التمويل الإسلامي الرقمي في المملكة العربية السعودية: صكوك المضاربة أنموذجا

اعداد :

  • د. زيد أحمد العزكي، جامعة غازي عنتاب – تركيا.
  • عبدالله جمال بن هرهره، جامعة اسطنبول صباح الدين زعيم – تركيا
  • المركز الديمقراطي العربي
  • المجلة الدولية للدراسات الاقتصادية : العدد الحادي والعشرون أيار – مايو 2022 , مجلد 6 –  مجلة دولية محكمة تصدر عن المركز الديمقراطي العربي المانيا- برلين.
  • تعنى بنشر الدراسات والبحوث في ميدان العلوم الاقتصادية في اللغة العربية والانجليزية والفرنسية. تصدر بشكل دوري  ولها هيئة علمية دولية فاعلة تشرف على عملها وتشمل مجموعة كبيرة لأفضل الاكاديميين من عدة دول حيث تشرف على تحكيم الأبحاث الواردة إلى المجلة. وتستند المجلة  إلى ميثاق أخلاقي لقواعد النشر فيها، و إلى لائحة داخلية تنظّم عمل التحكيم ، كما تعتمد  في انتقاء محتويات أعدادها المواصفات الشكلية والموضوعية للمجلات الدولية المحكّمة.
Nationales ISSN-Zentrum für Deutschland
ISSN 2569-7366
International Journal of Economic Studies

 

للأطلاع على البحث من خلال الرابط المرفق :

https://democraticac.de/wp-content/uploads/2022/05/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D9%84%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%82%D8%AA%D8%B5%D8%A7%D8%AF%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AF%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%A7%D8%AF%D9%8A-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B4%D8%B1%D9%88%D9%86-%D8%A3%D9%8A%D8%A7%D8%B1-%E2%80%93-%D9%85%D8%A7%D9%8A%D9%88-2022.pdf

الملخص:

تواكب الصيرفة الإسلامية التطور التكنولوجي وابتكاراته المتسارعة من خلال المشاركة في تقديم منتجات التكنولوجيا المالية المبتكرة للخدمات المالية والمصرفية وفقاً للأنظمة الرقمية ومراعاة توافقها مع مبادئ الشريعة الإسلامية. حيث تهدف هذه الدراسة إلى معرفة أسس التحول نحو التمويل الإسلامي الرقمي في المملكة العربية السعودية ومدى الاستفادة منها في صكوك المضاربة. وتكمن أهمية هذه الورقة البحثية في دور المؤسسات المالية الإسلامية في التحول الرقمي من خلال تقديم منتجاتها المالية والمصرفية عبر صيغ التمويل الإسلامي وخصوصا صكوك المضاربة، وذلك من خلال الإجابة على مشكلة الدراسة والمتمثل بمدى الاستفادة من التحول التكنولوجي والرقمي لإعادة تصميم صناعة التمويل الإسلامي لصكوك المضاربة في السعودية.

حيث اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وتطرقت إلى مفهوم التمويل الإسلامي الرقمي والتعرف على أهم مسبباته وعوامل نجاحه، بالإضافة لمفهوم صكوك المضاربة وهيكلتها وأتمتتها. وتوصلت هذه الورقة البحثية إلى أن التحول نحو الإقتصاد الرقمي في السعودية باستخدام التكنولوجيا في الصناعة المالية والمصرفية ضرورة حتمية سرّعتها جائحة كورونا (covid-19)؛ حيث نتج عن ذلك تأسيس شركة تقنية حديثة في عام 2020م متخصصة في صكوك المضاربة وهي شركة “مضاربة” المالية، كما ساهم هذا التحول بشكل كبير في تحقيق النمو المالي للاقتصاد السعودي، وأن أتمتة عملية الصكوك وتبسيط عمليات الوساطة المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، ملائمة لرؤية 2030.

Abstract

Islamic banking keeps pace with the rapid technological development and innovations by participating in providing innovative financial technology products for financial and banking services in accordance with digital systems and taking into account their compatibility with the principles of Islamic Sharia.  Where this study aims to know the foundations of the transformation towards Islamic digital finance in the Kingdom of Saudi Arabia and the extent to which it is used in Mudaraba Sukuk.  The importance of this research paper lies in the role of Islamic financial institutions in digital transformation by providing their financial and banking products through Islamic financing formulas, especially speculative instruments, by answering the study problem represented in the extent to which the technological and digital transformation benefit from the re-design of the Islamic finance industry for speculative instruments in Saudi Arabia.

Where the study relied on the descriptive analytical approach, and touched on the concept of Islamic digital finance and identifying the most important causes and factors for its success, in addition to the concept of speculative instruments, their structuring and automation.  This research paper concluded that the transformation towards the digital economy in Saudi Arabia using technology in the financial and banking industry is an imperative necessity that was accelerated by the Corona pandemic (covid-19); As this resulted in the establishment of a modern technology company in the year 2020 AD specialized in speculative sukuk, which is the “Mudaraba” financial company. This transformation also contributed significantly to achieving the financial growth of the Saudi economy, by automating the sukuk process and simplifying the brokerage processes that are compatible with the provisions of Islamic Sharia, appropriate to the vision of 2030.

.
رابط المصدر:

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M