كتاب دوركايم مؤسس علم الاجتماع الحديث

الدكتور حسام الدين فياض

يعتبر دوركايم أحد دعائم الحركة العلمية في النصف الأخير من القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين ، وهو مؤسس علم الاجتماع الحديث وزعيم المدرسة الفرنسية الوظيفية لعلم الاجتماع ، وهو من دعا إلى استقلالية هذا العلم عن باقي العلوم والمعارف الأخرى .

في حقيقة الأمر ترك لنا دوركايم تراثا علميا يتمثل في مجموعة من المؤلفات والمقالات هذا بالإضافة إلى إنشائه المدرسة الفرنسية لعلم الاجتماع .

تنتمي سوسيولوجية دوركايم بناءا على التصنيف الإبستمولوجي المنهجي لعلم الاجتماع العام إلى منهجية التفسير ( Explication ) في دراسة الظواهر المجتمعية أي على أساس ارتباطها السببي والعلي . بمعنى دراسة المتغيرات المستقلة والمتغيرات التابعة ضمن رؤية تجريبية استقرائية وعلمية ، بغية تحصيل القوانين والنظريات ، أو اختزال مجموعة من الظواهر في أقل عدد من العمليات المنطقية الصارمة .

 ومن ثم ، يعد التفسير من أهم مبادئ الفكر العلمي أو الفكر الوضعي الموضوعي

. لذا تشير كلمة السوسيولوجيا إلى هذا الجانب التفسيري الوضعي ، بالربط بين مفهومين متضامين هما : علم ومجتمع . بمعنى أن السوسيولوجيا تدرس الظواهر المجتمعية دراسة علمية موضوعية ، باستجلاء العلاقات السببية والارتباطية بين المتغيرات المدروسة ، سواء أكانت مستقلة أم تابعة .

تحميل كتاب دوركايم مؤسس علم الاجتماع الحديث pdf

 

رابط المصدر:

https://www.b-sociology.com/2020/08/pdf_96.html

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M