلات الدولارية، وفي الوقت نفسه توفير الحماية الاجتماعية من خلال توفير معاش إضافي للمستفيدين منها وصرفه بالدولار. وسيتاح شراء وثيقة المعاش بالدولار للأشخاص من عمر 18 حتى 59 سنة، بحد أدنى لعمر الوثيقة 5 سنوات، على أن يتم صرف المعاش إما دفعة واحدة أو من خلال معاش شهري ثابت يصرف لمدة 10 أو 15 عام، وسيتم الإعلان عن الحد الأدنى لقسط التأمين الواحد والحد الأقصى لكل وثيقة خلال مؤتمر صحفي يوم الإثنين المقبل بمقر الهيئة العامة للرقابة المالية بالقرية الذكية. يأتي ذلك في إطار المبادرات التي أطلقتها الحكومة لزيادة تحويلات المصريين بالخارج، والتي سجلت 13 مليار دولار في أول 6 شهور من العام الجاري، واشتملت المبادرات تحفيز المصريين في الخارج على فتح حسابات دولارية، وإصدار شهادات دولارية بعائد تنافسي مرتفع.

الهيئة العامة للاستثمار تخفض عدد المستندات المطلوبة من الشركات

نشرت اموال الغد ان الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة خفضت عدد المستندات المطلوبة من الشركات للحصول على خدمات ما بعد التأسيس، بغرض توفير الوقت والجهد المبذولين من المتعاملين وموظفي الهيئة. وقال حسام هيبة الرئيس التنفيذي للهيئة، إن تخفيض المستندات المطلوبة من الشركات خطوة أولى ضمن خطة عمل لاتباع أفضل المعايير الدولية لتحسين بيئة الاستثمار، وتطبيق مبادئ الحوكمة والشفافية، وفقًا لخطة الإصلاح الإداري للدولة، ورؤية “مصر 2030”. ومن جانبه، قال المستشار تامر البتانوني، نائب الرئيس التنفيذي للهيئة، إن القرار يضمن تسريع الإجراءات وتبسيطها، طبقا لأحكام قانون الاستثمار، والتزام الشركات بمسؤوليتها القانونية، دون الإخلال بالانضباط القانوني والإجرائي لبيئة الاستثمار.

«الجمارك»: تعليمات جديدة بهدف سرعة الإفراج عن البضائع

نشرت جريدة المال أن الشحات غتوري رئيس مصلحة الجمارك، ووكيل أول وزارة المالية، قرر ضرورة تطبيق التزام العاملين بالمصلحة بمواعيد العمل بهدف تحقيق الانضباط والالتزام بالعمل، بما يعمل على سرعة الافراج الجمركي بالمنافذ الجمركية. ونص منشور صادر عن رئيس مصلحة الجمارك رقم 114 لسنة 2023 على تكليف الادارة المركزية للتفتيش العام بالتفتيش على جميع المواقع الجمركية للتأكد من انضباط العاملين بالحضور والانصراف والمظهر والسلوك. كما يتم تقديم التقارير بنتيجة التفتيش بشكل أسبوعي لاتخاذ ما يلزم، على ان يتم تطبيق ماء بالقرار بكافة المنافذ الجمركية. ونص المنشور على انه صدر في ضوء قانون الجمارك الصادر برقم 207 ولائحته التنفيذية، بالإضافة الى قانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016 ولائحته التنفيذية، وعلى القرار الوزاري رقم 551 لسنة 2006 بشأن الهيكل التنظيمي لمصلحة الجمارك.

التنمية الصناعية تعلن إطلاق المرحلة الخامسة من الخريطة الإلكترونية للاستثمار الصناعي

نشرت جريدة حابي أن الهيئة العامة للتنمية الصناعية ، أعلنت إطلاق المرحلة الخامسة من الخريطة الإلكترونية للاستثمار الصناعي، والتي تضم طرح فرص استثمارية جديدة على قطع أراضي كاملة المرافق في القطاعات الصناعية ذات الأولوية التي تستهدفها الهيئة لتشجيع الاستثمار الصناعي المحلى والأجنبي، في ضوء إستراتيجية وزارة التجارة والصناعة وتلبيةً للطلبات المتزايدة على الأراض الصناعية. وأشار محمد عبد الكريم ، رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، إلى أن هذا الطرح يعتبر هو الثاني في أقل من 8 شهور، وتهدف الهيئة من خلال تلك الطروحات المتتالية إلى إتاحة فرص استثمارية جديدة ومتنوعة، وتوطين الصناعة وتعميق المنتج المحلي لتحقيق التكامل بين سلاسل التوريد المحلية، والاندماج في سلاسل التوريد العالمية بما يسهم في سد الفجوات السوقية المحلية ودعم الصادرات المصرية.

«التنمية السياحية» تنفذ 292.5 ألف غرفة فندقية

نشر المصري اليوم ان الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية ترأس اجتماع مجلس إدارة الهيئة العامة للتنمية السياحية، وذلك بحضور عدد من الوزراء والمحافظين بمقر وزارة الإسكان، بالعاصمة الإدارية الجديدة. وكشف الوزير عن أنه تم وجار تنفيذ 292.5 ألف غرفة فندقية ووحدة إقامة وإسكان سياحي بمناطق التنمية السياحية الواقعة تحت ولاية الهيئة بخلاف الوحدات الخدمية والإدارية والترفيهية والرياضية ومشروعات البنية الأساسية. وأوضح أن مجلس إدارة الهيئة العامة للتنمية السياحية اعتمد الحساب الختامي للهيئة عن العام المالي المنتهى في 30 يونيو 2023، حيث حققت الهيئة إيرادات بقيمة 1.289 مليار جنيه، وربحا قدره 956 مليون جنيه، بنسبة 108.4 % من المقدر، وسُدد بالكامل للخزانة العامة للدولة، وبمصروفات فعلية حوالي 90% من المصروفات المقدرة (منها 255 مليون جنيه ضريبة الدخل عن النشاط).

الشركات الدولية

  1. قطاع الأسواق:

أرباح “العالمية القابضة” الإماراتية تتراجع 10% إلى 6.1 مليار درهم في 3 أشهر

وفقاً لوكالة (Bloomberg)، تراجع صافي ربح الشركة العالمية القابضة في الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 10% تقريباً ليصل إلى 6.14 مليار درهم (1.7 مليار دولار)، مقابل 6.83 مليار درهم في نفس الفترة من العام الماضي، البيانات المالية التي أعلنتها الشركة القابضة المدرجة بسوق أبوظبي للأوراق المالية أظهرت ارتفاع إيرادات الاستثمارات بنسبة 63% لتتجاوز 3 مليارات درهم في الفترة من أبريل حتى نهاية يونيو الماضي.

“&e” الإماراتية تواصل التوسع عالمياً رغم خسائرها في “فودافون”

وفقاً لوكالة (Bloomberg)، تمضي مجموعة “الإمارات للاتصالات” (&e) قدماً في استراتيجيتها الطموحة للتوسع عالمياً، إذ لم تتأثر خططها على هذا الصعيد بالتحديات المتعلقة بانخفاض أسهم “فودافون” البريطانية للاتصالات التي تعتبر المجموعة الإماراتية أكبر مساهم فيها، على الرغم من أن هذا الانخفاض يعني تلاشي جزء كبير من أحد أهم استثمارات “&e”.

روسيا تفرض ضريبة أرباح استثنائية على الشركات الكبرى

وفقاً لوكالة (Bloomberg)، صادق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على قانون يفرض ضريبة أرباح استثنائية على شركات روسية كبرى إذ تسعى حكومته لتوفير مصادر دخل إضافية للميزانية في ظل الإنفاق الهائل على حربها في أوكرانيا، ستخضع الشركات لضريبة 10% على فرق أرباح السنة المالية 2021-2022 مقارنة بـ 2018-2019. وسيُطبَّق القانون الذي يدخل حيز التنفيذ في يناير على الشركات التي حققت متوسط ربح سنوي يفوق مليار روبل (10.5 مليون دولار) في تلك الفترة.

أرباح “بيركشاير” الربعية تتجاوز 10 مليارات دولار بدعم التأمين

وفقاً لوكالة (Bloomberg)، حققت شركة “بيركشاير هاثاواي” (Berkshire Hathaway) المملوكة لوارن بافيت، أرباحاً تشغيلية بقيمة 10.04 مليار دولار خلال الربع الثاني، إذ ساعد الأداء القوي للشركة في أعمال التأمين على مواجهة الضغوط الناجمة عن التضخم التي أثرت على المجموعة مترامية الأطراف في العام الماضي.

“مناجم” المغربية تضاعف رأسمالها 3 مرات لتمويل مشاريع نحاس وذهب

وفقاً لوكالة (اقتصاد الشرق)، تُخطط مجموعة “مناجم” (MANAGEM) المغربية، العاملة بقطاع المعادن في أفريقيا، لمضاعفة رأسمالها 3 مرات ليصل إلى 3.9 مليار درهم (394 مليون دولار) من 999 مليون درهم حالياً لتمويل توسعة أنشطتها في المملكة وبعض دول القارة.

مشاريع السعودية الكبرى تقفز بأصول صندوق الاستثمارات العامة لنحو 3 تريليونات ريال

وفقاً لوكالة (اقتصاد الشرق)، قفز إجمالي موجودات صندوق الاستثمارات العامة السعودي العام الماضي بمقدار 390 مليار ريال، وصولاً إلى 2.91 تريليون ريال، بفضل ارتفاع قيمة الاستثمارات بالمشاريع الكبرى، نيوم والبحر الأحمر والقدية وروشن، بنحو 246% إلى 121 مليار ريال، ونمو محفظة الاستثمارات في الشركات السعودية بنسبة 49% إلى 718 مليار ريال.

الملياردير أمباني يتوقع إدراجاً قريباً لوحدة الخدمات المالية

وفقاً لوكالة (Bloomberg)، قالت “ريلاينس إندستريز” (. Reliance Industries Ltd) إنها تتوقع إدراج أسهم شركة الخدمات المالية التابعة لها قريباً، حيث تسعى المجموعة إلى دفع وحدتها التي فُصلت مؤخراً لأن تكون أكبر مقرض غير مصرفي في الهند، والاستفادة من قوة الأعمال الرقمية وتجارة التجزئة.

“قطر للاستثمار” اشترى أسهماً بـ500 مليون دولار في “أداني غرين”

وفقاً لوكالة (Bloomberg)، اشترى جهاز قطر للاستثمار أسهماً بقيمة 500 مليون دولار في شركة “أداني غرين إنرجي” (Adani Green Energy)، وفق ما نشرته صحيفة “إيكونوميك تايمز”، إذ تسعى المجموعة المُحاصرة -التي تعمل بقطاعات تتراوح بين الطاقة إلى الموانئ- للحصول على دعم دولي في محاولة للتعافي من تداعيات الهجوم العنيف الذي تعرَّضت له في وقت سابق من العام.

“مورغان ستانلي”: فقاعة “إنفيديا” تقترب من ذروتها

وفقاً لوكالة (Bloomberg)، ارتفعت أسهم شركة “إنفيديا كورب” بأكثر من 200% هذا العام، وإذا كان ارتفاعها نموذجاً لفقاعة أسهم الذكاء الاصطناعي، فإن “مورغان ستانلي” يعتقد أن الذروة قد اقتربت، كتب إدوارد ستانلي، المحلل الاستراتيجي في “مورغان ستانلي”، في مذكرة، إنه استناداً إلى السياق التاريخي فإن “ارتفاع السهم سيكون في مراحله الأخيرة. تميل فقاعات الأسهم إلى حشد متوسط مكاسب ​​154% في 3 سنوات قبل الذروة”.

“رؤية” يؤهل “سوفت بنك” للربحية بعد خسارة 48 مليار دولار

وفقاً لوكالة (Bloomberg)، من المحتمل أن يعود صندوق “رؤية” التابع لمجموعة “سوفت بنك غروب” إلى الربحية، بعد خسارة على مدى 5 فصول، بفضل انتعاش عززته الأسهم المرتبطة بالذكاء الاصطناعي والذي يرفع تقييمات الشركات الناشئة، تسعى المجموعة اليابانية متعددة الأنشطة لاستعادة مكانتها في أعقاب خسارة 6.9 تريليون ين (48 مليار دولار) بوحدة استثمار صندوق “رؤية” خلال العامين الماضيين.

“باي بال” تقرر إطلاق عملة رقمية مستقرة مرتبطة بالدولار

وفقاً لوكالة (Bloomberg)، قررت شركة “باي بال هولدينغز” (. PayPal Holdings Inc) طرح عملة مستقرة، والتي ستكون أول حالة من نوعها لشركة مالية كبيرة، فيما يُحتمل أن يشكّل دفعة كبيرة للتبني البطيء للعملات الرقمية في مجال المدفوعات.

سهم “لوسيد” يقفز بعد تعهد الشركة بإنتاج 10 آلاف سيارة هذا العام

وفقاً لوكالة (Bloomberg)، سعت مجموعة “لوسيد غروب” (Lucid Group) لطمأنة المستثمرين بأنها تمضي في مسارها إلى تحقيق أهداف الإنتاج على مستوى العام، بعد أن أعلنت صانعة السيارات الكهربائية الفاخرة نتائج أعمال فصلية أسوأ من توقعات السوق.

نتائج “سوفت بنك”.. انتعاش أسهم التكنولوجيا يقود صندوق “رؤية” إلى الربحية

وفقاً لوكالة (Bloomberg)، عاد صندوق “رؤية” التابع لمجموعة “سوفت بنك غروب” إلى الربحية بعد أكثر من سنة من تسجيل الخسائر، بفضل انتعاش عززته الأسهم المرتبطة بالذكاء الاصطناعي، الذي يرفع تقييمات الشركات الناشئة، وسجلت أرباح الصندوق 61 مليار ين (426 مليون دولار) خلال الربع الأول من السنة المنتهي في يونيو، مقارنة بخسائر قيمتها 2.33 تريليون ين في الفترة ذاتها من العام الماضي. ساعدت هذه النتائج المجموعة ككل، على تسجيل خسارة صافية قيمتها 477.6 مليار ين، مقارنة مع خسائر قيمتها 3.16 ترليون ين على أساس سنوي.

ارتفاع تكلفة التمويل يهبط بأرباح “كهرباء السعودية” 27% في الربع الثاني

وفقاً لوكالة (اقتصاد الشرق)، تراجعت أرباح الشركة السعودية للكهرباء في الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 27% على أساس سنوي لتصل إلى 4 مليارات ريال تقريباً (1.06 مليار دولار) نتيجة ارتفاع تكلفة التمويل، بحسب بيان الشركة المعلن بموقع سوق الأسهم السعودية.

٤ أسباب خلف تراجع إيرادات “مناجم” المغربية 23% بالنصف الأول

وفقاً لوكالة (اقتصاد الشرق)، انخفضت إيرادات مجموعة “مناجم” المغربية بنسبة 23% خلال النصف الأول من العام الحالي، على أساس سنوي، لتبلغ 4.18 مليار درهم (431.5 مليون دولار)، متأثرةً بشكل أساسي بالانخفاض الكبير لأسعار المعادن في السوق الدولية.

بيع الأراضي يعيد “إعمار المدينة الاقتصادية” السعودية للربحية

وفقاً لوكالة (اقتصاد الشرق)، تحوّلت شركة “إعمار المدينة الاقتصادية” السعودية، التي تطوّر “مدينة الملك عبد الله الاقتصادية” في رابغ من الخسارة إلى الربحية في الربع الثاني من العام المالي، مسجلة زيادةً في الإيرادات، بلغ صافي ربح الشركة 95 مليون ريال سعودي (نحو 25 مليون دولار أميركي)، مقارنة بخسارة قدرها 171 مليون ريال في الربع السابق له، و251 مليون ريال على أساس سنوي.

تراجع الشحنات يهبط بأرباح “أرامكس” 57% في الربع الثاني

وفقاً لوكالة (اقتصاد الشرق)، هبطت أرباح شركة “أرامكس” في الربع الثاني من عام 2023 بنسبة 57% لتصل إلى 18.9 مليون درهم مقابل 44.6 مليون درهم في الربع المقابل من العام الماضي، بحسب بيان للشركة على موقع سوق دبي المالي، أرجعت الشركة التي تعمل في مجال الخدمات اللوجستية تراجع صافي الربح إلى انخفاض الإيرادات بنسبة 8% لتصل إلى 1.39 مليار درهم نتيجة انخفاض أعداد الشحنات، وضعف سعر صرف العملات في بعض الدول التي تعمل بها.

“بروكفيلد” تتحدى التوقعات وتراهن على تدفقات مالية قياسية

وفقاً لوكالة (Bloomberg)، تتوقع “بروكفيلد أسيت مانجمنت” (Brookfield Asset Management) جمع نحو 150 مليار دولار هذا العام، مخالفة مسار التباطؤ الذي يشهده قطاع الأصول البديلة، الشركة الكندية سجلت أرباحاً قابلة للتوزيع بقيمة 527 مليون دولار في الربع الثاني، ما يعادل 32 سنتاً للسهم الواحد، وبزيادة 3% عن العام الماضي، وفقاً لبيان صدر الأربعاء. وقد حقق السهم دخلاً صافياً بلغ 28 سنتاً.

  1. قطاع الرياضة:

أديداس تجني 400 مليون يورو من مبيعات أحذية “ييزي”

وفقاً لوكالة (Bloomberg)، جنت “أديداس” 400 مليون يورو (437 مليون دولار) من مبيعات أحذية “ييزي” (Yeezy) في الربع الثاني، مع بقاء طلب المستهلكين مرتفعاً على الرغم من الضجة المثارة حول تصريح مغني الراب الأميركي الشهير “يي” بآراء معادية للسامية، التي كانت السبب في توقف التعاون بينه وبين الشركة.

  1. قطاع التكنولوجيا:

تباطؤ مبيعات “أبل” يتواصل في الفصل الحالي بتأثير الأزمة

وفقاً لوكالة (Bloomberg)، سجلت شركة “أبل” تدهوراً في مبيعاتها للربع الثالث على التوالي، وتوقعت أداءً مماثلاً في الفترة الحالية، تأثراً بأزمة على مستوى القطاع أضعفت الطلب على أجهزة الهاتف، والكمبيوتر، وجهاز الكمبيوتر اللوحي، بعد إعلان الشركة عن تدهور إيراداتها بنسبة 1.4% في الربع الثالث المالي؛ قال المدير المالي لوكا مايستري في مؤتمر هاتفي إن أداء “أبل” سيأتي على المنوال نفسه في الفترة الحالية.

أسهم “أمازون” تصعد بعد تجاوز الأرباح والمبيعات توقعات السوق

وفقاً لوكالة (Bloomberg)، صعدت أسهم شركة “أمازون دوت كوم” بعدما قدمت توقعات لمبيعات تتجاوز تقديرات المحللين، وتوضح الأداء القوي لأعمال التجارة الإلكترونية الرئيسية في الشركة، كما أعلنت عن أبطأ وتيرة إنفاق على المصروفات خلال عقد كامل على الأقل.

قيمة “أبل” السوقية تهوي دون عتبة 3 تريليونات دولار

وفقاً لوكالة (Bloomberg)، انخفضت القيمة السوقية لشركة “أبل” إلى ما دون المستوى التاريخي البالغ 3 تريليونات دولار بعد أن أثارت توقعات صانعة “أيفون” للربع الرابع مخاوف بشأن الطلب الفاتر على هواتفها وأجهزتها الأخرى، تراجعت أسهم الشركة التي يقع مقرها في كاليفورنيا 3.6% اليوم الجمعة، لتصل قيمتها السوقية إلى 2.88 تريليون دولار. ويمثل انخفاض اليوم، وهو الأكبر منذ يناير، هبوطاً بأكثر من 120 مليار دولار في القيمة السوقية.

أرباح “عِلم” السعودية تقفز 91% محققةً أعلى مستوى منذ الإدراج

وفقاً لوكالة (اقتصاد الشرق)، حققت شركة “عِلم” السعودية، المملوكة غالبية أسهمها لصندوق الاستثمارات العامة، في الربع الثاني من العام الجاري أعلى أرباح فصلية منذ إدراجها ببورصة الرياض في فبراير 2022، “عِلم” سجلت صافي ربح 373 مليون ريال خلال الفترة من أول أبريل حتى نهاية يونيو، بزيادة نسبتها 91% مقارنةً بأرباح الفترة المماثلة من العام السابق، بحسب إفصاح للشركة نُشر على موقع السوق المالية السعودية “تداول”.

ماسك يتعهد بتمويل المعارك القانونية لمستخدمي “X” المضطهدين

وفقاً لوكالة (Bloomberg)، عرض إيلون ماسك تمويل المعارك القانونية لأي مستخدم على شبكته الاجتماعية “إكس” (X)، يتعرض للتمييز من قبل صاحب العمل، بسبب نشاطه على المنصة، ماسك غرد ليل أمس على المنصة، أن العرض “بلا حدود” فيما يتعلق بالتكاليف، وأضاف أن شركته “ستلاحق مجالس إدارة الشركات أيضاً”.

نقل مصارعة إيلون ماسك ومارك زوكربيرغ عبر منصة “X”

وفقاً لوكالة (Bloomberg)، قال إيلون ماسك إن مصارعته المحتملة مع مارك زوكربيرغ سوف تُنقل عبر شبكة التواصل الاجتماعي المُعاد تسميتها إلى “X”، كتب ماسك يوم الأحد منشوراً على منصته، المعروفة سابقاً باسم “تويتر”: “مصارعة ماسك-زوكربيرغ ستُبث مباشرةً على “X”.

Ooredoo القطرية تتوقع إنهاء مفاوضات تأسيس شركة أبراج اتصالات كبرى الربع الحالي

وفقاً لوكالة (اقتصاد الشرق)، تستهدف شركة “أوريدو” (Ooredoo) القطرية الانتهاء من مفاوضاتها الحصرية مع “مجموعة زين” الكويتية و”تاسك تاورز هولدينغ” الإماراتية لتأسيس أكبر شركة لأبراج الاتصالات في المنطقة خلال الربع الحالي،

ماذا أضافت “ميتافيرس” لزوكربيرغ؟

وفقاً لوكالة (اقتصاد الشرق)، لم يحقق مارك زوكربيرغ مكاسب من شركة “رياليتي لابس” التابعة لـ “ميتا”، منذ تدشينها للعمل في مجال الميتافيرس في عام 2021، فحسب النتائج المالية للشركة في الربع الثاني من العام الجاري، تكبدت خسائر بقيمة 3.7 مليار دولار، مع توقعات بتحقيق خسائر أكبر حتى نهاية العام.

“بوينغ” تخطط لإطلاق “ستارلاينر” إلى الفضاء في مارس المقبل

وفقاً لوكالة (Bloomberg)، تخطط شركة “بوينغ” إلى جعل كبسولتها “ستارلاينر” (Starliner) جاهزة لرحلتها الأولى إلى محطة الفضاء الدولية وعلى متنها رواد فضاء في شهر مارس المقبل، بعد تأجيل الإطلاق لفترة طويلة منذ حصولها على موافقة “ناسا”، يتوقف هدف “بوينغ” على اختبار تحقيق هبوط ناجح من ارتفاعات عالية، والمقرر إجراؤه في شهر نوفمبر.

تحقيق أوروبي في صفقة استحواذ “أدوبي” على “فيغما”

وفقاً لوكالة (Bloomberg)، سيخضع استحواذ “أدوبي” (Adobe) على شركة “فيغما” (Figma) البالغة قيمته 20 مليار دولار، لتحقيق متعمّق في الاتحاد الأوروبي بسبب مخاوف من أن الصفقة قد تضر بالمنافسة العالمية على البرامج التي يستخدمها المصممون، حذّرت المفوضية الأوروبية يوم الاثنين، من أن الصفقة يمكن أن تحول دون توفير أدوات تصميم المنتجات التفاعلية، وكذلك إنشاء الأصول الرقمية، إذ يمكن أن تقضي على “قوة تنافسية مهمة”.

إيلون ماسك يجمع 280 مليون دولار لغرس التكنولوجيا بالأدمغة

وفقاً لوكالة (Bloomberg)، جمعت شركة “نيورالينك” (Neuralink)، التابعة لرجل الأعمال الأميركي إيلون ماسك والمتخصصة في جهود غرس التكنولوجيا بالأدمغة، تمويلاً جديداً بقيمة 280 مليون دولار من مستثمرين لتطوير تقنيتها، أعلنت الشركة الناشئة عن جولة التمويل في منشور على شبكة التواصل الاجتماعي “إكس” (X) التابعة أيضاً لماسك، والمعروفة سابقاً باسم “تويتر”. وقادت الجولة شركة “فاوندرز فاند” (Founders Fund) ذات رأس المال المغامر المدعومة من الملياردير بيتر ثيل.

“أمازون” تجري محادثات للانضمام كمستثمر رئيسي في اكتتاب “أرم”

وفقاً لوكالة (Bloomberg)، تجري شركة “أمازون دوت كوم” محادثات للانضمام إلى شركات التكنولوجيا الأخرى كمستثمر رئيسي في الطرح العام الأولي المرتقب لشركة “أرم”، وفقاً لشخص على دراية بالأمر، وذلك كجزء من الاستعدادات للاكتتاب الذي يمكن أن يجمع ما يصل إلى 10 مليارات دولار.

“سوني” تعزز توقعات المبيعات والأرباح بفضل “بلاي ستيشن 5”

وفقاً لوكالة (Bloomberg)، عززت مجموعة “سوني” توقعاتها للمبيعات وصافي الدخل للسنة المالية بأكملها، بفضل حفاظ ألعاب “بلاي ستيشن” وأعمال الترفيه التابعة لها على قوتها رغم تباطؤ الاقتصاد العالمي، المجموعة، التي تتخذ من طوكيو مقراً لها، تتوقع الآن تحقيق مبيعات بقيمة 12.2 تريليون ين (86 مليار دولار)، ارتفاعاً من 11.5 تريليون ين في التوقعات السابقة، مع تحسن طفيف في صافي الدخل بنحو 860 مليار ين. لكنها أبقت توقعات أرباح التشغيل للعام بأكمله كما هي.

  1. قطاع السيارات:

“ستيلانتيس” تخطط لإنتاج سيارة كهربائية بسعر 27 ألف دولار

وفقاً لوكالة (Bloomberg)، تخطط شركة “ستيلانتيس” (Stellantis NV) لإضافة سيارة كهربائية ثانية بتكلفة منخفضة إلى ترسانتها بهدف منافسة شركة “رينو” وشركات صناعة السيارات الصينية، في الوقت الذي يبحث فيه المستهلكون عن سيارات كهربائية أكثر بأسعار معقولة.

“ماروتي” الهندية تستهدف مضاعفة إنتاج السيارات بحلول 2031

وفقاً لوكالة (Bloomberg)، تهدف “ماروتي سوزوكي إنديا” (Maruti Suzuki India) إلى مضاعفة الإنتاج إلى نحو 4 ملايين سيارة سنوياً بحلول 2031 من خلال طرح طرز جديدة وزيادة الصادرات، وفقاً لآخر تقرير سنوي من أكبر شركة لصناعة السيارات في الهند.

من هو المدير المالي الجديد لـ “تسلا”؟

وفقاً لوكالة (Bloomberg)، تتمتع شركة “تسلا” بتاريخ طويل من ترقية موظفيها ذوي المواهب داخلياً. فالتعيينات من الخارج لا تدوم لفترة طويلة جداً في ظل ثقافة شركة صناعة السيارات المتشددة والصعبة، حيث يتطلب الأمر القدرة على تحمل العمل لدى إيلون ماسك.

هدوء حرب خفض الأسعار بأكبر سوق للسيارات في العالم

وفقاً لوكالة (Bloomberg)، ظهرت إشارات على بدء هدوء حرب الأسعار الشديدة في الصين التي تعتبر أكبر سوق للسيارات في العالم، انخفضت نسبة السيارات التي خُفضت أسعارها بقوة على مدار شهرين ماضيين. ففي يوليو، خُفضت أسعار 428 طرازاً مختلفاً من سيارات الركوب -حوالي 16% من السوق- بأكثر من 5% خلال فترة ثلاثة أشهر.

  1. قطاع الطاقة:

تراجع الأسعار يهبط بأرباح “أدنوك للتوزيع” 37% بالربع الثاني

وفقاً لوكالة (اقتصاد الشرق)، تراجع صافي أرباح شركة “أدنوك للتوزيع” في الربع الثاني من العام الحالي 36.9% ليصل إلى 562.2 مليون درهم، مقارنة بـ891.1 مليون درهم خلال نفس الفترة من العام الماضي، على خلفية انخفاض أسعار النفط، هبطت إيرادات الشركة بالربع الثاني إلى 8.131 مليار درهم بالربع الأول، منخفضة 5.85% عما حققته خلال نفس الفترة من العام الماضي والبالغ 8.637 مليار درهم، وفق القوائم المالية للشركة.

أرباح “أرامكو” السعودية تتراجع 38% بالربع الثاني

وفقاً لوكالة (اقتصاد الشرق)، تراجعت أرباح شركة أرامكو السعودية في الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 38% ليبلغ صافي الدخل 112.8 مليار ريال سعودي (30.1 مليار دولار)، وسط خفض إنتاج النفط وهبوط أسعار الخام مقارنة بالفترة المقابلة من العام الماضي.

“الرياح” تعصف بأرباح “سيمنز” الفصلية وتكبدها 5 مليارات دولار

وفقاً لوكالة (Bloomberg)، أطلقت شركة “سيمنز إنرجي” (Siemens Energy AG) مراجعة استراتيجية لأعمالها في مجال طاقة الرياح، حيث من المتوقع أن يؤدي حدوث مشكلات في توربيناتها إلى تكبد خسارة صافية بقيمة 4.5 مليار يورو (5 مليارات دولار) في واحدة من الفواجع الصناعية في ألمانيا.

تطور أرباح أرامكو منذ بداية الحرب في أوكرانيا

وفقاً لوكالة (اقتصاد الشرق)، تراجعت أرباح شركة أرامكو السعودية في الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 38% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، ليبلغ صافي ربح الشركة 112.8 مليار ريال سعودي متفوقاً على التوقعات البالغة 109.87 مليار ريال. تراجُع الأرباح يعود إلى خفض إنتاج النفط وهبوط أسعار الخام مقارنة بالفترة نفسها من 2022 والتي شهدت بداية الحرب الروسية الأوكرانية.

أدنوك للغاز ترسي عقداً بـ 13.1 مليار درهم لتوسعة البنية التحتية لمعالجة الغاز

وفقاً لوكالة (اقتصاد الشرق)، أرست شركة “أدنوك للغاز” عقداً قيمته 13.1 مليار درهم (3.6 مليار دولار) على مشروع مشترك بين شركتي “الإنشاءات البترولية الوطنية” و”تكنيكاس ريونيداس إس إيه أبو ظبي” لتوسعة البنية التحتية لمعالجة الغاز في دولة الإمارات.

أرباح “دانة غاز” تنخفض 42% في الربع الثاني بسبب هبوط الأسعار

وفقاً لوكالة (اقتصاد الشرق)، تراجع صافي أرباح شركة “دانة غاز” خلال الربع الثاني من العام الحالي 42.1% إلى 33 مليون دولار مقارنة بـ 57 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي بسبب هبوط الأسعار وانخفاض الإنتاج في مصر، بحسب الشركة.

“أكوا باور” تصل إلى 92% من مستهدف الطاقة المتجددة

وفقاً لوكالة (اقتصاد الشرق)، كشفت شركة “أكوا باور” عن تخطي قدرتها الإنتاجية من الطاقة مستوى 50 غيغاوات، 46% منها (بواقع 23.4 غيغاوات) من الطاقة المتجددة، لتقترب بقوة من تحقيق هدفها لعام 2030 والبالغ 50٪، وقَّعت شركة “أكوا باور” ثلاث اتفاقيات لشراء الطاقة ضمن مشاريع الطاقة المتجددة التي ينفذها الصندوق السيادي السعودي والبالغة قدرتها الإجمالية 4.55 غيغاوات من الطاقة الكهروضوئية، بحسب ما جاء في بيان الشركة المصاحب لنتائج أعمالها للنصف الأول من العام الحالي.

أرباح “سيمنز” تنخفض عن التوقعات مع تراجع الطلب في الصين

وفقاً لوكالة (Bloomberg)، جاءت أرباح “سيمنز” (Siemens) أقل من توقعات المحللين بعد تراجع الطلب على وحدة الصناعات الرقمية في الصين، فضلاً عن تأثر حصتها في مصنعة توربينات الرياح “سيمنز إنرجي” التي تعاني أزمة، بلغ صافي أرباح “سيمنز” 1.4 مليار يورو (1.5 مليار دولار) في الأشهر الثلاثة حتى نهاية يونيو، حسبما ذكرت الشركة يوم الخميس. بعد تكبدها خسائر خلال نفس الفترة من العام الماضي، ولكنها رغم ذلك منخفضة عن توقعات المحللين البالغة 1.6 مليار يورو. وهبطت أسهم الشركة 4.8% في التعاملات المبكرة.

تكاليف التمويل تهوي بأرباح “ديوا” دبي 24% بالربع الثاني

وفقاً لوكالة (اقتصاد الشرق)، هبطت أرباح هيئة كهرباء ومياه دبي “ديوا” بما يفوق 24% خلال الربع الثاني من العام الحالي، على أساس سنوي، نتيجة ارتفاع تكاليف التمويل بشكلٍ أساسي بنحو 370% للفترة عينها إلى 515 مليون درهم، بحسب إفصاح الشركة لسوق دبي المالي.

  1. قطاع النقل:

الخطوط التركية والتايلندية تتشاركان في رحلات “آسيا – أوروبا”

وفقاً لوكالة (Bloomberg)، وقعت شركة الخطوط الجوية التايلندية الدولية والخطوط الجوية التركية مذكرة تفاهم، يوم الثلاثاء، بهدف تشكيل شراكة ثنائية والعمل معاً على مسار “آسيا – أوروبا” الذي يشهد منافسة محتدمة، عادة ما تنطوي الشراكة بين الخطوط الجوية المختلفة على تنسيق الجداول الزمنية ومشاركة الإيرادات. ومن ذلك مثلاً تعاون خطوط كانتاس وطيران الإمارات في مسار “أوروبا – أستراليا”. كما تتطلب عمليات ربط الرحلات موافقة من سلطات مكافحة الاحتكار.

صافي دخل الخطوط التركية يقفز 18% بفضل عائدات السفر القوية

وفقاً لوكالة (Bloomberg)، قفز صافي الدخل المقوم بالدولار في الخطوط الجوية التركية بنسبة 18% خلال النصف الأول من 2023 مقارنة بالعام الماضي، حيث عوض ارتفاع عائدات سفر الركاب الانخفاض الذي عانى منه قسم الشحن في الشركة، خلال الفترة نفسها، ارتفع إجمالي إيرادات الناقلة الجوية التركية 25% إلى 9.5 مليار دولار فيما بلغت الأرباح 868 مليون دولار، مدفوعة بزيادة دخل سفر الركاب بنسبة 50٪.

  1. قطاع المصرفي:

“ويلز فارغو” يطرق باب الدين رغم خفض التصنيف الائتماني لأميركا

وفقاً لوكالة (Bloomberg)، يسعى عدد محدود من المصارف، بما فيها “ويلز فارغو” (. Wells Fargo & Co) ، إلى طرح ديون جديدة في سوق السندات من الدرجة الاستثمارية بأميركا، في إشارة إلى أن جهات الإصدار لم تتأثر ولم ترتبك بعد أن خفّضت وكالة “فيتش” التصنيف الائتماني للبلاد من أعلى درجات التصنيف يوم الثلاثاء.

“ولنغتون” تستقطب مصرفياً من “مورغان ستانلي” لبدء نشاطها في دبي

وفقاً لوكالة (Bloomberg)، تخطّط شركة “ولنغتون مانجمنت غروب” (Wellington Management Group LLP)، التي تدير أصولاً تتجاوز قيمتها 1.1 تريليون دولار، لفتح مقر في دبي، لتنضمّ إلى مجموعة الشركات المالية العالمية التي تتوسع في المنطقة عبر دبي التي تُعَدّ مركز الأعمال في الشرق الأوسط.

  1. قطاع العقارات:

محكمة تمكن شركتي طاقة متجددة من عقار تابع للحكومة الإسبانية في لندن

وفقاً لوكالة (Bloomberg)، أمر قاضٍ بتمكين مجموعة تضم شركتين استثماريتين في مجال الطاقة المتجددة من عقار تابع للحكومة الإسبانية في حي ثري بلندن، وذلك تنفيذاً لقرار تحكيم بأكثر من 120 مليون يورو (132 مليون دولار).

“واسكيتا” العقارية الإندونيسية تتخلف عن سداد سندات بالروبية

وفقاً لوكالة (Bloomberg)، قالت شركة الإنشاءات “واسكيتا كاريا” (PT Waskita Karya) الحكومية الإندونيسية المتعثرة إنها لن تتمكن من إيداع أموال لسداد الفوائد وأصل مبلغ السندات المستحقة عليها بالروبية في 6 أغسطس، وفقاً لإخطار صدر في وقت متأخر أمس الجمعة.

“داماك” تشتري مكاتب لأول مرة في لندن رهاناً على انتعاش السوق

وفقاً لوكالة (Bloomberg)، تخطط شركة “داماك العقارية”، ومقرها دبي، لشراء مساحات مكتبية في لندن لأول مرة في تاريخها، حيث تراهن على انتعاش السوق هناك، حسبما نشرته صحيفة “فاينانشيال تايمز”، نقلت الصحيفة عن حسين سجواني، مؤسس “داماك”، قوله إن الشركة تريد شراء مبانٍ مكتبية بأسعار معقولة، وترقيتها إلى مساحات عمل تلبي المعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة.

الاقتصاد الدولي

اقتصاد أميركا يضيف وظائف بأقل من التوقعات في يوليو الماضي

أضاف الاقتصاد الأميركي وظائف في شهر يوليو الماضي بأقل من التوقعات، إلا أن عدد الوظائف قد ارتفع بالمقارنة مع شهر يونيو الماضي، وأظهرت بيانات وزارة العمل الأميركية، الجمعة، أن عدد الوظائف في القطاع الخاص قد ارتفع خلال يوليو الماضي بواقع 187 ألف وظيفة، مقابل توقعات بأن يضيف القطاع الخاص 200 ألف وظيفة الشهر الماضي، بحسب موقع (Skynewsarabia).

كما عدلت وزارة العمل بيانات الوظائف خلال شهر يونيو الماضي بالخفض إلى 185 ألف وظيفة، وتراجع معدل البطالة في الولايات المتحدة إلى 3.5 بالمئة في يوليو، مقابل توقعات بأن يبقى دون تغيير عن مستواه في يونيو الماضي عند 3.6 بالمئة، وكان تقرير “ADP” كان أظهر أن القطاع الخاص الأميركي أضاف 324 ألف وظيفة، بأكثر من التوقعات، ما أظهر متانة وقوة سوق العمل في أكبر اقتصاد في العالم.

أسعار النفط تواصل الارتفاع على وقع تعهدات خفض الإنتاج

قالت صحيفة (Independentarabia)، ارتفعت أسعار النفط لليوم الثاني على التوالي، أمس الجمعة، وتتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية للمرة السادسة على التوالي بعدما تعهدت السعودية وروسيا بتخفيض الإنتاج حتى نهاية الشهر المقبل، إضافة إلى إبقاء لجنة المراقبة الوزارية لمنظمة “أوبك+” على العمل بالاتفاقات المتعلقة بتخفيض إنتاج النفط حتى نهاية عام 2024، وارتفعت العقود الآجلة لمزيج برنت تسليم أكتوبر بنحو 30 سنتاً، أي ما يعادل 0.4 في المئة، إلى 85.44 دولار للبرميل.

وفي تلك الأثناء أكدت لجنة المراقبة الوزارية لمنظمة “أوبك+” خلال اجتماع، الجمعة، العمل بالاتفاقات المتعلقة بتخفيض إنتاج النفط حتى نهاية عام 2024، والتي تم التوصل إليها في الاجتماع في الرابع من يونيو الماضي، وقالت المنظمة في بيان إن بيانات إنتاج النفط في شهري مايو ويونيو الماضيين تظهر امتثال الدول الأعضاء بمنظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” والمنتجين من خارجها بوجه عام لاتفاقهم في شأن خفض إنتاج الخام.

أسعار الغذاء العالمية ترتفع في يوليو من أدنى مستوياتها في عامين

ذكر موقع (Al-Arabiya)، ارتفع مؤشر الأسعار العالمية لمنظمة الأغذية والزراعة “الفاو” التابعة للأمم المتحدة في يوليو من أدنى مستوياته في عامين مع صعود أسواق الزيوت النباتية بعد تجدد التوترات بشأن صادرات الحبوب من أوكرانيا والمخاوف بشأن الإنتاج العالمي، وقالت المنظمة اليوم الجمعة إن مؤشرها، الذي يتابع أسعار السلع الغذائية الأكثر تداولا عالميا، بلغ في المتوسط 123.9 نقطة في يوليو مقابل 122.4 نقطة بعد التعديل في الشهر السابق.

وكانت قراءة يونيو في البداية 122.3 وهي الأدنى للمؤشر منذ أبريل 2021، وكانت قراءة يوليو أقل بنسبة 12% تقريبا مما كانت عليه قبل عام وأقل 22% من أعلى مستوى لها على الإطلاق في مارس 2022 بعد بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، وقالت الوكالة إن مؤشرها لأسعار الزيوت النباتية قفز 12% مقارنة بشهر يونيو بعد سبعة انخفاضات شهرية متتالية، وأضافت أن زيت دوار الشمس ارتفع بأكثر من 15% على أساس شهري، ويرجع ذلك أساسا إلى حالة عدم اليقين الناجم عن قرار روسيا الانسحاب من مبادرة حبوب البحر الأسود. كما أدت مخاوف الإنتاج وارتفاع أسعار النفط الخام إلى ارتفاع أسعار الزيوت النباتية الأخرى.

وقف التعاون بين البنك الزراعي الروسي و”جيه بي مورغان”.. كيف يتأثر تصدير الحبوب؟

أفاد موقع (Al-Arabiya)، نقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزارة الخارجية قولها، إن القناة المباشرة بين البنك الزراعي الروسي وبنك جيه.بي مورغان، التي رتبت الأمم المتحدة فتحها كوسيلة لإبقاء موسكو طرفا في اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود، أغلقت في الثاني من أغسطس، ورفضت موسكو تمديد الاتفاق الشهر الماضي متهمة الغرب بعدم تنفيذ أجزاء من الاتفاق تؤثر على صادراتها من المواد الغذائية والأسمدة.

ومنذ ذلك الحين هاجمت روسيا عددا من المنشآت وصوامع الحبوب بالموانئ الأوكرانية، وأعلنت روسيا، أنها لا تثق في تعهد أميركي بأن واشنطن ستساعد في ضمان قدرة موسكو على تصدير المواد الغذائية بحرية إذا عادت إلى اتفاق الحبوب عبر البحر الأسود، وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن للصحافيين الخميس الماضي، “في حالة العودة إلى الاتفاق، سنواصل بالطبع القيام بكل ما هو ضروري للتأكد من أن كل طرف يمكنه تصدير غذائه ومنتجاته الغذائية بحرية وأمان بما يشمل روسيا”.

القمح يقفز وسط فيضانات الصين وهجمات البحر الأسود

وسط فيضانات واسعة النطاق تجتاح أكبر إقليم منتج للحبوب في الصين، وهجمات على ميناء روسي بالبحر الأسود، قفزت أسعار القمح في الأسواق يوم الجمعة، بينما واصلت أسعار الأغذية العالمية ارتفاعاتها مع زيادة مخاوف الإنتاج العالمي، وارتفع مؤشر الأسعار العالمية لمنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) التابعة للأمم المتحدة في يوليو من أدنى مستوياته في عامين مع صعود أسواق الزيوت النباتية بعد تجدد التوترات بشأن صادرات الحبوب من أوكرانيا والمخاوف بشأن الإنتاج العالمي، وفقاً لصحيفة (AAwsat).

قالت المنظمة يوم الجمعة إن مؤشرها، الذي يتابع أسعار السلع الغذائية الأكثر تداولا عالميا، بلغ في المتوسط 123.9 نقطة في يوليو، مقابل 122.4 نقطة بعد التعديل في الشهر السابق، وكانت قراءة يونيو في البداية 122.3، وهي الأدنى للمؤشر منذ أبريل 2021، وكانت قراءة يوليو أقل بنسبة 12 بالمائة تقريبا مما كانت عليه قبل عام، وأقل 22 بالمائة من أعلى مستوى لها على الإطلاق في مارس 2022 بعد بدء الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقالت الوكالة إن مؤشرها لأسعار الزيوت النباتية قفز 12 بالمائة مقارنة بشهر يونيو بعد سبعة انخفاضات شهرية متتالية، وأضافت أن زيت دوار الشمس ارتفع بأكثر من 15 بالمائة على أساس شهري، ويرجع ذلك أساسا إلى حالة عدم اليقين الناجمة عن قرار روسيا الانسحاب من مبادرة حبوب البحر الأسود. كما أدت مخاوف الإنتاج وارتفاع أسعار النفط الخام إلى ارتفاع أسعار الزيوت النباتية الأخرى، وارتفعت أسعار العقود الآجلة للقمح خلال التعاملات الآسيوية يوم الجمعة بعد إعلان روسيا إغلاق ميناء نوفوروسيسك الروسي، بعد تعرضه لهجوم بطائرات مسيرة.

“فيتش” تخفض تصنيف لبنان الائتماني بالعملة المحلية إلى حالة التخلف عن الدفع

أكدت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، على التصنيف الائتماني طويل الأجل بالعملات الأجنبية للبنان عند حالة التخلف عن الدفع المقيدة، وخفضت “فيتش”، التصنيف الائتماني طويل الأجل بالعملة المحلية من “CC” إلى حالة التخلف عن الدفع المقيدة “RD”، كما خفض التصنيف الانتمائي قصير الأجل بالعملة المحلية من “C” إلى حالة التخلف عن الدفع المقيدة “RD”، بحسب موقع (Al-Arabiya).

وأشارت الوكالة إلى استمرار تقصير سندات “اليوروبوند” حيث لا يزال لبنان في حالة التخلف عن سداد دينه الحكومي بالعملات الأجنبية، بعد فشل الدولة السيادية في سداد أصل السندات الدولية المستحقة في 9 مارس 2020، كما أوقفت الحكومة خدمة مخزونها المستحق من سندات “اليوروبوندز” بانتظار إعادة هيكلة الديون، ولفتت “فيتش” إلى تنفيذ لبنان البطيء لإصلاحات صندوق النقد الدولي بعد توصل الطرفين إلى اتفاق على مستوى الموظفين في أبريل 2022 بشأن تسهيل تمويل ممدد مدته أربع سنوات بنحو 3 مليارات دولار لدعم برنامج شامل للإصلاح الاقتصادي والمالي.

وحدد صندوق النقد الدولي 10 إجراءات مسبقة لازمة للحصول على موافقة مجلس الإدارة. وتم الانتهاء من أربعة إجراءات فقط، بما في ذلك اعتماد ميزانية 2022 في أواخر سبتمبر 2022. كما اعتمد البرلمان قانون السرية المصرفية، لكن صندوق النقد يقدر أن لبنان لا يفي بمتطلباته ويحتاج إلى تعديل، وقالت فيتش: “تم الانتهاء من التدقيق الخاص لصافي الاحتياطيات الدولية لمصرف لبنان ومن المتوقع نشره قريبًا”، وتشمل الإجراءات المتبقية ضمن شروط الصندوق، اعتماد البرلمان لتشريع قرارات الطوارئ المصرفية، والشروع في إجراء تقييم لكل بنك على حدا، والموافقة على استراتيجية مالية واستدامة الديون متوسطة الأجل، واعتماد قانون ضوابط رأس المال وحدود سحب الودائع وتوحيد أسعار الصرف.

كبرى بنوك أميركا تتراجع عن توقعاتها للركود الاقتصادي

قالت صحيفة (Independentarabia)، تراجع الاقتصاديون في بنك “جي بي مورغان تشيس” عن توقعاتهم للركود، وانضموا إلى جوقة “وول ستريت” المتنامية التي تعتقد الآن أن الانكماش لم يعد حتمياً، مع ملاحظة أن الأخطار لا تزال مرتفعة مع الترجيح بأن يكون النمو في المستقبل بطيئاً، ويعتقد المتنبئون بالبنك أن تدفق البيانات يشير إلى إمكانية حدوث هبوط ضعيف، ويأتي ذلك على رغم سلسلة من زيادات أسعار الفائدة التي تم سنها بقصد صريح لإبطاء الاقتصاد، وعديد من الرياح المعاكسة الكبيرة الأخرى.

وأخبر كبير الاقتصاديين في أكبر بنك في البلاد، مايكل فيرولي، العملاء نقلاً عن شبكة “سي أن بي سي”، أن البيانات الأخيرة تشير إلى نمو بنحو 2.5 في النمو في الربع الثالث، مقارنة مع توقعات “جي بي مورغان” السابقة لتوسع بنسبة 0.5 في المئة فقط، وكتب فيرولي “بالنظر إلى هذا النمو، نشك في أن الاقتصاد سيفقد بسرعة زخماً كافياً لينزلق إلى انكماش معتدل في الربع المقبل، كما توقعنا سابقاً”.

إلى جانب البيانات الإيجابية، أشار “البنك” إلى حل مأزق سقف الديون في الكونغرس وكذلك احتواء الأزمة المصرفية في مارس الماضي باعتبارها رياحاً معاكسة محتملة تم إزالتها منذ ذلك الحين، كما أشار إلى مكاسب الإنتاجية، ويرجع ذلك جزئياً إلى التطبيق الأوسع للذكاء الاصطناعي، وتحسين المعروض من العمالة حتى مع تراجع التوظيف في الأشهر الأخيرة.

الجزائر تجدد عزمها خفض إنتاج النفط 20 ألف برميل في أغسطس

أعلنت الجزائر عن تخفيض طوعي إضافي لإنتاج النفط قدره 20 ألف برميل يوميا، ليصل إلى 940 ألف برميل يوميا، خلال أغسطس الجاري، وذلك امتثالا لاتفاق الحد من الإنتاج لتحالف مجموعة “أوبك+”، وجاء ذلك في كلمة وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، الجمعة، أثناء مشاركته في الاجتماع الـ 47 للجنة المراقبة الوزارية المشتركة لأوبك وغيرها، ويضم تحالف “أوبك+” منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” وحلفاء من بينهم روسيا، ويضخ نحو 40 بالمئة من إجمالي إنتاج النفط الخام العالمي، بحسب موقع (Skynewsarabia).

وقال عرقاب: “كما أعلنا في بداية يوليو، فإن الجزائر تكرر تأكيد قرارها بالمضي قدما في تخفيض طوعي إضافي قدره 20 ألف برميل يوميا في إنتاجها ليصل إلى 940 ألف (برميل) يوميا في أغسطس الجاري”، والخميس، أعلن مصدر مسؤول في وزارة الطاقة السعودية أن المملكة “ستقوم بتمديد الخفض التطوعي البالغ مليون برميل يوميًا، والذي بدأ تطبيقه في يوليو الماضي لشهر آخر”.

وأضاف المصدر، أن التخفيض “يشمل شهر سبتمبر القادم مع إمكانية تمديد أو تمديد وزيادة هذا الخفض”، وأردف: “بذلك يكون إنتاج المملكة في شهر سبتمبر 2023 ما يقارب 9 ملايين برميل يوميًا”، كما أصدرت روسيا، الخميس، بيانًا صحفيًا أعلنت فيه “مواصلة التخفيضات الطوعية لإمداداتها النفطية في سبتمبر القادم ولكن بمقدار 300 ألف برميل يوميًا بسبب تراجع صادراتها” وفق ما نشرت وكالة “تاس” المحلية، وارتفعت أسعار النفط، الجمعة، إلى ما فوق 85 دولارا، مدعومة بقرار تمديد خفض الإنتاج من دول أوبك.

رهان على ركود في أوروبا وتباطؤ بأميركا

ذكرت صحيفة (Independentarabia)، رغم الأداء القوي للأسواق الأوروبية في الفترة الماضية، عكس توقعات المحللين، فإن ذلك الأداء أخذ في التراجع أخيراً، وكذلك تراجع سعر صرف العملة الأوروبية الموحدة، اليورو، مقابل الدولار وعملات أخرى، في حين ارتفعت أيضاً أسعار سندات الدين السيادي، بخاصة سندات الخزانة الألمانية، أكبر اقتصاد في منطقة اليورو، وبدأ المستثمرون يراهنون على ركود اقتصادي في منطقة اليورو، على عكس توقعاتهم بتباطؤ فقط في الاقتصاد الأميركي وتفادي الركود.

أظهرت البيانات الرسمية الأميركية، الأسبوع الماضي، نمو الناتج المحلي الإجمالي بمعدل سنوي بنسبة 2.4 في المئة في الربع الثاني من هذا العام، وهي نسبة أعلى من توقعات الاقتصاديين والأسواق. كذلك تراجع مؤشر التضخم الذي يعتمده “الاحتياطي الفيدرالي” في تقريره في شأن سعر الفائدة في يونيو ما يعني أن مسار التشديد النقدي (رفع سعر الفائدة وسحب السيولة من السوق) ربما وصل منتهاه، في الوقت نفسه تقترب منطقة اليورو من الركود الاقتصادي وارتفع مؤشر التضخم لقطاع الخدمات بنسبة 5.6 في المئة في يوليو الماضي.

تركيا.. صادرات الحبوب تناهز 7 مليارات دولار في 7 أشهر

أفاد وقع (Skynewsarabia)، بلغت صادرات قطاع الحبوب والبقول والبذور الزيتية ومنتجاتها في تركيا 6.9 مليارات دولار خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري 2023، وزادت صادرات القطاع 10.6 بالمئة في الفترة المذكورة مقارنة بنظيرتها من العام الماضي، بحسب بيان أصدره مجلس قطاع الحبوب والبقول والبذور الزيتية ومنتجاتها التابع لمجلس المصدرين الأتراك.

وخلال الأشهر السبعة بلغ مجموع صادرات القطاع إلى دول خليجية نحو 270 مليون دولار، بحسب أحمد ترياقي أوغلو، رئيس مجلس القطاع في تركيا، وأعرب ترياقي أوغلو عن ثقته بإمكانية زيادة حصتهم في أسواق منطقة الخليج خلال الفترة القادمة، حسبما أورده البيان، وأظهرت بيانات وزارة التجارة التركية، الخميس، أن العجز التجاري في البلاد قد اتسع بنسبة 15.7 بالمئة خلال شهر يوليو الماضي على أساس سنوي، ليصل إلى 12.38 مليار دولار، وقال وزير التجارة عمر بولات إن الصادرات زادت 8.4 بالمئة إلى 20.09 مليار دولار في يوليو بينما زادت الواردات 11.1 بالمئة إلى 32.48 مليار دولار.

قطر تُقرض الأرجنتين 775 مليون دولار لسداد جزء من ديونها

اتفقت حكومة الأرجنتين مع قطر على قرض قيمته 775 مليون دولار لاستخدامه في عملية سداد لصندوق النقد الدولي مستحقة، وقال مصدر بوزارة الاقتصاد الأرجنتينية إن العملية تسمح لقطر بإقراض الأرجنتين من حقوق السحب الخاصة بما يعادل 775 مليون دولار، وأضاف المصدر الذي طلب عدم كشف هويته، وفق فرانس برس: «إنها المرة الأولى في التاريخ التي تجري فيها قطر عملية ائتمانية مع الأرجنتين»، مضيفاً أن ذلك يتيح للدولة الأميركية الجنوبية دفع دين مستحق عليها «دون استخدام احتياطاتها، وفقاً لصحيفة (AAwsat).

وتفاوض وزير الاقتصاد الأرجنتيني سيرخيو ماسا «بسرية تامة» على العملية مع فريق اقتصادي قطري، وتواجه الأرجنتين أزمة اقتصادية حادة مع ارتفاع معدلات التضخم وتراجع احتياطيات البنك المركزي ويتعين عليها أيضاً سداد أموال لصندوق النقد الدولي، وجاء في مرسوم رئاسي أصدرته الأرجنتين أن القرض القطري «سيمول عملية سداد مستحقة على الأرجنتين لصالح صندوق النقد الدولي (شاملة التكاليف والتكاليف الإضافية) في أغسطس 2023.

وتسعى الأرجنتين لحلول مبتكرة من أجل احترام تعهداتها وفي الوقت نفسه تجنب استنزاف جديد لاحتياطاتها المتدنية من العملات الأجنبية. وتم الجمعة تطبيق القرض القطري لسداد فائدة مستحقة على الأرجنتين، وبعد ذلك ستسدد بوينس آيرس القرض من خلال تمويل تتوقع الأرجنتين الحصول عليه من صندوق النقد الدولي بمجرد مصادقة مجلسه التنفيذي منتصف أغسطس على المراجعتين الخامسة والسادسة لاتفاقه مع الأرجنتين.

“الفاو”: ارتفاع طفيف في أسعار الأغذية لشهر يوليو

قالت صحيفة (Independentarabia)، شهد مؤشر منظمة الأغذية والزراعة “الفاو” لأسعار الأغذية ارتفاعاً طفيفاً في يوليو الماضي، مقارنة بشهر يونيو، وذلك في ظل ارتفاع أسعار الزيوت النباتية، فضلاً عن ارتفاع أسعار القمح في السوق العالمية نتيجة تعليق العمل باتفاق الحبوب في البحر الأسود من جانب روسيا والهجمات التي تتعرض لها موانئ تصدير الحبوب الأوكرانية على البحر السود، كما أضاف ارتفاع أسعار الرز ارتفاع المؤشر الشهري للمنظمة، بخاصة مع قرار الحكومة الهندية، الشهر الماضي، حظر تصدير الرز الأبيض غير البسمتي بسبب ارتفاع الأسعار محلياً نتيجة تضرر المحصول بسبب الأمطار الموسمية الغزيرة.

وبحسب تقرير المنظمة بلغ متوسط مؤشر “الفاو” لأسعار الأغذية 123.9 نقطة في يوليو 2023، أي بزيادة قدرها 1.5 نقطة (1.3 في المئة) عن مستواه في يونيو، ويحسب المؤشر بنقاط تأخذ في الاعتبار متوسط أسعار سلة من الأغذية والمنتجات الزراعية والحيوانية المستخدمة في الطعام حول العالم، وعلى رغم الارتفاع الطفيف يظل المؤشر أقل بمعدل 16.6 نقطة (11.8 في المئة) عن مستواه المسجل في الشهر نفسه من العام الماضي 2022، وجاء ارتفاع مؤشر “الفاو” لأسعار الأغذية، الشهر الماضي، “نتيجة الارتفاع الكبير في مؤشر أسعار الزيوت النباتية الذي عوض عنه جزئياً الانخفاض الملحوظ في مؤشر أسعار السكر، إلى جانب انخفاض طفيف في مؤشرات أسعار الحبوب ومنتجات الألبان واللحوم”، بحسب ما ذكر تقرير المنظمة.

شركات أوروبية تخسر 100 مليار يورو بسبب انسحابها من روسيا

ذكر موقع (Skynewsarabia)، تكبدت الشركات الأوروبية خسائر مباشرة تصل إلى 100 مليار يورو بسبب انسحابها من السوق الروسية عقب الحرب الأوكرانية التي اندلعت في فبراير 2022، وأظهرت دراسة استقصائية شملت التقارير السنوية والبيانات المالية الخاصة بـ 600 شركة أوروبية لعام 2023، أن 176 شركة سجلت انخفاضا في قيمة أصولها، وتكبدت مصروفات ورسوم أخرى نتيجة بيع أو إغلاق أو تقليص أعمالها التجارية في روسيا، ولا يشمل الرقم الإجمالي لخسائر هذه الشركات، الآثار غير المباشرة للحرب على الاقتصاد الكلي مثل ارتفاع تكاليف الطاقة والسلع، وبحسب تقرير “فايننشال تايمز”، فإن أكثر من 50 بالمئة من الكيانات المملوكة لأوروبا البالغ عددها 1871 في روسيا قبل الحرب، لا تزال تعمل في البلاد، وفقا للبيانات التي جمعتها كلية كييف للاقتصاد.

تقرير: أميركا ستتكبد ديوناً بـ 5.2 مليار دولار يوميا على مدار العقد المقبل

أشار استراتيجي الأسواق في “بنك أوف أميركا” مايكل هارتنت، بحسب موقع (Al-Arabiya)، أن ديون الحكومة الأميركية سترتفع بمقدار 5.2 مليار دولار كل يوم على مدار العقد المقبل، وقال مايكل هارتنت إنه استند إلى توقعات مكتب الميزانية في الكونغرس للتوصل إلى ذلك الرقم، ومن المتوقع أن يرتفع الدين في أميركا بوتيرة أسرع بكثير مقارنة بالاقتصاد الكلي. فوفقًا لمكتب الميزانية في الكونغرس، سيصل الدين العام إلى 118.9% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2033، ارتفاعًا من 98.2% هذا العام.

وخفضت وكالة التصنيف “فيتش”، الأسبوع الماضي، التصنيف الائتماني الأعلى للحكومة الأميركية، في خطوة أثارت استجابة غاضبة من البيت الأبيض وفاجأت المستثمرين على الرغم من حل أزمة سقف الديون قبل شهرين، وجاء قرار “فيتش”، في جلسة الثلاثاء الماضية، بخفض تصنيف الولايات المتحدة إلى “AA+” من “AAA”، مستشهدة بالتدهور المالي على مدى السنوات الثلاث المقبلة ومفاوضات الحد الأقصى للديون المتكررة التي تهدد قدرة الحكومة على سداد فواتيرها، ويقول هارتنت إن البنوك المركزية والحكومات لا تزال تعمل على إنقاذ وول ستريت.

الدولار يكافح للحفاظ على قيمته مع اقتراب نشر بيانات التضخم الأميركية

أفادت صحيفة (AAwsat)، يكافح الدولار للحفاظ على قيمته، بعدما قدَّم تقرير الوظائف في الولايات المتحدة قليلاً من المؤشرات حول وضع الاقتصاد، وفي ظل تحول تركيز السوق إلى بيانات التضخم المزمع صدورها من أكبر اقتصادين في العالم، هذا الأسبوع، وأظهرت بيانات، نُشرت يوم الجمعة، وفق «رويترز»، أن عدد الوظائف الجديدة المضافة للاقتصاد الأمريكي جاء أقل مما كان متوقعاً في يوليو، لكن الاقتصاد سجل مكاسب قوية على صعيد الأجور وشهد تراجعاً في معدل البطالة، وتراجع الدولار إلى أدنى مستوى في أسبوع، مقابل سلة من العملات، عقب صدور بيانات الوظائف، لكن الخسائر جاءت محدودة، بالنظر إلى أن التقرير أوضح أن سوق العمل لا تزال قوية، مما يعني أن «مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي)» قد يحتاج إلى إبقاء أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول.

هل تملأ الهند فجوة الطلب العالمي على السلع التي خلفها تباطؤ الصين؟

من المقرر أن يؤدي تباطؤ النمو في الصين إلى الإضرار بالطلب العالمي على السلع الأساس، لكن الهند يمكن أن تعوض بعض هذا النقص، وفقاً لتقرير حديث صدر عن “مجموعة أستراليا ونيوزيلندا المصرفية المحدودة”، ورجحت المجموعة في تقريرها الذي أوردته شبكة “سي أن بي سي” أن يتفوق النمو الاقتصادي للهند على نظيره الصيني، إذ من المقرر أن تصبح الدولة الواقعة جنوب آسيا ثالث أكبر اقتصاد بحلول نهاية هذا العقد، مما يعني أن طلبها على السلع أن يرتفع، ويمكن أن يغطي أكثر من نصف النقص في الطلب الصيني وبخاصة في قطاع الطاقة، بحسب ما ذكره التقرير، وفقاً لصحيفة (Independentarabia).

وكتب محللو “مجموعة أستراليا ونيوزيلندا المصرفية المحدودة” أنه “من المقرر أن ينمو طلب الهند على السلع الأساس بسرعة، بدعم من التركيبة السكانية المواتية والتوسع الحضري والنمو في التصنيع والصادرات وبناء البنية التحتية”، وتجاوزت الهند الصين لتصبح الدولة الأكثر اكتظاظاً بالسكان، ووفقاً لبيانات المجموعة المصرفية فمن المتوقع أن يرتفع معدل التحضر إلى 40 في المئة بحلول عام 2030 من المستويات الحالية البالغة 35 في المئة، مما يؤدي إلى زيادة الطلب على المعادن الصناعية وسلع الطاقة التي غالباً ما ترتبط بارتفاع الطلب على البنية التحتية والتصنيع.

ومن المتوقع أيضاً أن يرتفع الطلب السنوي في الهند على السلع الأساس مثل النفط والفحم والغاز والنحاس والألومنيوم والصلب بشكل جماعي إلى أكثر من خمسة في المئة من الآن وحتى عام 2030، وبالمقارنة فإن طلب الصين على هذه السلع نفسها سيتباطأ إلى ما بين واحد إلى ثلاثة في المئة، مصحوباً بهبوط الناتج المحلي الإجمالي المتوقع إلى 3.5 في المئة بحلول نهاية هذا العقد، وتوسع الناتج المحلي الإجمالي الصيني خلال الربع الثاني من العام الحالي بنسبة 6.3 في المئة على أساس سنوي، وهو ما يقل عن توقعات السوق لنمو 7.3 في المئة.

الخارجية التركية: أنقرة تعمل على استئناف مبادرة البحر الأسود لنقل الحبوب

نقل موقع (Al-Arabiya)، أكد وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، أن بلاده ستواصل بذل الجهود لحل الأزمة الأوكرانية واستعادة مبادرة البحر الأسود لنقل الحبوب، وقال فيدان، في افتتاح مؤتمر السفراء الأتراك الرابع عشر في العاصمة أنقرة، اليوم الاثنين: “ستواصل تركيا المبادرات الهادفة إلى إنهاء الصراع في أوكرانيا، وستبذل جهودا لاستئناف مبادرة حبوب البحر الأسود وستلتزم باتفاقية مونترو”.

هذا وأعلن الناطق باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، في 3 أغسطس، أن مكان وتاريخ اجتماع رئيسي روسيا وتركيا يتم الاتفاق عليهما عبر القنوات الدبلوماسية، وفي وقت سابق، أوضح بيسكوف أن مكان اللقاء ليس تركيا بالضرورة، وسيتم الاتفاق عليه، يذكر أن مدة سريان “صفقة الحبوب” انتهت في 17 يوليو الماضي، وقال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في خطابه أمام الجلسة العامة لمنتدى روسيا-إفريقيا، إن بلاده شاركت في “صفقة الحبوب” معوّلة على الشروط والالتزامات بإزالة العقبات غير المشروعة أمام تصدير الحبوب والأسمدة من روسيا إلى الأسواق العالمية، ولكن لم يتم الوفاء بأي من هذه الشروط.

ضغوط اقتصادية تهدد 60% من صادرات باكستان

قال موقع (Al-Arabiya)، يعاني قطاع التصنيع الباكستاني، على غرار الوضع في مختلف دول العالم، من تباطؤ الاستهلاك العالمي وارتفاع تكاليف الطاقة بعد اندلاع الحرب في أوكرانيا، لكن مع تدهور الوضع الاقتصادي والاضطرابات السياسية المستمرة منذ شهور، تفاقمت الصعوبات في قطاع النسيج الذي يساهم في 60% من صادرات باكستان، تحسّن القطاع في المرحلة الأخيرة من أزمة كوفيد، عندما رُفعت القيود عنه في باكستان قبل بلدان منافسة مثل الهند وبنغلادش، كما أنه استفاد من مساعدات حكومية شملت أسعار طاقة مخفّضة، لكن في 2022-2023، تراجعت صادرات الأنسجة بنسبة 15% إلى 16.5 مليار دولار.

تراجع تجارة الصين يهدد آفاق النمو بثاني أكبر اقتصاد بالعالم

تراجعت تجارة الصين مع العالم الخارجي وتيرة أسرع من المتوقع في يوليو الامر الذي يهدد افاق النمو لثاني أكبر اقتصاد عالميا ويزيد الضغط على الحكومة لاتخاذ إجراءات تحفيزية جديدة لتعزيز الطلب. حيث أظهرت بيانات الجمارك تراجع واردات الصين بنسبة 12.4% في شهر يوليو على أساس سنوي متجاوزة التوقعات بتراجع قدره خمسة بالمئة في استطلاع أجرته رويترز. وانخفضت الصادرات 14.5 بالمئة وهو ما يفوق التوقعات بتراجع يبلغ 12.5 بالمئة ويتجاوز الانخفاض المسجل الشهر السابق وقدره 12.4 بالمئة، وسجل اليوان الصيني أدنى مستوياته في ثلاثة أسابيع وتراجعت الأسهم الآسيوية بعد صدور البيانات. ويؤثر هذا الوضع على النشاط الاقتصادي في باقي دول آسيا. وانخفضت صادرات كوريا الجنوبية إلى الصين 25.1 بالمئة في يوليو مقارنة مع مستواها قبل عام لتسجل بذلك أكبر انخفاض في ثلاثة أشهر. (سكاي نيوز) (الشرق).

اقتصاد دبي ينمو 2.8% في الربع الأول من 2023

حقق اقتصاد دبي نمو بنسبة 2.8% في الربع الأول من عام 2023 يرجع النمو إلى أداء عدة قطاعات منها النقل والقطاع المالي وتجارة الجملة والتجزئة وأنشطة خدمات الإقامة والطعام والأنشطة العقارية وأنشطة الصناعات التحويلية والتي أسهمت مجتمعة بما يقارب 93% من النمو المحقق، حقق نشاط النقل والتخزين في الربع الأول من عام 2023 بنسبة 10.3% مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق، محققا قيمة مضافة بلغت 15.6 مليار درهم، وسجل نشاط خدمات الإقامة والطعام نمو بنسبة 5.6%، وحققت الأنشطة المالية وأنشطة التأمين نمو بنسبة 3.2%، فيما نما نشاط التجارة خلال الربع الأول من عام 2023 بنسبة 1.2%. (زاوية)

تباطؤ التضخم في المانيا

تباطأ التضخم السنوي في ألمانيا في شهر يوليو الماضي، بحسب تقديرات نهائية، إلى 6.2% من 6.4% تم تسجيلها الشهر الذي قبله، من الجدير بالذكر ان وكالة “بلومبرج” كانت قد حذرت في وقت سابق من تداعيات الوضع الاقتصادي في ألمانيا، التي تعد أكبر اقتصاد في أوروبا، وقالت: “يكافح الاقتصاد الألماني من أجل النمو، وسط توقعات تظهر استمراره في الضعف، وبسبب الوضع الاقتصادي الرديء أصبحت البلاد تنافس على لقب (رجل أوروبا المريض)”. (بوابة الاهرام).

تعثر النشاط الاقتصادي في إيطاليا يوسع دائرة انتقادات ميلوني

رغم الآفاق الإيجابية نسبياً للاقتصاد الإيطالي، والتي عبّر عنها أحدث تقارير صندوق النقد الدولي قبل نهاية الشهر الماضي، والذي تشير تقديراته إلى نمو اقتصاد روما بصورة أسرع من برلين وباريس هذا العام، وهو ما عدّته الحكومة الإيطالية بمثابة دليل قاطع على فاعلية السياسات الاقتصادية التي تتبعها، إلا أن رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني تُواجه انتقادات شديدة داخلياً، استندت تلك الانتقادات على البيانات السلبية للنشاط الاقتصادي، علاوة على سحب مخطط تخفيف حدة الفقر بالبلاد (مساعدات اجتماعية للفقراء)، تلك الانتقادات، وزاد من الضغوطات على كاهل ميلوني وحكومتها الائتلافية اليمينية، في وقت تشير فيه البيانات إلى أن اقتصاد روما خسر أكثر بكثير مما كان متوقعاً بعد جائحة كورونا. وكانت البيانات الرسمية قد اشارت إلى انكماش الاقتصاد الإيطالي بنسبة 0.3 بالمئة في الربع الثاني من العام الجاري 2023 مع ضعف الطلب. (سكاي نيوز).

ماذا يعني تقلب سندات الخزانة الأميركية للاقتصاد؟

نشرت بلومبرج الشرق تقريرا للخبير الاقتصادي ” محمد العريان” اشارت فيه إلى ان التقلب في سندات الخزانة الامريكية لم يكن مدفوعاً بالسياسة الحساسة قصيرة الأمد لمنحنى العائد (مثل سندات الخزانة لأجل عامين)، ولكن بسبب السندات طويلة الأجل، حيث ارتفعت العائد على السندات لأجل 10 سنوات من 3.92% إلى 4.19%، وتراجع إلى 4.03% الجمعة الماضية، بينما ارتفع العائد على السندات لأجل 30 عاماً من 4.03% إلى 4.2%، مسجلاً أعلى مستوى أسبوعي عند 4.31%، تشير تلك البيانات في راي العريان إلى تقارب أقوى داخل الأسواق على المسار المحتمل الذي سيتبعه “الاحتياطي الفيدرالي” لسعر الفائدة في المستقبل القريب، جنباً إلى جنب مع مجموعة واسعة من العوامل التي تؤثر على آجال الاستحقاق الطويلة، ولخص العريان أربعة عوامل محلية لذلك التقلب وهم تكيّف السوق مع آفاق صفقات بيع ديون مرتفعة بشكل كبير من قبل الحكومة الأميركية، وتحول “الاحتياطي الفيدرالي” من التيسير إلى التشديد الكمي؛ وإدراك متزايد بأن ديناميكيات التضخم الحالية ستنعكس من خلال أسعار فائدة أعلى لفترة أطول مما توقعته الأسواق. من المرجح أن يستمر هذان العاملان في تحفيز التقلبات في المستقبل. أما العاملين الاخرين فيتمثلان في خفض تصنيف الديون السيادية الأميركية من قبل وكالة التصنيف الائتماني “فيتش”، والتوقعات بشأن تباطؤ الاقتصاد الأمريكي هذا العام. (بلومبرج الشرق).

“وول ستريت” تترقب تقرير التضخم المفصلي هذا الأسبوع

قالت صحيفة (Independentarabia)، تعيش “وول ستريت” حالة ترقب، إذ من المنتظر صدور تقرير التضخم الأميركي لشهر يوليو الخميس المقبل، وسيكون التقرير الأهم لمعرفة إذا ما سيستمر الانخفاض في أسعار المستهلكين، بالتالي توقع اتجاهات الفائدة للمتبقي من هذا العام، كان التضخم فاجأ الأسواق بتراجعه أكثر من التوقعات في يونيو الماضي إلى نسبة ثلاثة في المئة على أساس سنوي من أربعة في المئة في مايو السابق، وهو أقل معدل تضخم منذ مارس 2021، وارتفعت “وول ستريت” الإثنين متفائلة بإمكانية تراجع التضخم واقترابه من المستوى المستهدف لدى مجلس الاحتياطي الفيدرالي عند اثنين في المئة، وهو ما يعني إمكانية توقف “الفيدرالي” عن رفع الفائدة في اجتماعه المقبل في سبتمبر المقبل.

10 تريليونات دولار… الرقم الأخطر في ملف الديون الصينية

ذكر موقع (Independentarabia)، على مدار الأسابيع عديدة مضت وخلال أكثر من اجتماع تعهد القادة وصناع السياسات الصينيين علناً ببذل مزيد من الجهد لتعزيز الاقتصاد المتعثر، وعادة من خلال الوعد بدعم القطاع الخاص المحاصر، وفي بعض الأحيان يبدو أن المستثمرين اكتسبوا الثقة من هذه التعهدات، مما أدى إلى ارتفاع الأسهم، وعلى رغم ذلك تجاهل المستثمرون في كثير من الأحيان موجة الرسائل الرسمية، على أمل اتخاذ مزيد من إجراءات التحفيز الملموسة التي لا يرجح الاقتصاديون أن تصدر في الوقت الحالي، لأن الصين أصبحت مثقلة بالديون بحيث لا يمكنها فقط ضخ الاقتصاد كما فعلت قبل 15 عاماً خلال الأزمة المالية العالمية، بخاصة أنه من بين إجمالي الديون هناك 10 تريليونات دولار تصنف “ديوناً خطرة”.

يقول الرئيس الإقليمي للأبحاث لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ في مجموعة “آي إن جي” روبرت كارنيل “تلقينا كثيراً من الوعود الغامضة بالفعل، التي لا ترقى إلى مستوى كبير حتى الآن”. وباستثناء بعض الخطوات الإضافية لمساعدة سوق العقارات الغارقة حالياً في أسوأ ركود في التاريخ وتعديل أسعار الفائدة، كانت هناك مؤشرات محدودة على قيام الحكومة بتوفير دعم حقيقي للمستهلكين أو الشركات المتعثرة، ويرى كبير الزملاء الصينيين في مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات كريج سينجلتون، وهي مؤسسة فكرية غير حزبية تتخذ من واشنطن مقراً لها، أنه “على الأكثر يمكننا أن نتوقع إجراءات ضئيلة معظمها من جانب العرض، وتهدف ظاهرياً من بين أمور أخرى إلى جذب مزيد من رأس المال الخاص”، وبعد بداية قوية للعام الذي تلا رفع قيود كورونا، فقد ثاني أكبر اقتصاد في العالم الزخم. ومنذ أبريل الماضي أثار عدد كبير من البيانات الاقتصادية المخيبة للآمال والإحصاءات السكانية مخاوف من أن الصين قد تواجه فترة نمو أبطأ بكثير، وربما تتجه نحو مستقبل مشابه لما هو عليه الحال في اليابان.

نقص الرقائق يدفع شركات الذكاء الاصطناعي نحو البحث عن بدائل

أفاد موقع (Independentarabia)، أثرت أزمة الرقائق المستمرة في الشركات الكبيرة والصغيرة بما في ذلك بعض المنصات الرائدة في صناعة الذكاء الاصطناعي، وقد لا تتحسن الأزمة بشكل ملموس قبل عام أو أكثر، وفقاً لمحللي الصناعة، وجاءت أحدث علامات النقص المحتمل لرقائق الذكاء الاصطناعي في التقرير السنوي لشركة “مايكروسوفت” الصادر أخيراً، والذي يحدد للمرة الأولى مدى توافر وحدات معالجة الرسومات “جي بي يو إس” التي تعد نوعاً مهماً من الأجهزة التي تساعد في إجراء عمليات حسابية لا حصر لها، متضمنة التدريب ونشر خوارزميات الذكاء الاصطناعي.

وفي بيان حديث كتبت “مايكروسوفت”، “نواصل تحديد وتقييم الفرص لتوسيع مواقع مراكز البيانات لدينا وزيادة سعة خادمنا لتلبية الحاجات المتطورة لعملائنا، لا سيما بالنظر إلى الطلب المتزايد على خدمات الذكاء الاصطناعي، إذ تعتمد مراكز البيانات لدينا على مدى توافر إمدادات الشبكات والخوادم، بما في ذلك وحدات معالجة الرسومات والمكونات الأخرى”.

للمرة الأولى منذ 2021.. الأسعار تتراجع في الصين خلال يوليو

انخفض مؤشر أسعار الاستهلاك في الصين إلى النطاق السلبي الشهر الماضي للمرة الأولى منذ أكثر من سنتين، تحت وطأة استهلاك داخلي متباطئ يشكل عقبة بوجه الانتعاش الاقتصادي في البلد، وتراجع مؤشر أسعار الاستهلاك الذي يعتبر المقياس الرئيسي للتضخم بنسبة 0.3 بالمئة في يوليو بمعدل سنوي، بحسب أرقام نشرها مكتب الإحصاءات الوطني الأربعاء، بحسب موقع (Skynewsarabia).

وبعدما كان التضخم بنسبة الصفر قبل شهر، توقع محللون استطلعت وكالة بلومبرغ رأيهم، انكفاء الأسعار، إنما بنسبة أكبر قدرها 0.4 بالمئة، ويسجل انكماش الأسعار أو الانكماش المالي عند تراجع أسعار السلع والخدمات، وهو نقيض التضخم، وإن كان تراجع الأسعار يبدو مفيدا للقدرة الشرائية، إلا أنه يشكل خطرا على الاقتصاد ككل إذ يحمل المستهلكين على إرجاء مشترياتهم بدل الإنفاق على أمل الاستفادة من تراجع إضافي في الأسعار.

ومع تراجع الطلب، تضطر الشركات إلى خفض إنتاجها وتجميد عمليات التوظيف أو حتّى تسريح موظفين، وتقر تخفيضات جديدة لتصريف مخزونها، ما يؤثر على مردوديتها مع بقاء تكاليفها بمستواها، وشهدت الصين فترة قصيرة من انكماش الأسعار في نهاية 2020 ومطلع 2021، نجم عن انهيار أسعار لحوم الخنزير، اللحوم الأكثر استهلاكا في البلد، وتعود فترة انكماش الأسعار السابقة إلى 2009.

أدنوك للغاز ترسي عقدا بـ 3.6 مليار دولار للتوسع بمعالجة الغاز

أعلنت شركة أدنوك للغاز الإماراتية، الأربعاء، بحسب موقع (Skynewsarabia)، عن ترسية عقد بقيمة 13.1 مليار درهم (3.6 مليار دولار) لتوسعة البنية التحتية لمعالجة الغاز في البلاد، وذكرت الشركة في البيان أنه تمت ترسية العقد على المشروع المشترك بين شركتي “الإنشاءات البترولية الوطنية” و”تكنيكاس ريونيداس اس ايه أبو ظبي”. وأضافت أن أعمال العقد تشمل تشغيل مرافق جديدة لمعالجة الغاز لتوفير إمدادات موثوقة من المواد الوسيطة لمجمع الرويس الصناعي.

سيساهم مشروع التوسعة الاستراتيجي المسمى “ميرام” لتسريع استرداد وتسييل الإيثان في تحقيق هدفين رئيسيين هما زيادة استخلاص الإيثان بنسبة تتراوح بين 35 و40 بالمئة من المنشآت البرية الحالية لشركة أدنوك للغاز في مجمع “حبشان” من خلال إنشاء وحدات جديدة لمعالجة الغاز، وتحقيق قيمة إضافية من المواد الوسيطة الحالية ونقلها إلى الرويس عبر خط أنابيب مخصص لنقل سوائل الغاز الطبيعي بطول 120 كيلومتراً، بحسب البيان.

وسيتم إعادة توجيه 70 بالمئة من قيمة العقد إلى الاقتصاد المحلي من خلال برنامج “أدنوك” لتعزيز للقيمة المحلية المضافة والذي يهدف إلى دعم النمو والتنوع الاقتصادي في دولة الإمارات، وقال أحمد محمد العبري، الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك للغاز: “يؤكد هذا المشروع الذي يعد أحدث الاستثمارات الرأسمالية التي تنفذها (أدنوك للغاز) لتوسعة مرافق البنية التحتية لمعالجة الغاز، التزام الشركة الراسخ بالمساهمة في تلبية الطلب الحالي والمستقبلي من عملائها على الغاز الطبيعي والمواد الوسيطة”.

انكماش العجز التجاري الأميركي في يونيو مع تراجع الواردات

صرح موقع (Skynewsarabia)، تراجع العجز التجاري الأمريكي بشدة في يونيو، مع تقليص الشركات مشترياتها من السلع الرأسمالية الأجنبية، مما أدى إلى انخفاض الواردات إلى أدنى مستوى لها فيما يزيد على عام ونصف العام، ويشير انخفاض الواردات الذي أعلنته وزارة التجارة الأميركية، الثلاثاء، على الأرجح إلى تباطؤ استثمار الشركات والطلب المحلي الإجمالي، وسط الزيادات الكبيرة لأسعار الفائدة، التي أقرها مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي، وقالت شانون سيري، الخبيرة الاقتصادية لدى ويلز فارجو، “يعكس تقلص الواردات تراجع الطلب المحلي، وكذلك حقيقة أن المستوردين يتوخون الحذر فيما يتعلق بتراكم المخزون لديهم”.

توقعات بزيادة في محصول الحبوب الأوكراني هذا العام

نقل موقع (Al-Arabiya)، قول تاراس فيسوتسكي، النائب الأول لوزير الزراعة الأوكراني، الثلاثاء، إن محصول الحبوب الأوكراني قد يصل إلى 55 مليون طن متري هذا العام، مقارنة مع 53 مليون طن في 2022، وعزى فيسوتسكي هذه الزيادة إلى ارتفاع محصول الحبوب بشكل فاق التوقعات، وتراجع إنتاج الحبوب في أوكرانيا، وهي واحدة من أهم الدول التي تزرع وتصدر الحبوب، إلى نحو 53 مليون طن في عام 2022 من 86 مليون طن في عام 2021.

مصادر: أميركا ستقيد اليوم الاستثمارات بقطاعات حساسة أمنيا في الصين

نقلت وكالة “رويترز”، عن مصادر لها، أن أميركا ستعلن اليوم الأربعاء خطة لتقييد الاستثمارات في الصين في قطاعات حساسة أمنيا، وستفصل الولايات المتحدة خططها لحظر بعض الاستثمارات في التكنولوجيا الحساسة في الصين، حيث ستتطلب أن يتم إخطار الحكومة بالاستثمارات الأخرى، وفقا لمصدر حكومي، وتهدف الخطط إلى منع رأس المال والخبرة الأميركية من المساعدة في تطوير التقنيات التي يمكن أن تدعم التحديث العسكري في الصين وتهدد الأمن القومي الأميركي، وفقاً لموقع (Al-Arabiya).

ذكرت رويترز يوم الجمعة أن الرئيس جو بايدن من المتوقع أن يصدر قريبا أمرا تنفيذيا طال انتظاره لفحص الاستثمارات الصادرة في التقنيات الحساسة للصين هذا الأسبوع، وقال المصدر الحكومي البارز إن الأمر متوقع الأربعاء. وامتنع البيت الأبيض عن التعليق يوم الثلاثاء، وشدد مسؤولو إدارة بايدن منذ أشهر على أن القيود على الاستثمار الأميركي في الصين ستكون شديدة، ومن المتوقع أن تستهدف الإدارة الاستثمار النشط مثل الأسهم الخاصة الأميركية ورأس المال الاستثماري والمشاريع المشتركة والاستثمارات في الصين في أشباه الموصلات والحوسبة الكمية والذكاء الاصطناعي.

تقلص العجز التجاري الأميركي وسط انخفاض الواردات

قال موقع (Al-Arabiya)، قلّص العجز التجاري الأميركي في يونيو على وقع تراجع أكبر في الواردات مقارنة بالصادرات، حيث بلغ إجمالي العجز التجاري 65.5 مليار دولار في يونيو، أي بتراجع عن الرقم المعدل المعلن في مايو والبالغ 68.3 مليار دولار، بحسب بيانات وزارة التجارة، ووفقاً لبيانات حكومية نشرت مساء أمس الثلاثاء، تراجعت الصادرات بنحو 0.3 مليار دولار مسجلة 247.5 مليار دولار، فيما انخفضت الواردات 3.1 مليارات دولار مسجلة 313 مليار دولار، وبينما ساهم إنفاق أقوى من المتوقع للمستهلك في تعزيز التجارة الأميركية، لفت المحللون إلى أن ذلك يمكن أن يضعف المضي قدماً.

مزيد من الكهرباء الإيرانية لباكستان

قالت وزارة المالية الباكستانية في بيان يوم (الثلاثاء)، بحسب صحيفة (AAwsat)، إن البلاد ستشتري المزيد من الكهرباء من إيران، واتخذ القرار عبر لجنة التنسيق الاقتصادي برئاسة وزير المالية إسحق دار، حسبما نقلت وكالة (رويترز) للأنباء. ولدى باكستان المتعطشة للطاقة اتفاقات قائمة لشراء الكهرباء من طهران لتزويد مناطقها الحدودية خاصة من أجل مشاريع التنمية المدعومة من الصين في ميناء جوادر، وجاء الاقتراح بشراء المزيد من الكهرباء من طهران بعد أسبوع من زيارة وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان لإسلام آباد. ولم تذكر وزارة المالية تفاصيل حول حجم أو شروط وأحكام عمليات الشراء الجديدة.

حجم التجارة الصينية يتراجع ويهدد آفاق التعافي

بينما تترقب الأوساط الاقتصادية بيانات التضخم الصينية عن شهر يوليو التي تصدر الأربعاء، تراجعت واردات الصين وصادراتها بوتيرة أسرع كثيراً من المتوقع في يوليو، ما يهدد آفاق النمو في ثاني أكبر اقتصاد في العالم ويزيد الضغط على الحكومة لاتخاذ إجراءات تحفيزية جديدة لتعزيز الطل، وفقاً لصحيفة (AAwsat).

وأظهرت بيانات الجمارك يوم الثلاثاء هبوط واردات الصين 12.4 في المائة على أساس سنوي في يوليو، متجاوزة التوقعات بتراجع قدره خمسة في المائة في استطلاع أجرته «رويترز». وانخفضت الصادرات 14.5 في المائة، وهو ما يفوق التوقعات بتراجع يبلغ 12.5 في المائة، ويتجاوز الانخفاض المسجل الشهر السابق وقدره 12.4 في المائة، وسجلت الواردات أكبر انخفاض لها منذ يناير عندما تسببت الإصابات بفيروس كورونا في إغلاق المتاجر والمصانع، وهو ما أدى إلى تهاوي الطلب المحلي، بحسب «رويترز». وأصبحت النظرة المستقبلية للاقتصاد الصيني قاتمة بعد أن فقد قوة الدفع التي سجلها في بداية العام الحالي.

«موديز» تهز القطاع المصرفي

قال موقع (AAwsat)، استعادت الأسواق المالية العالمية مشهد الاضطرابات المصرفية قبل أشهر، وذلك بعد خفض وكالة «موديز» تصنيف 10 مصارف أميركية متوسطة الحجم ووضعها 6 مصارف أميركية كبيرة قيد المراجعة لخفض محتمل. كما وجهت إيطاليا ضربة مفاجئة لمصارفها وأحدثت صدمة في جميع أنحاء القطاع في أوروبا بعد فرضها ضريبة لمرة واحدة بنسبة 40 في المائة على الأرباح التي تجنيها المصارف من ارتفاع أسعار الفائدة، وهو ما أثار قلق المستثمرين من أن تحذو دول أخرى حذوها.

واهتزت المصارف العالمية عقب هذه التطورات، إذ انخفضت أسهم كبرى في المصارف الأميركية على الرغم من عدم خضوعها لمراجعة وكالة «موديز»، فانخفض «جي بي مورغان» بنسبة 2 في المائة وخسر «بنك أوف أميركا» أكثر من 3 في المائة. كما انخفضت أسهم «سيتي غروب» و«ويلز فارغو» و«غولدمان ساكس غروب» و«مورغان ستانلي» بين 2 في المائة و4 في المائة.

وتمدّد الخفض إلى العديد من أسهم المصارف الأوروبية التي تأثرت بتصنيف «موديز» وبالإجراء الإيطالي. وفيما انخفضت المصارف الإيطالية الكبرى، بما في ذلك أكبر مصرف «إنتيسا سان باولو» و«بانكو بي بي إم» و«يونيكريديت»، بين 6.5 في المائة و9 في المائة، انخفض مؤشر «ستوكس 600» للأسهم الأوروبية بنسبة 2.9 في المائة.

110  مليار دولار فاتورة خسائر شركات أوروبا من الحرب الأوكرانية

أفادت صحيفة (Independentarabia)، قدر تحليل للبيانات والإفصاحات المالية الخسائر المباشرة لمئات الشركات الأوروبية التي تضررت من الحرب الأوكرانية والعقوبات على موسكو بمبلغ تجاوز 110 مليارات دولار، وفقاً لتحليل نشرته صحيفة “فايننشال تايمز” في عددها الأسبوعي للبيانات السنوية لنحو 600 شركة ومجموعة أوروبية، أما الخسائر والأضرار غير المباشرة للشركات والأعمال الأوروبية، فيتوقع أن تستمر لوقت طويل ولا يمكن إحصاء كلفتها المالية، لكنها تقدر بأكثر من الخسائر المباشرة ربما بأضعاف المبلغ المذكور.

ومن بين الشركات التي شملها مسح الصحيفة، هناك 176 شركة عانت خسارة الأصول أو الرسوم المتعلقة بسعر صرف العملة أو الخسائر نتيجة بيع الأصول أو إغلاقها أو خفض حجم أعمالها في روسيا، ولا يشمل الرقم المجمع لخسائر تلك الشركات تأثير أضرار عامة أخرى مثل ارتفاع أسعار الطاقة والسلع ومدخلات الإنتاج، لكن الحرب في أوكرانيا، بحسب الصحيفة، وفرت أرباحاً طائلة لشركات الطاقة الأوروبية والأميركية التي تعمل في النفط والغاز وكذلك عائدات وأرباح كبيرة لشركات الصناعات الدفاعية والعسكرية، ليست تلك هي كل الشركات والأعمال الأوروبية التي لها مصالح في روسيا أو كان لها وجود في السوق الروسية، فبحسب كلية الاقتصاد في كييف هناك أكثر من 50 في المئة من الشركات والأعمال الأوروبية التي تملك نشاطاً في روسيا ما زالت تعمل هناك وبلغ عدد تلك الكيانات الأوروبية مجتمعة قبل الحرب 1871 شركة.

انكماش الأسعار يضرب الصين للمرة الأولى منذ 2021

فيما تكافح القوى الاقتصادية الكبرى في العالم التضخم، دخلت الصين، يوم الأربعاء، مرحلة انكماش في الأسعار هي الأولى منذ أكثر من عامين، تحت وطأة استهلاك داخلي متباطئ يشكل عقبة بوجه الانتعاش الاقتصادي في البلد، ويسجل انكماش الأسعار أو الانكماش المالي عند تراجع أسعار السلع والخدمات، وهو نقيض التضخم. رغم أن تراجع الأسعار يبدو من حيث المبدأ مفيداً للقدرة الشرائية، فإنه يشكل في الواقع خطراً على الاقتصاد ككل إذ يحمل المستهلكين على إرجاء مشترياتهم بدل الإنفاق، على أمل الاستفادة من تراجع إضافي في الأسعار، بحسب صحيفة (Independentarabia).

ومع تراجع الطلب، تضطر الشركات إلى خفض إنتاجها وتجميد عمليات التوظيف أو حتى تسريح موظفين، وتقر تخفيضات جديدة لتصريف مخزونها، ما يؤثر في مردوديتها مع بقاء تكاليفها بمستواها، وانخفض مؤشر أسعار الاستهلاك الذي يعتبر المقياس الرئيس للتضخم في الصين إلى النطاق السلبي في يوليو الماضي مسجلاً تراجعاً بنسبة 0.3 في المئة على أساس سنوي، بحسب أرقام نشرها مكتب الإحصاءات الوطني، الأربعاء، وبعدما كان التضخم بنسبة الصفر قبل شهر، توقع محللون استطلعت وكالة “بلومبيرغ” آراءهم انكفاء الأسعار، بنسبة 0.4 في المئة على الأكثر.

بكين: قيود أميركا على الاستثمار بالصين تعطل سلاسل الإمداد

أشار موقع (Skynewsarabia)، إلى اعلان بكين الخميس أن الإجراءات الأميركية الجديدة لتقييد الاستثمار في التكنولوجيا الصينية “تعطل بشدة” أمن سلاسل الإمداد العالمية، وقال متحدث باسم وزارة التجارة الصينية لم يذكر اسمه إن الأمر التنفيذي للرئيس الأميركي جو بايدن بهذا الشأن “ينحرف بشكل خطير عن اقتصاد السوق ومبادئ المنافسة العادلة التي طالما روجت لها الولايات المتحدة (…) كما ويضر بنظام التجارة الدولية ويعطل بشدة أمن سلاسل التصنيع والإمداد العالمية”، وأضاف المتحدث “تعرب الصين عن قلقها الشديد حيال ذلك وتحتفظ بالحق في اتخاذ إجراءات”، وفق بيان نشرته الوزارة لم يذكر أي إجراءات مضادة محددة.

وأصدر بايدن أمرا تنفيذيا يوجه وزارة الخزانة الأميركية لتقييد بعض الاستثمارات الأميركية في الصين في قطاعات التكنولوجيا الفائقة الحساسية، بما في ذلك أشباه الموصلات والذكاء الاصطناعي، وتأتي القيود التي من المتوقع أن تدخل حيز التنفيذ العام المقبل في وقت تسعى فيه إدارة بايدن إلى تعزيز موقفها تجاه الصين عسكريا واقتصاديا وتقنيا، وأشار المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية إلى أن بلاده تأمل في أن “تتفادى الولايات المتحدة عرقلة التبادل والتعاون الاقتصادي والتجاري العالمي بشكل مصطنع، وأيضا وضع عقبات أمام تعافي الاقتصاد العالمي”.

الصين تتجه لتوسيع استثماراتها في جنوب إفريقيا

أفاد موقع (Al-Arabiya)، أن وزارة التجارة الصينية قالت في بيان، إن البلاد ستعمل على تعزيز وتوسيع التعاون في التجارة والاستثمار مع جنوب إفريقيا إلى جانب السماح بزيادة الصادرات الجنوب إفريقية إلى الصين، وتابعت الوزارة في بيان صدر مساء أمس الأربعاء، أنها ستدعم أيضا الشركات الصينية في توطيد التعاون في التصنيع والتعدين والزراعة والطاقة الجديدة في الدولة الإفريقية، والتقى وزير التجارة الصيني وانغ ون تاو مع نائب رئيس جنوب إفريقيا بول ماشاتايل في العاصمة بريتوريا أمس الأربعاء.

“المركزي” الروسي يوقف شراء العملات الأجنبية مع تراجع الروبل

أعلن بنك روسيا المركزي اعتزامه وقف شراء العملات الأجنبية في السوق المحلية حتى نهاية العام الحالي، في محاولة لدعم الروبل الروسي الذي تراجع إلى نحو 100 روبل لكل دولار، وهو أقل مستوى له منذ 16 شهراً، وقال البنك المركزي في بيان: إن القرار اتخذ لتقليل التقلبات في أسواق المال، مضيفاً أنه لن يشتري العملات الأجنبية من السوق المحلية كجزء مما تسمى العمليات المعاكسة مع وزارة المالية الروسية -وفقاً لقواعد الميزانية- التي وُضعت لحماية الاقتصاد من تقلبات أسعار السلع، وفقاً لموقع (Al-Arabiya).

وفي الوقت نفسه، سيواصل البنك المركزي بيع العملات الأجنبية المرتبطة باستخدام التمويلات من صندوق الرفاه الوطني الروسي؛ وهو صندوق ثروة سيادي، ووفقاً لآلية المعاكسة، يتوقف البنك المركزي عن شراء العملات الأجنبية من السوق المحلية عندما تبدأ وزارة المالية باشترائها والعكس صحيح، يذكر أن الروبل فقد نحو 24% من قيمته أمام الدولار منذ بداية العام الحالي، ليصبح أحد أسوأ ثلاث عملات أداء في الأسواق الصاعدة، وانخفضت قيمة الروبل يوم الأربعاء إلى أكثر من 98 (روبل) لكل دولار، ليقترب من مستوى 100 روبل لكل دولار وهو مستوى لم يصل إليه منذ الشهر الأول للحرب الروسية على أوكرانيا، الذي بدأ أواخر فبراير من العام الماضي.

صدمة مصرفية بعد خفض «موديز» تصنيف بنوك أميركية

قالت صحيفة (AAwsat)، تراجعت أسهم البنوك الأميركية في التداولات المبكرة، يوم الثلاثاء، بعد أن قامت وكالة التصنيف الائتماني «موديز» بخفض تصنيف 10 من المقرضين متوسطي الحجم، ما أثار مخاوف المستثمرين بشأن التحديات التي تواجه صناعة البنوك، وقالت «موديز» في تقرير صدر مساء الاثنين، إن ارتفاع تكاليف التمويل وإمكان انخفاض مستويات الودائع وضعف الربحية تشكل مخاطر على القطاع المصرفي، الذي مر بأزمة في وقت سابق من هذا العام بعد انهيار ثلاثة من المقرضين.

وخفضت «موديز» تصنيفات 10 بنوك بدرجة واحدة، ووضعت 6 بنوك عملاقة، بما في ذلك بنك «نيويورك ميلون»، و«يو إس بانكورب»، و«ستيت ستريت»، و«تراست فايننشال»، قيد المراجعة، لاحتمال خفض التصنيف. وحذرت وكالة التصنيف أيضاً من أن القوة الائتمانية للقطاع ستختبر على الأرجح من خلال مخاطر التمويل وضعف الربحية، ومن بين المصارف التي تم خفض تصنيفاتها «إم آند تي بنك»، و«ويبستر فايننشال»، و«بي أو كيه فايننشال»، و«أولد ناشيونال بانكورب»، و«بيناكيل فايننشال بارتنرز»، و«فولتون فايننشال»، وتبنت «موديز» نظرة مستقبلية «سلبية» لـ 11 مقرضاً، بما في ذلك «بي إن سي فايننشال سيرفيسز غروب»، و«كابيتال وان فايننشال»، و«سيتيزينز فايننشال غروب»، و«فيفث ثيرد بانكورب»، و«ريجون فايننشال»، و«ألي فايننشال».

وقال ستيوارت كول كبير الاقتصاديين الكلي في شركة «إيكويتي كابيتال»، إن «إعلان (موديز) بمثابة جرس إنذار… وهو مهم لنمو الولايات المتحدة أيضاً، لأن البنوك الإقليمية الأميركية هي شريان الحياة التمويلي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم»، وانخفضت أسهم «بنك أوف أميركا» و«سيتي غروب» و«جيه بي مورغان تشيس» بأكثر من 1 في المائة، وبنك «غولدمان ساكس» 0.6 في المائة، في التعاملات المستقبلية صباح الثلاثاء. وتراجعت أسهم «نيويورك مليون» بنسبة 2 في المائة، وبنك «يو إس بانكورب» 2.3 في المائة.

 

.

رابط المصدر:

https://marsad.ecss.com.eg/78972/

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M