العنصرية ومعاداة العرب في الفكر القومي الإيراني

اعداد : عبدالرحمن الحيدري – كاظم والي – ياسر الأسدي – مهدي الهاشمي

  • المركز الديمقراطي العربي
  • مجلة اتجاهات سياسية : العدد الخامس عشر يونيو – حزيران 2021 المجلد 4, دورية علمية محكمة تصدر عن  المركز الديمقراطي العربي ألمانيا –برلين ,  تعنى بنشر الأوراق البحثية والتقارير والتحليلات السياسية والقانونية والإعلامية حول الشؤون الدولية والإقليمية ذات الصلة بالواقع العربي بصفة خاصة والدولي بصفة عامة.
  • تعتمد مجلة ” اتجاهات سياسية ” على تقصي الحقائق وتقديم التحليلات العلمية عن طريق مساهمة نخبة من الكوادر في متابعة والإشراف على ما يصلها من تقارير وتحليلات حيث يترأس أقسامها أساتذة في العلوم السياسية والإعلام والقانون، من الجامعات العربية ذوي الخبرة.
Nationales ISSN-Zentrum für Deutschland 
ISSN  2569-7382

Journal of Political Trends

للأطلاع على البحث “pdf” من خلال الرابط المرفق :-

 

ملخص:

یسعی هذا المقال لدراسة الخلفية التاريخية والمعاصرة للعنصرية ومعاداة العرب في الفكر القومي الإيراني، من خلال مراجعة المصادر الإيرانية  لدراسة هذه الظاهرة في المجتمع الإيراني.

حاول الكُتاب مراجعة الفكر القومي الإيراني وتعريف المبادئ الأساسية للقومية الإيرانية (معاداة العرب، وتقدیس العصور القديمة، والآرية، والفارسية) من خلال البحث في الجذور التاريخية لهذا الفكر، بالإضافة الى ذكر روّاد الفكر الفكر القومي الإيراني ونماذج من كتاباتهم التي ترتبط بالموضوع ارتباطاً وثيقاً. لقد حرص الكتاب أن يستخدموا مصادر إيرانية قدر المستطاع حتى يلتزموا بالحياد في بحثهم هذا.

ناقش هذا المقال أيضاً جهود رواد فكرة القومية الإيرانية لتحقيق هدفهم المتمثل في إنشاء الأمة الإیرانیة  المزيفة. كما تطرق إلى أن القوميين الإيرانيين لم يدخروا أي جهد لتحقيق هدفهم ولجأوا إلى أساليب مختلفة للقضاء على هوية الشعوب الأخرى، كَـ عرب الأحواز، والأتراك، والبلوش، والأكراد، والتركمان .. و دمج هذه الهويات في هوية إيران المزيفة.

ان تنوع ومدى انتشار ظاهرة الكراهية ومعادية للعرب بين مختلف شرائح المجتمع الإيراني، ومراجعتها مراجعة تطبيقية حسب تعريف العنصرية والتمييز العنصري ومبادئ القومية الإيرانية والنماذج المذكورة، يقودنا الى هذا الاستنتاج أن فكرة القومية الإيرانية تعد شكلاً من أشكال العنصرية. وعلى الرغم من إدانة ظاهرة العنصرية القبيحة في العالم، إلا أن معظم المثقفين الإيرانيين يعانون من هذا المرض، ولا يقتصر الأمر على الماضي بل إن شكلها المعاصر انتشر بشکل أکبر بین الشرائح الاجتماعية المختلفة.

Abstract 

This article tries to look at racism and anti-Arabism in Iranian nationalism, Iranian literature, among the Iranian elites, and in contemporary Iran. The authors tried their best to be neutral in their arguments and were keen to use only Iranian sources as much as they could.

The article provides definitions of racism, discrimination, and systematic racism. It also looks at the emergence of Iranian nationalism in the history. The authors try to define the core idea of Iranian nationalism which are: pre-Islamic archaism, Arab hatred, hybridized-despotic, and Europeanization. They also aim to explain the diversity and extent of the anti-Arab phenomenon among the various segments of Iranian society by providing some examples.

One of the advantages of this article is that it cites new and contemporary examples of racism and anti-Arabism among different groups of Iranian society. Therefore, it was of crucial importance to conduct a study in the historical context of this phenomenon and the views of the founders of Iranian nationalism and provide comparison between Iranian nationalism and racism, with examples.

This article also discusses how the effort of national pioneers of the idea of Iranian nationalism to establish an imagined Iranian nation went against the interest of other non-Persian nations such the Ahwazi Arabs, the Kurds, the Baluchs, the Turk, and …

 

رابط المصدر:

https://democraticac.de/?p=75418

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M