اخلاقيات المعلم الناجح

من الاخطاء الكارثية التي ترتكب في المجتمعات هو استخفاف البعض بمهنة المعلم لكنه في الحقيقة هو شريك في التربية الى جانب الابوين وقد يتفوق عليهم في الاثر التعليمي الذي يتركه على طلابه، لذا يتطلب منه المحافظة على الأخلاق والقيم التربوية ليكون قدوةً حسنةً لطلبته…

لأن مهنة التعليم تتعلق بصناعة الانسان فأن الاخطاء فيها صعبة التعديل وفي حالات معينة مستحيلة، وكما هو معلوم حين يراد لصناعة ان تتميز او ان تكون خالية من العيوب على اقل تقدير لابد من ان يكون الصانع يمتلك ادوات ومهارات لتلك الصناعة اضافة الى بعض المححدات التي ينغي عليه الالتزام بها، هذه الامور هي مايعرف بأخلاقيات المعلم التي حين يبتعد عنها سيتخلى عن الكثير من الانسانية وبالتالي يفشل في اداء رسالته.

يعد المعلم المؤثر أحد الشخصيات المؤثرة في حياة الطلاب، إذ يعتمد العديد من الطلاب عليه في توجيهاتهم وتعليمهم المعرفي والأخلاقي على اساتذتهم ولذلك فإن أخلاقيات المعلم المؤثر تمثل جزءاً أساسياً في دوره ومهمته التعليمية والاجتماعية التي ينبغي عليه عدم مغادرتها بأي شكل من الاشكال.

اخي القارئ الفاضل ان حديثنا عن اخلاقيات المعلم ليس ضرباً من ضروب الترف الفكري او انه موضوع اختير للكتابة لإشباع نزعة عاطفية أو تلبية فضول عقلي معرفي، بل هو لمحاولة التحذير من السلوكيات المنحرفة التي بدت تظهر من الكوادر التربوية والتعليمية والتي تنبه إلى خطورة الوضع الأخلاقي والقيمي في المؤسسات التعليمية ومحيطها، مما يهدد بنسف العمليتين التعليمية والتربوية.

من الاخطاء الكارثية التي ترتكب في المجتمعات هو استخفاف البعض بمهنة المعلم لكنه في الحقيقة هو شريك في التربية الى جانب الابوين وقد يتفوق عليهم في الاثر التعليمي الذي يتركه على طلابه، لذا يتطلب منه المحافظة على الأخلاق والقيم التربوية ليكون قدوةً حسنةً لطلبته، وفي هذا المقال سنتعرف على أبرز أخلاقيات المعلم الناجح.

ماهي اخلاقيات المعلم الناجح؟

عدة صفات اذ التزم بها المعلم يستحق ان ينال لقب المعلم الناجح او المثالي نسبياً، فماهي ابرز هذه الاخلاقيات؟

1-اجادة العمل واتقانه من اهم الاخلاقيات التي يجب الالتزام بها، فالمعلم الذي لديه خوف الله وضمير يحكم سلوكه ويدفعه ليبذل كل جهوده من اجل تحقيق الأهداف التعليمية المرسومة، وأن يوفر جميع الإمكانيات والمصادر اللازمة لتحقيق هذه الأهداف ليصل الى مستوى من الرضا عن الذات.

2- ثاني اخلاقيات المعلم التي يجب الالتزام بها تحت اية ظرف هي اتصافه بالامانة والصدق، فالمعلم المؤثر يجب أن يكون صادقاً ومخلصاً في أفعاله وأقواله، ويقوم بنقل المعرفة والمعلومات بشكل صحيح، دون التلاعب بالحقائق أو تحريفها.

3- كما على المعلم ان تكون سلوكياته تنم على الاحترام والعدالة، فحين يريد المعلم ان يكون مؤثراً لابد ان يتعامل مع جميع الطلاب بكل الاحترام والتقدير، وأن يتعامل معهم بطريقة متساوية وعادلة، دون التمييز بينهم أو التفضيل لأحدهم على الآخر سواء في التعامل العام او في وضع الاسئلة ناهيك عن كل انواع التمييز الاخرى.

4- من اخلاقيات المعلم هي اتصافه بالصبر والتحفيز، اذ يمكن اعتبار الصبر والتحفيز من الأخلاق المهمة للمعلم المؤثر، حيث يتمكن من توجيه ودعم الطلاب لتحقيق أهدافهم وتطوير قدراتهم، فالكثير من الطلبة سيما في مرحلة المراهقة يحاتجون الى التحفيز والمتابعة المستمرة لئلا يصاب الاحباط ومغادرة مقاعد الدراسة.

5- ومن مواصفات المعلم الناجح ان يتواضع لطلبته ولا يتعالى عليهم لكون التعالي يصنع فجوة بين المعلم وبين الطلاب، أما التواضع فيقرب القلوب ويحبب الطلاب له، ولنا في رسول الله صلى الله عليه وآله اسوة حسنة اذ كانوا خير معلمين لاتباعم بكل تواضع وحب ورحمة.

6- كما يجب على المعلم الناجح المؤثر ان يبتكر أساليب جديدة فعالة للتواصل مع الطلاب والاستماع إلى احتياجاتهم بكل انواعها و مشاركتهم مشاكلهم، وأن يساعدهم على التعبير عن أفكارهم وآرائهم بحرية وانفتاح مما يقوي ثقتهم بأنفسهم، هذه التفاصيل وغيرها ينغي على المعلم ان يلتزم بها ليكون ناجحاً ومميزاً ومثالاً لطلبته لن يبرح ذاكرتهم ما حيوا.

 

المصدر : https://annabaa.org/arabic/education/38311

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M