واقع الجباية المحلية في الجزائر ودورها في تمويل الجماعات المحلية

اعداد : زعيش محمد – طالب دكتوراه – كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير – جامعة باجي مختار –عنابة- الجزائر

 

  • المركز الديمقراطي العربي
  • المجلة الدولية للدراسات الاقتصادية : العدد الخامس شباط – فبراير 2019 وهي مجلة دولية محكمة تصدر عن المركز الديمقراطي العربي المانيا- برلين.
  • تعنى بنشر الدراسات والبحوث في ميدان العلوم الاقتصادية في اللغة العربية والانجليزية والفرنسية. تصدر بشكل دوري  ولها هيئة علمية دولية فاعلة تشرف على عملها وتشمل مجموعة كبيرة لأفضل الاكاديميين من عدة دول حيث تشرف على تحكيم الأبحاث الواردة إلى المجلة. وتستند المجلة  إلى ميثاق أخلاقي لقواعد النشر فيها، و إلى لائحة داخلية تنظّم عمل التحكيم ، كما تعتمد  في انتقاء محتويات أعدادها المواصفات الشكلية والموضوعية للمجلات الدولية المحكّمة.
Nationales ISSN-Zentrum für Deutschland
ISSN 2569-7366
International Journal of Economic Studies
للأطلاع على البحث من خلال الرابط المرفق :

الملخص:

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع الجباية المحلية في الجزائر ودورها في تمويل الجماعات المحلية وأهم التحديات التي تواجهها.

توصلت الدراسة لجملة من النتائج على غرار الجباية المحلية في الجزائر ما زالت متأخرة كثيرا وهذا راجع لعدت أسباب من اهمها ضعف الموارد الجبائية المحلية التي تشكل نسبة كبيرة من مجموع العوائد المحلية نتيجة الغش والتهرب الجبائي، بالإضافة إن أغلبية الضرائب والرسوم العائدة لفائدة الجماعات المحلية، هي عبارة عن ضرائب ورسوم ذات مردود ضعيف.

Abstract:

This study aims to know the reality of local taxation in Algeria and its role in the financing of local authorities as well as the most important challenges they face.
The study yielded a number of results, the most important of which is the local taxation in Algeria, which is still very late, due to the weakness of local tax resources, which constitute a significant percentage of the total domestic revenues due to fraud and tax evasion. In addition, the majority of taxes and royalties for the benefit of local authorities are low-yielding taxes.

 

رابط المصدر:

https://democraticac.de/?p=59444

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M