نظرة اجتماعية لقضايا المرأة في إقليم كردستان بحث تحليلي وميداني في سياق علم الاجتماع السياسي الجنساني

اعداد : د. شونم يحيى خضر – المركز الديمقراطي العربي – ألمانيا – برلين

المركز الديمقراطي العربي : –

  • المجلة الدولية للدراسات الكردية : العدد الثاني تموز – يوليو 2023 مجلد 1، دورية علمية دولية محكمة تصدر عن المركز الديمقراطي العربي برلين – ألمانيا تعنى بنشر الدراسات والبحوث في الشؤون الكردية ضمن المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية كما تهتم بنشر الأوراق البحثية والتقارير الصحفية والتحليلات السياسية والإعلامية ذات الصلة داخليا واقليميا ودوليا.
  • Govara Navdewletî ji bo xwendinên Kurdî – Govara Navdewletî ji bo xwendinên Kurdî- govareke zanistî, navnetewî(cîhanî) hhekemî ye.Ev Govar dê bi piştgirîya sintrê demokratî- Erebî li Berlîn- Almanîyayê bê belavkirin
Nationales ISSN-Zentrum für Deutschland
ISSN  2751-3858
International Journal of Kurdish Studies

 

للأطلاع على البحث “pdf” من خلال الرابط المرفق :-

https://democraticac.de/wp-content/uploads/2023/06/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D9%84%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D8%AF%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AF%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%86%D9%8A-%D8%AA%D9%85%D9%88%D8%B2-%E2%80%93-%D9%8A%D9%88%D9%84%D9%8A%D9%88-2023.pdf

ملخص

يتم إجراء هذا البحث حول قضايا المرأة من منظور اجتماعي ، ومجالنا البحثي هو إقليم كردستان العراق بعد عام 2003. في هذه الدراسة ، سنحلل قضية المرأة من منظور اجتماعي وسياسي وجنساني. يعد تحديد سياق هذا المجال ضرورة أكاديمية. هو بحث تحليلي وميداني تكمن أهمية هذا البحث في أنه يعمل على قضايا المرأة والتغيرات الاجتماعية التي حدثت في وضع المرأة. خاصة من ناحية القانون وخطة الحكومة لمكافحة العنف. كما يسلط الضوء على قضايا المرأة ودور الإعلام كقناة فاعلة في إرشاد المجتمع. الهدف من بحثنا هو العمل على الأسئلة التالية التي طرحت لنا كباحثين حول قضايا المرأة من البعد الاجتماعي ، ومنها: – ما هو تأثير العادات والتقاليد على الفاعلين الاجتماعيين؟ إلى أي مدى تم تعديل القوانين في إقليم كوردستان وهل أثرت على التغيير الاجتماعي؟ ما هي هذه الظواهر الاجتماعية التي تهدد حياة المرأة بشكل عام؟ العنف ضد المرأة وما هي خطة حكومة اقليم كردستان بهذا الخصوص؟ ما هو دور الإعلام في توضيح صورة المرأة في المجتمع؟ إلى أي مدى لعب الإعلام دورًا في إبراز قضايا المرأة؟ ومن الناحية المنهجية ، اعتمدنا على الأساليب التاريخية والتحليلات والمقابلات حول قضايا المرأة من منظور اجتماعي.

résumé

Cette recherche est menée sur des questions des femmes d’un point de vue social, et notre domaine de recherche est la région du Kurdistan d’Irak après 2003. Nous analyserons des questions des femmes dans une perspective socio_ politique de genre. La contextualisation de ce domaine est un impératif académique. IL s’agit d’une recherche analytique et de terrain dont l’importance réside dans le fait qu’elle travaille sur les questions féminines et les changements sociaux qui se sont produits dans le statut des femmes. Notamment au niveau de la loi et du plan gouvernemental de lutte contre la violence. IL met également en lumière les questions des femmes et le rôle des médias en tant que canal efficace pour guider la société. Le but de notre recherche est de travailler sur les questions suivantes qui nous ont été posées en tant que chercheuses sur les problématiques féminines dans la dimension sociale, notamment: Quel est l’effet des coutumes et des traditions sur les acteurs sociaux? Quels sont ces phénomènes sociaux qui menacent la vie des femmes en général? La violence contre les femmes, et quel est le plan du gouvernement régional du Kurdistan à cet égard? Quel est le rôle des médias dans la clarification de l’image de la femme dans la société? Dans quelle mesure les médias ont-ils joué un rôle dans la mise en lumière des problèmes des femmes? Méthodologiquement parlant. Nous nous sommes appuyés sur des méthodes historiques, des analyses et des entretiens sur les question des femmes dans une perspective sociale.

.
رابط المصدر:

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M