الغاز الروسي يدفع اليورو إلى أدنى مستوياته في 20 عاما

الاقتصاد الدولي

الغاز الروسي يدفع اليورو إلى أدنى مستوياته في 20 عاما

صرحت صحيفة (AAwsat)، بأن سعر اليورو تدنى، اليوم (الاثنين)، عن 0.99 دولار في ظل الغموض المحيط بآفاق الاقتصاد الأوروبي بعد إعلان مجموعة «غازبروم» الروسية الجمعة وقف إمدادات الغاز تماماً عبر خط أنابيب «نورد ستريم».

وتراجع اليورو بنسبة 0.70 في المائة إلى 0.9884 وهو أدنى مستوى يسجله منذ ديسمبر (كانون الأول) 2002. مواصلاً منحاه التنازلي المستمر منذ مطلع السنة في مقابل العملة الأميركية. كما بلغ الجنيه الإسترليني أدنى مستوى له منذ عامين ونصف العام عند 1.1458 دولار، وظل قريباً من المستوى المتدني الذي وصل إليه خلال جائحة «كورونا».

هل تقع البنوك الصينية في فخ الديون المتعثرة عام 2022؟

أشارت صحيفة (Independentarabia)، إلى أنه أدت أزمة الديون ذات الأبعاد الزلزالية إلى ركوع بعض أكبر مطوري العقارات في البلاد، في حين أدت سلسلة من عمليات الإغلاق لفيروس “كوفيد-19” التي امتدت إلى مراكز التصنيع والمراكز التجارية في الصيف إلى إعاقة الإنتاج، واليوم لا أحد في القطاع المالي يشعر بالضيق أكثر من صغار المقرضين، الذين يمثلون حوالى ربع إجمالي الأصول المصرفية في البلاد، في وقت حذر محللون من أن هذا قد يسبب مشكلات لملايين المدخرين الأفراد، إذ عانى 20 في المئة من 45 بنكاً إقليمياً وريفياً صينياً مدرجاً في بورصات الأوراق المالية، انخفاضاً في الأرباح في النصف الأول من عام 2022، بينما رأى البعض أن معدلات قروضهم المتعثرة تتدهور، وكان الأداء الأكثر فقراً خلال نصف عام منذ سنوات.

التضخم التركي يواصل الصعود.. 80.2 بالمئة في أغسطس

قال موقع (Skynewsarabia)، أن معدل التضخم السنوي في تركيا ارتفع إلى 80.21 بالمئة في أغسطس، مقابل 79.6 بالمئة في يوليو، مواصلا صعوده للشهر الخامس عشر على التوالي، مسجلا أعلى مستوياته منذ 24 عاما، وذلك بعد أن قرر البنك المركزي خفض سعر الفائدة بشكل غير متوقع الشهر الماضي، لكن البيانات ظلت دون التوقعات.

وقال معهد الإحصاء التركي إن أسعار المستهلكين ارتفعت على أساس شهري 1.46 بالمئة، مقارنة مع توقعات في استطلاع لرويترز عند 2 بالمئة. وعلى أساس سنوي، كان من المتوقع أن يبلغ تضخم أسعار المستهلكين 81.22 بالمئة.

وارتفع مؤشر أسعار المنتجين المحليين 2.41 بالمئة على أساس شهري في أغسطس بزيادة سنوية قدرها 143.75 بالمئة.

وفي أغسطس الماضي، فاجأ البنك المركزي التركي الأسواق، بخفض الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس، لتبلغ 13 بالمئة، وذلك على الرغم من الضغوط التضخمية الحادة، وأدت السياسات النقدية المتساهلة للغاية وارتفاع تكاليف الغذاء والطاقة إلى زيادة معدلات التضخم في تركيا، وضعف العملة بشدة، حيث انخفضت هذا العام بنحو 27 بالمئة، بعد أن نزلت 44 بالمئة العام الماضي إثر تخفيضات غير تقليدية في أسعار الفائدة، لتصبح من العملات الأسوأ أداء في الأسواق الناشئة.

وجاء خفض الفائدة في تركيا في اتجاه معاكس لتحركات أغلب البنوك المركزية الكبرى التي ترفع الفائدة بمعدلات مرتفعة من أجل كبح التضخم، فخلافا للنظريات الاقتصادية الكلاسيكية، يرى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن نسب الفائدة المرتفعة تزيد التضخم.

وتستورد تركيا جميع احتياجاتها من الطاقة تقريبا، مما يجعلها عرضة لمخاطر تقلبات الأسعار الكبيرة، خاصة بعد الأزمة الروسية الأوكرانية، التي تهدد برنامج أنقرة الاقتصادي الجديد، والذي يهدف لمعالجة التضخم المرتفع، ومعالجة الخلل في ميزان المدفوعات.

الكرملين: وقف إمدادات غاز «نورد ستريم» سببه العقوبات الغربية

أكد الكرملين، اليوم (الاثنين)، بحسب صحيفة (AAwsat)، أن وقف إمدادات الغاز الروسي نحو ألمانيا عبر خط «نورد ستريم» الاستراتيجي نابع من خطأ ارتكبته الدول الغربية؛ لأن عقوباتها تحول دون تأمين صيانة البنى التحتية الغازية.

وقال المتحدث باسم الكرملين إن «مشاكل ضخ (الغاز) ظهرت بسبب عقوبات الدول الغربية. ليس هناك أي سبب آخر لهذه المشاكل»، وذلك بعد بضعة أيام من التوقف الكامل لخط «نورد ستريم» الحيوي لإمداد أوروبا بالغاز.

ألمانيا.. خطة تحفيزية بـ 65 مليار يورو لتخفيف الضغط على الأسر

ذكر موقع (Al-Arabiya)، أن الحكومة الألمانية وافقت على خطة تحفيزية بقيمة 65 مليار يورو لتخفيف الضغط على الأسر مع ارتفاع فواتير الطاقة في ظل تضاؤل إمدادات الغاز الروسي، وفي تصريحات على هامش الإعلان عن الخطة، قال المستشار الألماني أولاف شولتس، إن روسيا ليست شريكاً يعتمد عليه في مجال الطاقة، مؤكداً أن بلاده ستتجاوز الشتاء القادم بدون أن تواجه نقصاً في إمدادات الطاقة بعد ملء خزانات الغاز.

أوكرانيا ترسل أكبر قافلة سفن محملة بالحبوب حتى الآن

قالت أوكرانيا إنها أرسلت حتى الآن أكبر قافلة من سفن الحبوب بموجب اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة، بعد أن أبحرت 13 سفينة من موانئها، اليوم الأحد، محملة بـ 282500 طن من المنتجات الزراعية إلى الأسواق الخارجية، وتم تحميل الشحنة المتجهة إلى ثماني دول في موانئ أوديسا وتشورنومورسك وبيفديني على البحر الأسود. كانت الموانئ محاصرة بالكامل بسبب الغزو الروسي حتى اتفاق 22 يوليو بوساطة الأمم المتحدة وتركيا، وفقاً لموقع (Al-Arabiya).

وقالت وزارة البنية التحتية الأوكرانية في بيان على فيسبوك، إن 86 سفينة أبحرت منذ ذلك الحين من الموانئ الأوكرانية بموجب الاتفاق، حاملة مليوني طن من المنتجات الزراعية إلى 19 دولة، وتم إبرام الصفقة بعد قطع وصول أوكرانيا إلى طريق التصدير الرئيسي عبر البحر الأسود، عندما غزتها روسيا وأغلقت موانئها، مما أدى إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية العالمية وأثار مخاوف من حدوث نقص في أفريقيا والشرق الأوسط.

اقتصاد الشركات

صناعة

صندوق التنمية الصناعية السعودي يعتمد قروضاً بـ 75.4 مليار ريال منذ إطلاق “رؤية 2030”

نشرت العربية أن صندوق التنمية الصناعية السعودي اعتمد  930 قرضا بقيمة تجاوزت 75.4 مليار ريال منذ إطلاق رؤية المملكة 2030. وقد استحوذت المشروعات الصغيرة والمتوسطة على ما نسبته 79% من عدد هذه القروض، وبلغ نصيب المدن والمناطق الواعدة منها 40%، فيما بلغت القيمة الإجمالية للمبالغ المصروفة للعملاء أكثر من 50 مليار ريال.

ومنذ بداية العام الجاري حتى نهاية يوليو الماضي، تم اعتماد 60 قرضا بقيمة تجاوزت 6.2 مليار ريال لعملائه في قطاعات الصناعة والطاقة والتعدين والخدمات اللوجيستية. وتجاوز إجمالي ما تم صرفه من القروض المعتمدة حتى الآن ثلاثة مليارات خلال الفترة.

أسواق مالية

أزمة انهيار الأرباح تنفجر في الصين

نشر موقع independent  ان الصين تعاني أسوأ حالات ركود في الأرباح على الإطلاق، إذ إن سياسة صفر كورونا في بكين وأزمة العقارات تؤثران سلباً على نتائج أعمال الشركات المدرجة في البلاد. وتشير البيانات المتاحة إلى أن أكثر من 4800 شركة صينية مدرجة في شنغهاي وشنتشن وبكين أعلنت عن أرباحها للنصف الأول من العام، وكانت النتائج أكثر من مخيبة للآمال.

وقد سجل ما يصل إلى 53 في المئة من إجمالي الشركات انخفاضاً في صافي الربح، وفقاً لبيانات من “وايند” و”تشويس”، وهما خدمتان رئيستان للمعلومات المالية في البلاد. وكان ذلك سيئاً تقريباً مثل عام 2020، عندما سجلت الشركات أسوأ موسم أرباح على الإطلاق، إذ وصلت البلاد إلى طريق مسدود تقريباً أثناء اندلاع فيروس كورونا الأولي. في ذلك الوقت، شهدت 54 في المئة من الشركات المدرجة انخفاضاً في أرباحها في الأشهر الستة الأولى.

قطاع السيارات

الإثنين.. “فولكسفاغن” تبحث الطرح العام الأولي لـ “بورشه” في البورصة

نشرت جريدة الاقتصادية أن شركة “فولكسفاغن إيه جي” قالت في بيان لها أن قيادة الشركة ستبحث عندما تعقد اجتماعها، الطرح العام الأولي المقرر لعلامتها التجارية “بورشه” في البورصة.

ونقلت وكالة بلومبرج عن البيان قوله إن الشركة أجرت دراسة جدوى لطرح عام أولي وسيناقش مجلس إدارتها ومجلس إشرافها في اجتماعات عديدة الإثنين، ما إذا كان يجب مواصلة الاكتتاب العام الأولي في نهاية سبتمبر وبداية أكتوبر 2022. وستقرر هيئات الحوكمة أيضا ما إذا كانت ستوافق على بيع 25 في المائة، وحصة واحدة من الأسهم العادية لشركة “بورشه أوتوموبيل هولدينج” وهي الأداة الاستثمارية الرئيسية لعائلة مالكي “بورشه وبيتش”.

قطاع الاتصالات

«المصرية للاتصالات» توضح حقيقة عرض صندوق قطر السيادي شراء جزء من حصتها في «فودافون»

نشرت أموال الغد أن المصرية للاتصالات كشفت عن حقيقة ما تم تداوله برغبة الصندوق السيادي الفطري بالتفاوض على شراء جزء من حصة الشركة المصرية للاتصالات في شركة فودافون مصر. وأوضحت المصرية للاتصالات، في بيان للبورصة أنها لم تتلق أي عروض رسمية بشأن حصتها في فودافون مصر، مشيرة إلى أنه في حال تلقي عروض سوف تقوم بعمليات فحص وتقييم لها بالتعاون مع مستشاريها الماليين والقانونيين. ويتوزع هيكل ملكية فودافون مصر بين 55% لمجموعة فودافون البريطانية، و45% للشركة المصرية للاتصالات.

قطاع الطرق

“سالك” الإماراتية تعتزم بيع 20% من أسهمها عبر طرح عام أولي

نشرت العربية أن شركة سالك للتعرفة المرورية في دبي أعلنت أنها تعتزم بيع 20% من الشركة عبر طرح عام أولي. وذكرت “سالك” في وثيقة نشرتها اليوم الاثنين، أن الشركة، التي تحولت إلى شركة مساهمة خاصة في يونيو الماضي، ستبيع 1.5 مليار سهم للجمهور مع اعتزامها الإدراج بالبورصة في 29 سبتمبر الجاري، حسبما نقلت وكالة “رويترز”.

وكان الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير المالية، أعلن في نوفمبر الماضي، عن خطة لتحويل “سالك” التي كانت وقتئذ قسما في هيئة الطرق والمواصلات، إلى شركة عامة.

الاقتصاد المصري

الحكومة: تنقية البطاقات التموينية وتحديث بيانات المستفيدين لوصول الدعم للمستحقين

نشرت جريدة الوفد أن الدكتور محمد معيط وزير المالية أكد أن الحكومة تحرص خلال موازنة العام المالي الحالي 2022/2023، على الاستمرار في إصلاح منظومة الدعم لضمان وصوله لمستحقيه واتخاذ إجراءات لترشيد الاستهلاك وتحسين كفاءة إنتاج واستخدام موارد الدولة، لذا سيتم مواصلة تحديث بيانات المستفيدين من الدعم عن طريق تنقية البطاقات التموينية للوصول إلى مستحقي الدعم الحقيقيين. يأتي ذلك في إطار الاستمرار في التحول التدريجي إلى الدعم النقدي وشبه النقدي الذي يستهدف الفئات الأولى بالرعاية والمناطق الأكثر احتياجًا، والذي حددت وزارة المالية تفاصيله في بيانها المالي الموجه لمجلس النواب حول الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 22/23، خلال دور الانعقاد الثاني للبرلمان، حيث أكدت الوزارة في بيانها المالي، أن موازنة هذا العام تستهدف تحسين هيكل الإنفاق الحكومي والذي يأتي بند الدعم والمنح والمزايا الاجتماعية في مقدمته.

الضرائب: مشروعات التطوير والميكنة بالمصلحة تساهم في تحقيق المتابعة الدقيقة للمجتمع الضريبي

نشرت جريدة الشروق أن رضا عبد القادر مساعد وزير المالية لشئون مصلحة الضرائب، أكد حرص وزارة المالية والمصلحة على حصر المجتمع الضريبي، واستيداء حقوق الخزانة العامة للدولة، ذاكرا أن مشروعات التطوير والميكنة التي تشهدها مصلحة الضرائب حاليًا تساهم في تحقيق المتابعة الدقيقة للمجتمع الضريبي للوقوف على مدى التزام الممولين؛ لاتخاذ الإجراءات القانونية ضد غير الملتزمين وتحقيق العدالة الضريبية. ووجه مختار توفيق رئيس مصلحة الضرائب المصرية، أصحاب المنشآت الخاضعة لأحكام قانون الضريبة على القيمة المضافة الصادر بالقانون رقم (67) لسنة 2016، بأنه في حالة وجود فروع أخرى للمنشأة ذاتها يتم تسجيل جميع فروعها بالمصلحة، وإصدار شهادة تسجيل فرع لكل فرع، وذلك تفاديًا لاتخاذ أية إجراءات قانونية ضد من يخالف أحكام قانون الضريبة على القيمة المضافة ولائحته التنفيذية، لافتا إلى ضرورة التزام المنشآت بوضع شهادة التسجيل أو تسجيل الفرع في مكان ظاهر أمام الجمهور بالمقر الرئيسي والفروع.

خبراء: خفض ضريبة الوارد على مستلزمات ومدخلات الإنتاج يعمق التصنيع المحلي في مصر

 نشر موقع مباشر مصر أن خبراء في قطاع الصناعة المصري، أكدوا أن الهدف من خفض ضريبة الوارد على أكثر من 150 صنفاً من مستلزمات ومدخلات الإنتاج، هو تعميق التصنيع المحلي في مصر، بالإضافة إلى عدم الجمع بين ضريبتين وتطبيق الضريبة الأقل على المنتج سواء كانت رسم وارد أو تعريفة جمركية. وذكر الخبراء أن القرار سيسهم خلال الفترة المقبلة في زيادة فرص إتاحة المنتجات المصرية بالسوق المحلي، وهو الأمر الذي يساعد على حل الأزمات التي طرأت على الأسواق خلال الـ 6 أشهر الماضية بعد قرار المركزي المصري بإلغاء العمل بآلية التحصيل المستندي واقرار العمل بالاعتمادات المستندية للاستيراد. وأصدرت وزارة المالية المصرية، قراراً بقواعد تنفيذ بعض أحكام القرار الجمهوري رقم 218 لسنة 2022 بإصدار التعريفة الجمركية المعمول بها حالياً، التي تضمنت خفض فئة «ضريبة الوارد» على أكثر من 150 صنفاً من مستلزمات ومدخلات الإنتاج، بما يساعد في تحقيق التوازن المطلوب بين الضريبة المفروضة على السلع تامة الصنع، والسلع الوسيطة والمواد الخام الأولية التي تدخل جزئياً أو كلياً في إنتاجها؛ بما يحمي الصناعة، ويحافظ على معدلات التشغيل والعمالة.

هيئة الاستثمار ومجموعة “أمريكانا” يبحثان توسعات المجموعة في السوق المصرية

نشر اليوم السابع أن المستشار محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، التقى مع إيهاب حجاج، نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة أمريكانا، لبحث خطط المجموعة للتوسع في السوق المصرية. وخلال اللقاء، بحث الجانبان أفضل الأنظمة الاستثمارية التي يمكن تنفيذ المشروعات من خلالها، لتحقيق أقصى فائدة للاقتصاد المصري، وأفضل بدائل ممكنة للشركة على كافة المستويات التشغيلية، حيث تستهدف المجموعة تصدير منتجاتها للخارج خاصة الدول الخليجية. وأشار الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار إلى أن مجموعة أمريكانا تخطط لإضافة خطوط إنتاج جديدة، باستثمارات تُقدر بحوالي 26 مليون دولار، وذلك لتعميق تواجدها في قطاع الصناعات الغذائية في مصر، بالإضافة إلى استهداف أسواق خارجية جديدة لتصدير منتجاتها.

الحصص الكاملة للمشاركين في مبادرة «المركزي» للتمويل العقاري

تنشر «المال» قائمة بحصص البنوك والشركات المساهمة في مبادرة «المركزي» للتمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل، والتي سجل إجمالي التمويلات بها نحو 49.23 مليار جنيه، لعدد 446.934 ألف عميل. وقالت مي عبد الحميد رئيس صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، إن التمويلات العقارية التي قدمتها البنوك للعملاء بالمبادرة بلغت نحو 46.955 مليار جنيه حتى نهاية أغسطس الماضي لنحو 428.150 ألف عميلاً منذ إطلاقها في شهر فبراير 2014. وأضافت مي أن شركات التمويل العقاري استحوذت على تمويلات بالمبادرة قيمتها 2.275 مليار جنيه، بلغ عدد المستفيدين منها 18.784 ألف عميل. ووفقا لقائمة البنوك فقد واصل «الأهلي المصري» صدارته للجهات الممولة، بقيمة 13.206 مليار جنيه، استفاد منها 118.993 ألف عميل، بحصة سوقية %26.8.

تعرف على تفاصيل المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية

نشرت جريدة الوطن انطلاق فعاليات «المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية»، بالتعاون بين وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ووزارة التنمية المحلية ووزارة البيئة ووزارة التعاون الدولي والمجلس القومي للمرأة. وتمثل المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، مبادرة رائدة في مجال التنمية المستدامة والذكية والتعامل مع البُعد البيئي وآثار التغيّرات المناخية، حيث تم اطلاقها في إطار الجهود الوطنية المكثفة لاستضافة مصر لمؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغيّر المناخ COP27 ورئاسته. وتستهدف الجهود الرامية إلى تحقيق التنمية المستدامة في سياق تنفيذ رؤية مصر 2030، الحفاظ على البيئة لتحسين نوعية الحياة ومراعاة حقوق الأجيال الجديدة، وتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لتغيّر المناخ 2050.

محمد السلاب: إعفاء الأنشطة الصناعية من الضريبة العقارية يدعم مستهدفات النمو

نشرت جريدة الأهرام أن النائب محمد مصطفى السلاب وكيل أول لجنة الصناعة بمجلس النواب، وصف قرار مجلس الوزراء بإعفاء 19 نشاطا صناعيا من سداد الضريبة العقارية لمدة 3 سنوات بأنه يدعم بقوة الأنشطة الصناعية نحو الانطلاق مجددا وتحقيق المستهدفات والتعافي من الانعكاسات السلبية لجائحة كورونا وآثار الحرب الروسية الأوكرانية.  وقال وكيل أول لجنة الصناعة بمجلس النواب إن القرارات الأخيرة للدولة المصرية تعكس توجها واضحا وقويا نحو تكريس التصنيع المحلي وتعميقه في النشاط الاقتصادي، مؤكدا أن إلغاء الضريبة العقارية على المصانع مطلبا لكل قطاع الصناعة. وأصدر مجلس الوزراء قرارا باستثناء 19 نشاطا صناعيا من الخضوع للضريبة العقارية لمدة ثلاث سنوات تبدأ من العام الحالي 2022، ويشترط للاستفادة من القرار أن يكون النشاط من بين الأنشطة التي تضمنها القرار وأن يتم استخدام العقار في النشاط الصناعي وأن يكون ضمن الاقتصاد الرسمي للدولة.

صادرات الصناعات الهندسية المصرية تصل إلى 2.1 مليار دولار خلال 7 أشهر

نشرت اموال الغد أن صادرات الصناعات الهندسية المصرية ارتفعت بنسبة 27% خلال الـ 7 أشهر الأولى من 2022، لتصل إلى 2.1 مليار دولار في مقابل 1.6 مليار دولار خلال نفس الفترة من 2021. وأوضح المجلس التصديري للصناعات الهندسية، ارتفاع صادرات مصر من الصناعات الهندسية بنسبة 24% خلال يوليو 2022 لتسجل 258.7 مليون دولار في مقابل 209.1 مليون دولار خلال نفس الشهر من 2021. وعن أهم القطاعات التي حققت زيادة خلال أول 7 أشهر من 2022، ذكر أنها تتمثل في الآلات والمعدات بنسبة نمو 125%، والطلمبات والمراجل والمحركات بنسبة 74%، والكابلات بنسبة 64%.

 

.

رابط المصدر:

https://marsad.ecss.com.eg/72724/

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M