سوسيولوجيا المعرفة.. جدلية العلاقة بين المجتمع والمعرفة الدينية

كتاب سوسيولوجيا المعرف هو العدد الثامن عشر (18) من كتاب مجلة المنهاج، هو علم إجتماع المعرفة وتاريخ ظهوره وتطوره والإشكاليّة التي يُعالجها، وكبار المفكرين والفلاسفة. . .  الذين ساهموا في تطوّر هذا العلم ببحوثهم وكتاباتهم ووجهات نظرهم في علاقة المعرفة بالمجتمع وبالأزمنة والأمكنة المتعددة والمختلفة. . . مع التركيز على علاقة المعرفة الدينية – الإسلاميّة بالظروف الإجتماعيّة، وكيف عالج الفكر الإسلاميّ هذه الإشكاليّة من خلال آراء عدد من العلماء والفلاسفة والفقهاء، القدماء والمحدثين. . . وقد قسّمنا بحوث ودراسات هذا الكتاب إلى فصلين: الفصل الأول خصصناه للدراسات والبحوث التي تحدثت عن نظريات علم إجتماع المعرفة في الفكرين الإسلامي والغربي الحديث والمعاصر. أما الفصل الثاني فعالجت دراساته إشكاليّة العلاقة والتأثير والتأثر بين الواقع والمجتمع والمعرفة الدينية أو الوحيانية، والمصادر الإجتماعية للفقه والشريعة الدينية، وموقف الإسلام والقرآن من المجتمع، ومدى تدخل العقل والظروف الزمكانية في إنتاج أو توجيه المعارف الدينية. .
 المؤلفون: محمد تهامي دكير ـ السيد يحيى اليثربي ـ الشيخ حيدر نور الدين ـ الدكتور علي التميمي ـ السيد رضا كلوري ـ السيد محمد جعفري ـ أحمد هاشمي ـ أعظم راودراد ـ أبو القاسم علي دوست ـ علي رضا قائمي نيا ـ صادق كلستاني ـ حسين أجدري زاده ـ مجيد كافي ـ الشيخ مالك وهبي ـ مهدي صفار دستكيردي ـ الشيخ إبراهيم بدوي .
الناشر: مركز الغدير للدراسات والنشر والتوزيع
الطبعة: الأولى 1432هـ 2011م
عدد الصفحات: 447
الحجم: 7: 87 م.ب

سوسيولوجيا المعرفة، جدلية العلاقة بين المجتمع والمعرفة الدينية

الكتاب من الإصدارات الثرية لـ “سلسلة كتاب المنهاج”، وقد حوى بحوثاً غاية في الأهمية والمتانة، تعكس مدى ثراء الثقافة والفلسفة  الإسلامية، ومدى جديتها في معالجة الإشكاليات التي تناولتها الثقافة والفلسفة الغربية.
من خلال “سوسيولوجيا المعرفة” يمكن تقديم نماذج جديدة تهدف إلى صياغة التوجهات الدولية والإقليمية في خضم التحولات الجارية في دول الشرق الأوسط، والتي يمكن من خلالها وضع البرامج الهادفة لبلورة أفكار ذات صلة بقضايا الفكر والإصلاح الديني، ومفاهيم الدولة، والمؤسسات الاجتماعية، وتحديد الوسائل والأساليب المناسبة لتنفيذ وتقييم أثر هذه البرامج بناءً على “التاريخ الانتقالي” الذي يشهد عادة أزمة في البنى الاجتماعية

للتحميل: سوسيولوجيا المعرفة pdf

 

رابط المصدر:

https://www.b-sociology.com/2021/02/The-sociology-of%20knowledge.html

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M