كورونا وتحولات القيم بالمجتمع المغربي

اعداد :

  • جمعة دعرة، طالبة دكتوراه، معهد الدراسات والأبحاث للتعريب، جامعة محمد الخامس بالرباط. (المغرب)
  • مارية مفتاحي، طالبة دكتوراه، الكلية المتعددة التخصصات بالرشيدية، جامعة مولاي إسماعيل مكناس. (المغرب)
  • المركز الديمقراطي العربي
  • مجلة الدراسات الأفريقية وحوض النيل : العدد الثامن أيار – مايو 2020 ,المجلد 02 مجلة دورية علمية محكمة تصدر عن المركز الديمقراطي العربي ألمانيا – برلين .
  • تُعنى المجلة بالدراسات والبحوث والأوراق البحثية عمومًا في مجالات العلوم السياسية والعلاقات الدولية وكافة القضايا المتعلقة بالقارة الأفريقية ودول حوض النيل.
Nationales ISSN-Zentrum für Deutschland

الملخص:

لقد أحدث انتشار فيروس كورونا ومخاوفه المرافقة تحولات عميقة في القيم الإنسانية في نفوس البشر، ومفهوم التحول هنا نعني به إما أن تصبح تلك القيم أقوى أو أضعف، أو في حالة جدلية أن تحضر القيم  وأضدادها في المجتمع نفسه، كأن يزاحم الخير والعطاء الأنانية والفردانية، وأن ينتشر التسامح  وفي الآن نفسه أن تطفو على السطح أشكال مستجدة للعنصرية، وكي لا يكون هذا البحث متسع المجال فقد شكل المغرب ميدانا له، وتاريخيا منذ تسجيل أول حالة لفيروس كورونا به، وقبل ذلك زمنيا بقليل منذ التداعيات الدولية والعالمية مع حصار مدينة ووهان بالصين بسبب هذا الفيروس.

إن القيم المستهدفة في هذه الورقة هي القيم الدينية أولا، حيث شهد في الآونة الأخيرة تشبث المغاربة بقيم الدين الإسلامي والعودة لتعاليمه، والبحث في مصادره عن تعامل المسلمين الأوائل مع ظروف مشابهة، في عهد انتشار الأوبئة والجوائح. والنظر بدقة للنص الديني وأسسه في مواجهة الوباء والحد أو على الأقل التقليل من أضراره. وبعده تتبع التحولات التي شهدها المجتمع على مستوى القيم الاجتماعية، لكن قبل ذلك كان لزاما إلقاء نظرة موجزة على تاريخ الأوبئة والمجاعات في المغرب، على سبيل المقارنة والتتبع.

Abstract:

The spread of Corona virus and its accompanying fears in the souls of people has caused profound transformations in human values, and the concept of transformation here means that either those values ​​become stronger or weaker, or in a controversial case that values ​​and their opposites are attending in the same society, such as crowding good and giving selfishness and individualism, and that Tolerance is spreading and at the same time, new forms of racism are surfacing, and for this research not to be broad in scope, Morocco has formed a field for it, and historically since the first case of the Corona virus was recorded in it, and shortly before that since the international and global repercussions with the siege of the city of wuhun in China because of this the virus. The target values ​​in this study are the religious values ​​first, as it was recently witnessed by Moroccans clinging to the values ​​of the Islamic religion and returning to its teachings, and searching in its sources for the first Muslims to deal with similar circumstances, during the era of the spread of epidemics and pandemics. And look carefully at the religious text and its foundations in facing the epidemic and limiting or at least minimizing its harmful effects.

 

رابط المصدر:

https://democraticac.de/?p=66393

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M