كتاب مدخل إلى علم اجتماع الإسلام من الأرواحية إلى الشمولية

يعتبر شلحت أنّ العقليّة العربيّة تنطوي على راسب بدويٍّ/ حضريٍّ، معقّد، ومستمر في تكوين شخصيّة العربيِّ (…) هذا النّسيج الازدواجيُّ للشخصيّة العربيّة، نجده مبرمجًا في علاقة المجتمع بالسّلطة الّتي ينتجها: السّلطة المفردنة، الدنيويّة، قبل الإسلام؛ السّلطة الجماعيّة، المقدَّسة، مع الإسلام. يلاحظ شلحد في كتابه ولادة دين عضويٍّ أساسه المجتمع المتّحد، ويرى أنّ “من الجدّ المتنقّل في قلوب محبيه الرُّحل إلى الجدّ المستقرِّ في ضريح أو معبد (وثن – صنم) مرورًا بالّتبادل الاجتماعيِّ  – الاقتصاديِّ، صارت المدينة العربيّة نفسها مقدّسة بثلاثة معانٍ: معنى الحمى والحماية، معنى الحرم، ومعنى السيادة. وفوق ذلك كان وجه الشّخص رمز شخصيته. ومع طقس المؤاخاة أو الإخاء بين العرب بالمؤاكلة أو بالمؤادبة، ولدت علاقة مقدّسة بين العرب، وانتظم الكائن المقدَّس في نظام المعاني العربيّة المقدَّسة، قبل ربطها بالقدسيِّ الأرفع.
أقسام الكتاب :
الفصل الأوّل: البيئة، الفصل الثّاني: البدو والحضر؛ الفصل الثّالث: قيامة المدينة؛ الفصل الرّابع: هيمنة القُرشيين والدِّين القوميُّ؛ الفصل الخامس: انحطاط الدِّين القوميِّ وانتصار الشّخص؛ الفصل السّادس: الإسلام ومعنى المقدَّس؛ خلاصة وخواتيم.
عن المؤلف
ليس قليلاً ما قدّمه عالِم الاجتماع والإثنولوجي العربي السّوري يوسف باسيل شلحت 1919 – 1994 على مدى حياته العلميّة.
يكاد شلحت، مؤسّس علم الاجتماع الدينيِّ العربيِّ، أن يتفرّد في مجال تخصصه. كان سبّاقًا زمنيًّا بين العلماء العرب في دراسة المقدَّس ضمن بيئته الإسلاميّة. اتّخذ من الحياديّة نهجًا معرفيًّا مبتعدًا من الأطر الإيديولوجيّة والإسقاطيّة في مقاربة الظاهرة الدينيّة.
لا يعرف بعض الجيل الجديد من المهتمين في الأبحاث الإثنولوجيّة والأنثروبولوجيا من هو يوسف شلحت الذي عالج قضايا إسلاميّة معقّدة، فتناول الأضاحي عند العرب وبُنى المقدَّس والقبائل والعشائر وعلم اجتماع الإسلام ومسائل أخرى، وامتاز بموضوعيته ونزاهته العلميّة في معالجة الإسلاميات بمنهجيّة سوسيولوجيّة.
عرَّب خليل أحمد خليل ثلاثة من كتب شلحت،
 الأوّل: “بُنى المقدَّس عند العرب قبل الإسلام وبعده” (دار الطليعة، بيروت، الطبعة الأولى، 1996)،
 الثّاني الكتاب الذي بين أيدينا: “مدخل إلى علم اجتماع الإسلام من الأرواحية إلى الشّموليّة” (المؤسّسة العربيّة للدّراسات والنشر، بيروت، الطبعة الأولى، 2003)؛
 والثّالث: “الأضاحي عند العرب: أبحاث حول تطوّر شعائر الأضاحي طبيعتها وظيفتها في غرب الجزيرة العربية” (دار الطليعة، بيروت، الطبعة الأولى، 2013).

مدخل إلى علم اجتماع الإسلام pdf

 

رابط المصدر:

https://www.b-sociology.com/2021/02/Sociology-of%20Islam.html

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M