الحماية القانونية للأمن الغذائي في ليبيا

اعداد : ميلاد امحمد علي خليفة، دكتور وعضو هيئة تدريس بكلية القانون جامعة سبها، سبها، ليبيا.

  • المركز الديمقراطي العربي
  • مجلة الدراسات الأفريقية وحوض النيل : العدد العاشر كانون الثاني – يناير 2021  ,مجلد 03 مجلة دورية علمية محكمة تصدر عن المركز الديمقراطي العربي ألمانيا – برلين .
  • تُعنى المجلة بالدراسات والبحوث والأوراق البحثية عمومًا في مجالات العلوم السياسية والعلاقات الدولية وكافة القضايا المتعلقة بالقارة الأفريقية ودول حوض النيل.
Nationales ISSN-Zentrum für Deutschland

الملخص :

الأمن الغذائي من القضايا الأساسية والإستراتيجية ومن أهم التحديات التي تؤثر على التنمية الاقتصادية البشرية التي تواجه غالبية الدول العربية, نتيجة تحديات, مناخية, بشرية, مالية, تكنولوجيا, بالإضافة للأمنية, والتصحر والتلوث البيئي,  مما تسبب في فجوة غذائية لمواجهة هذه التحديات ولتحقيق الاكتفاء الذاتي اعتمدت غالبية دول العالم على وضع مجموعة من الخطط والسياسات والقوانين للاستفادة من الإنتاج الزراعي والقطاع الخاص والاستثمار . فما هو دور التشريعات الليبية في توفير الأمن الغذائي, ومدى مساهمة الاتفاقيات المنبثقة عن المنظمات العربية في الوطن العربي من خلال معرفة حجم التنسيق والتعاون ما بين المنظمات الدولية والمنظمات  العربية في هذا المجال, والأسباب الكامنة وراء وراء تفاقم العجز الغذائي فيها, وتحديد المتطلبات والمعوقات لتحقيق الأمن الغذائي. بالإضافة إلى تسليط الضوء على أوجه القصور في القانون الليبي ومعالجتها والوصول إلى نتائج وتوصيات لكي يواكب القانون الليبي القوانين الدولية. وإظهار مدى قدرة البيئة السياسية على التكييف لتطور القواعد القانونية. في ظل عدم يوجد نصوص تشريعية  موحدة في القانون الليبي متعلقة بشكل مباشر بالأمن الغذائي إلا أن هناك مجموعة تشريعات متفرقة, حيث يتضح ان القانون الليبي في لم يواكب التطورات المتعلقة بالأمن الغذائي إلا انه اتجه إلى القطاع الخاص والاستثمار كبديل عن الأمن الغذائي, ولكن يظل القطاع الزراعي من القطاعات المهمة لحماية الأمن الغذائي خاصة في أوقات الأزمات والحروب والأوبئة.

Summary

Food security is one of the fundamental and strategic issues, and one of the most important challenges that affect human economic development which faces most of the Arab countries. These challenges have caused the food gap as a result of climate, financial, technological challenges, in addition to security. To face these challenges and to achieve a self-sufficiency of food security, most world countries have relied on establishing a set of laws to benefit from agricultural production, the private sector, and investment .Thus, to what extent do the agreements originating from Arab organizations in the Arab world contribute to food security? In addition to highlighting the deficiencies in the Libyan law, represented in the absence of unified legislative texts related directly to food security.

رابط المصدر:

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M