الموارد الطبيعية والنزاعات المسلحة في أفريقيا جنوب الصحراء

اعداد : د. صبحي رمضان فرج سعد، أستاذ جغرافية البيئة المساعد – كلية الآداب – جامعة المنوفية – مصر.

  • المركز الديمقراطي العربي
  • مجلة الدراسات الأفريقية وحوض النيل : العدد الثالث عشر تشرين الأول – أكتوبر 2021  ,مجلد 04 مجلة دورية علمية محكمة تصدر عن المركز الديمقراطي العربي ألمانيا – برلين .
  • تُعنى المجلة بالدراسات والبحوث والأوراق البحثية عمومًا في مجالات العلوم السياسية والعلاقات الدولية وكافة القضايا المتعلقة بالقارة الأفريقية ودول حوض النيل.
Nationales ISSN-Zentrum für Deutschland

ملخص:

في العقود الأخيرة ، شهدت العديد من البلدان في أفريقيا جنوب الصحراء زيادة في عدد وكثافة النزاعات المسلحة ، والتي يدور بعضها حول الأراضي والمياه والمراعي الطبيعية، أو على النفط والموارد المعدنية. ولهذه الصراعات العديد من الآثار السلبية على أنظمة هذه الموارد ، سواء من خلال تدهورها ونضوبها أو تعطيل استثماراتها. وهذا يسبب أعباءً وانعكاسات تنموية على مجتمعات المنطقة التي يعاني معظمها من الفقر المدقع. كما أنه يؤدي إلى تقويض سبل العيش وتدهور مؤشرات التنمية. ويحتاج إقليم أفريقيا جنوب الصحراء إلى تضمين أهداف التنمية طويلة الأجل بحزم في استغلال الموارد الطبيعية. وللحد من الحروب الأهلية ، يجب على الدول تنويع اقتصاداتها وتوجيه دخل السلع إلى برامج الخدمة الاجتماعية لتقويض الدعم العام للمتمردين الذين يسيطرون على المناجم والأراضي الزراعية، وأيضاً البحث عن حلول هيكلية طويلة الأجل لتحسين قدرة القطاعات الاقتصادية الهشة في أفريقيا جنوب الصحراء لتقليل فرص الصراع، بالإضافة إلى وقف استنزاف الموارد الطبيعية من قبل القوى الخارجية في المنطقة، من خلال تكامل الشركات المحلية في مجالات الاستثمار وإنتاج وتصدير السلع المصنعة من المواد الخام الأفريقية، أو نقل وتوطين تكنولوجيا هذه الصناعات إلى الدول الأفريقية.

Abstract

In recent decades, many countries in Sub-Saharan Africa have witnessed an increase in the number and intensity of armed conflicts, some of which are fought over land, water and natural pastures, or over oil and mineral resources. These conflicts have many negative effects on the systems of these resources, whether through their deterioration and depletion or the disruption of their investments. This causes burdens and developmental repercussions on the societies of the region, most of which suffer from extreme poverty. It also leads to undermining livelihoods and declining development indicators. Sub-Saharan Africa needs to firmly include long-term development goals in the exploitation of natural resources. In order to reduce civil wars, states must diversify their economies and direct commodity income into social service programs to undermine public support for the insurgents who control mines and farmland. Also searching for long-term structural solutions to improve the capacity of fragile economic sectors in sub-Saharan Africa, to reduces the chances of conflict. In addition to stopping the depletion of natural resources by external forces in the region, through the integration of local companies in the fields of investment, production and export of goods manufactured from African raw materials, or by increasing the continent’s share of global manufacturing chains in industries based on their raw materials, or transferring and localizing the technology of these industries to African countries.

.
رابط المصدر:

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M