الأمن السيبراني.. جهاز المخابرات والأمن الهولندي

جاسم محمد 

 

يوفر تقييم الأمن السيبراني بهولندا (CSAN) نظرة ثاقبة للتهديدات فيما يتعلق بالأمن السيبراني وتأثير هذه العوامل على الأمن القومي. يتم نشر تقرير  CSAN سنويًا بواسطة المنسق الوطني لمكافحة الإرهاب والأمن ويتم كتابته بالتعاون مع شركاء من القطاعين العام والخاص. تعتمد معظم العمليات والخدمات الحيوية بشكل كامل على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. نتيجة للاختفاء شبه التام للبدائل التماثلية وغياب الخيارات الاحتياطية، ازداد الاعتماد على العمليات والأنظمة الرقمية إلى حد أن أي إعاقة لهذه الأنظمة والعمليات يمكن أن تسبب ضررًا اجتماعيًا مضطربًا.

تعتمد العمليات الحرجة بشكل كبير على شبكة الطاقة واتصالات البيانات، لذا فإن أي انقطاع أو فشل في هذه الخدمات يمكن أن يؤثر بسرعة على عدد من العمليات الحيوية ، في غضون ساعات قليلة فقط وهذا ما يمثل خلق مخاطر على الأمن القومي. وفقا لتقرير صادر باللغة الإنجليزية بعنوان “تقييم أمن السايبر في هولندا” صادر عن منسقية مكافحة الإرهاب التابعة لوزارة العد والأمن الهولندية في 05.08.2021 وبسبب جائحة كورونا،  تصاعدت عمليات نشر التطبيقات الخبيثة، والتي أصبحت تؤثر على على نمط وعمل البنى التحتية. وهذا ما يتطلب من حكومة هولندا اللحاق بركب التكنلوجيا من أجل مواجهة التحديات الأمنية في مجال الإرهاب الرقمي.

قوانين مكافحة الإرهاب و التطرف لعام 2021

يعتبر مفهوم التدابير الوقائية  عوامل قوة الأمن القومي، حيث يُظهر التنفيذ زيادة الوعي بالتهديدات المحتملة. يمكن أن تصبح توقعات الأخطار المحتملة الناشئة من داخل المجتمعات الإسلامية عاملاً محفزًا في تصرفات الأجهزة الأمنية. وبالتالي، أكدت الاستراتيجية الوطنية لمكافحة مخاطر الإرهاب منذ عام 2016 من قبل وكالات الاستخبارت الهولندية ـ مكافحة الإرهاب، على أهمية المرونة في مثل هذه الإجراءات تم تسليط الضوء على خمسة أهداف رئيسية للتدخل الوقائي (1) التعرف على الهجمات المحتملة من خلال المراقبة ؛ (2) منع المتطرفين ؛ (3) حماية الأفراد والممتلكات ؛ (4) الاستعداد الأمثل في حالة وقوع هجوم ؛ (5) الحفاظ على الديمقراطية والملاحقة القانونية للمتطرفين.

أعلن مدير جهاز المخابرات والأمن العام (AIVD) ، في 10 فبراير 2020 أن “العزلة ” الاجتماعية للشباب المسلم قد تم استثماره من قبل الجماعات المتطرفة السلفية “الجهادية”. وتعتمد هذه الجماعات السلفيه “الجهادية” وسائل وأساليب ناعمة تأتي لهم بنتائج مستقبلا وذلك من خلال تشكيل  حلقات “دراسية” أو تقديم المساعدة بتعليم الصغار والقاصرين اللغة ومساعدتهم في دروسهم، لكن الهدف الحقيق لهذه الجماعات هو “غسل أدمغة” وتلقين الصغار لكي يتحولوا من بعد إلى مناهضين للأنظمة الديمقراطية في أوروبا.

هولندا ـ البوابة الرقمية

تعتبر هولندا البوابة الرقمية لأوروبا وتعتبر واحدة من أكثر الدول السلكية في العالم. احتلت البلاد المرتبة الأولى في مؤشر الترابط العالمي السنوي لشركة DHL .  يُقدر أن اقتصاد الإنترنت في هولندا يشكل أكثر من ستة بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي للبلد ومن المتوقع أن يستمر في النمو في السنوات القادمة. ما يقرب من 100 بالمائة من الأسر لديها اتصال واسع النطاق. تضم منطقة أمستردام ما يقرب من ثلث مراكز البيانات في أوروبا. تعد الدولة موطنًا لواحد من أكبر تبادلات الإنترنت في العالم ، أمستردام Internet Exchange (AMS-IX) ، وقد اختارت العديد من شركات التكنولوجيا الكبرى أن تبني عملياتها الأوروبية في هولندا. وفقا لدراسة بعنوان هولندا ـ امن السايبر في  09 نوفمبر 2021 تناولها الموقع الرسمي للتجارة العالمية.

وهذا ما يجعل الجرائم الإلكترونية والتجسس الرقمي وتعطيل الخدمات عبر الإنترنت هي مصدر قلق كبير للحكومة الهولندية.  أثبتت منطقة لاهاي نفسها كمركز للأمن السيبراني على مدار العقد الماضي. أنشأت الحكومة الهولندية مؤخرًا المنتدى العالمي للخبرة الإلكترونية في لاهاي ، والذي يعد بالفعل موطنًا للمركز الأوروبي للجرائم الإلكترونية (EC3) التابع لليوروبول ووكالة الاتصالات والمعلومات (NCI) التابعة لحلف الناتو.  وفق تقرير صادر باللغة الانجليزية في 09.11.2021  بعنوان أمن السايبر في هولندا

وتعتبر “لاهاي” مقرلـ Hague Security Delta ، وهي أكبر مجموعة أمنية في أوروبا ، حيث تتعاون فيها شركات الأمن (السيبراني) والوكالات الحكومية ومؤسسات المعرفة. أصبحت هولندا رائدة في مجال التكنولوجيا المالية ، والتكنولوجيا الزراعية ، وحلول التنقل القائمة على التكنولوجيا ، وتضم مجموعة كبيرة من الشركات الناشئة.

نشر المركز الوطني للأمن السيبراني عام 2018  (NCSC) تحديثًا لـ “الاستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني”. تحدد كلتا الوثيقتين وجهة نظر الحكومة طويلة المدى بشأن الأمن السيبراني وتحددان إجراءات ملموسة لمكافحة التهديدات الإلكترونية..

تقرير رؤية الأمن الهولندي لعام 2021 

أدى وباء كوفيد 19 إلى زيادة الهجمات الإلكترونية المعقدة والانتهاكات المادية ويقول 82٪ من محترفي الأمن السيبراني في هولندا إن الهجمات زادت بسبب عمل الموظفين عن بُعد.  وتواجه فرق الأمن الآن التحدي المتمثل في تأمين القوى العاملة في أي مكان.

استطلع تقرير “رؤية الأمان الهولندي” الثاني،  وفق دراسة بعنوان “رؤية أمن السايبر في هولندا لعام 2021  على موقع VMWARE والذي تضمن مجموعة من خبراء تقنية المعلومات المعلومات وأمن المعلومات لتقديم صورة واضحة عن مشهد التهديد السيبراني في هولندا. يحدد التقرير اتجاهات القرصنة والهجمات الخبيثة ، فضلاً عن الآثار المالية وانتهاكات السمعة التي حدثت في عام غير مسبوق .

يفحص التقرير أيضا خطط المؤسسات الهولندية لتأمين تقنية جديدة واعتماد استراتيجية أمان. والأهم من ذلك، يسلط التقرير الضوء على فرصة قادة الأعمال لإعادة التفكير وإعادة بناء نهجهم في الأمن السيبراني . يقدم تقرير رؤية الأمان الهولندي لعام 2021 معلومات استخباراتية عن مشهد الأمن السيبراني واتجاهات الهجوم والدفاع ، إلى جانب الأولويات الأمنية العليا للمؤسسات حيث تتطلع إلى الحفاظ على المرونة والاستمرارية.

.
رابط المصدر:

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M