التنمر الإلكتروني وأثره النفسي والاجتماعي دراسة ميدانية على عينة من طالبات المرحلة الجامعية بالخرطوم

اعداد : د. آدم أحمد آدم – أستاذ الإعلام والاتصال المساعد – جامعة أم درمان الأهلية – السودان

  • المركز الديمقراطي العربي
  • مجلة الدراسات الإعلامية : العدد الرابع عشر شباط – فبراير 2021 المجلد 4 – مجلة دولية محكّمة تصدر من ألمانيا – برلين عن المركز الديمقراطي العربي تعنى بنشر الدراسات والبحوث في ميدان علوم الاعلام .
  • تصدر بشكل دوري  ولها هيئة علمية دولية فاعلة تشرف على عملها وتشمل مجموعة كبيرة لأفضل الاكاديميين من عدة دول ، حيث تشرف على تحكيم الأبحاث الواردة إلى المجلة .وتستند المجلة  إلى ميثاق أخلاقي لقواعد النشر فيها، و إلى لائحة داخلية تنظّم عمل التحكيم ، كما تعتمد “مجلة الدراسات الاعلامية ” في انتقاء محتويات أعدادها المواصفات الشكلية والموضوعية للمجلات الدولية المحكّمة.
Nationales ISSN-Zentrum für Deutschland
ISSN  2512-3203
Journal of Media Studies

 

للأطلاع على البحث “pdf” من خلال الرابط المرفق :-

https://democraticac.de/wp-content/uploads/2021/02/%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%85%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AF%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A7%D8%A8%D8%B9-%D8%B9%D8%B4%D8%B1-%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%B7-%E2%80%93-%D9%81%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%8A%D8%B1-2021.pdf

ملخص :

هدفت الدراسة إلى التعرف على مفهوم التنمر الإلكتروني وأشكالة وأسباب إنتشارة بين الطالبات الجامعيات، والآثار النفسية والاجتماعية المترتبة عليه، كما هدفت إلى التعرف على طرق الوقاية منه، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي عن طريق المسح بالعينة واستخدمت الاستبانة كأداة لها، خرجت الدراسة بالعديد من النتائج منها: يتضح من خلال الدراسة أن أن أكثر الفئات ممارسة للتنمر الإلكتروني على الطالبات هي فئات الأقارب وزملاء الدراسة والأصدقاء، كما يُعد التحرش اللفظي والبصري من أكثر أشكال التنمر الإلكتروني إنتشاراً ونسبة كبيرة من المبحوثات تعرضن لهذا الشكل من أشكال التنمر الإلكتروني، ومن نتائج الدراسة أيضاً أن من أهم الأسباب التي تجعل من الشخص متنمراً هي الشعور بعد القيمة لدى الآخرين وتدني تقدير الذات والإطرابات الأسرية والنفسية وكذلك عندما يكون المتنمر نفسه ضحية للتنمر.

Summary

The study aims at identifying the concept of cyberbullying and its various types besides its spreading among female students at universities as well as its psychological and social impacts. The study aims at identifying ways of prevention from cyberbullying. The study adopts the descriptive method through a sample survey besides, uses a questionnaire as a tool for data collection. The study has come up with several results, such as: the study reveals that the most categories that practice cyberbullying against female students, are relatives, colleagues, and friends. Verbal and visual harassment are the most common deployed types of cyberbullying, a bulk of the study population exposed to these types of cyberbullying. The study also shows that the most important reasons that make a person bully, are the feeling of worthless, self-underestimation, psychological and family disorders and when the bully was a victim of bullying.

رابط المصدر:

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M