العلاقات الصينية الأمريكية ما بين الحرب التجارية وفايروس كورونا

اعداد : أ. هالة محمود طه دودين – ماجستير دراسات دولية- جامعة بيرزيت- رام الله فلسطين

 

  • المركز الديمقراطي العربي
  • مجلة قضايا آسيوية : العدد الرابع نيسان – ابريل 2020 ,مجلد1 , وهي فصلية دولية محكّمة تصدر عن المركز الديمقراطي العربي  ألمانيا – برلين.
  • تُعنى المجلة في دراسة المواضيع التي تفسر جل الظواهر السياسية والاجتماعية والاقتصادية والاستراتيجية الموجودة في آسيا باعتبارها من المناطق الحيوية المهمة، والتي تشكل محور التفاعلات الدولية في الجذب والتأثير، وتتيح المجلة الفرصة لكل الباحثين المهتمين بالدراسات الآسيوية تبادل المعارف والآراء ونشر الابحاث التي تساهم في فهم كل التفاعلات والظواهر التي تحدث في هذه المنطقة بأبعادها المختلفة.
Nationales ISSN-Zentrum für Deutschland
ISSN  2629-6616
Journal of Asian Issues

 

للأطلاع على البحث من خلال الرابط المرفق :

https://democraticac.de/wp-content/uploads/2020/04/%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%A9-%D9%82%D8%B6%D8%A7%D9%8A%D8%A7-%D8%A2%D8%B3%D9%8A%D9%88%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AF%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A7%D8%A8%D8%B9-%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A7%D9%86-%E2%80%93-%D8%A7%D8%A8%D8%B1%D9%8A%D9%84-2020.pdf

الملخص:

تعتبر العلاقات الصينية الأمريكية من أهم العلاقات على مستوى النظام الدولي والتي تحكمها المنفعة البراغماتية، وهي مزيج من الصراع والتعاون. كما أن الدولتين أعضاء في النادي النووي الدولي ومن الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن والتي تملك حق النقض الفيتو، ولكل من هاتين الدولتين ميزات خاصة تملكها، فكلتاهما تملك مقومات اقتصادية وسياسية وعسكرية قادرة على أن تؤهلها لأن تصبح فاعلاً أساسياً وهاماً في النظام الإقليمي والعالمي.  وتتأثر العلاقات بين البلدان بتغير الظروف.  واليوم نشهد ظهور متغير جديد قد يؤثر على العلاقات الصينية الأمريكية، يتمثل في ظهور وانتشار فايروس كورونا.

تحاول الدراسة الإجابة على التساؤل الرئيس التالي: “ما هي طبيعة العلاقات الصينية الأمريكية وكيف تحولت هذه العلاقات إلى حرب تجارية، وهل سيؤثر فايروس كورونا على العلاقات الصينية الأمريكية؟”، وتفترض الدراسة أنه مهما بلغ حجم التعاون والتبادل التجاري بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية، إلا أنه يبقى في إطار المنافسة وعدم تقبل الولايات المتحدة الأمريكية لوجود شريك لها في النظام الدولي، فهي تسعى لأن تبقى القوة العظمى الأولى في العالم اقتصادياً وعسكرياً وسياساً، وتريد التفرد بحكم العالم دون أي منازع لها.

Abstract:

The China-US relationship is one of the most important relations at the level of the international system, which is governed by pragmatic benefit, a mixture of conflict and cooperation. The two countries are also members of the international Nuclear Club and one of the five permanent members of the security Council that have the veto power, and each of these countries has special features that they possess, both of them have economic, political, and military ingredients that are able to qualify them to become an essential and important actor in the regional and global system. Relations between countries are affected by changing circumstances, and today we are witnessing the emergence of the coronavirus.

The study attempts to answer the following main question: “What is the nature of Sino- American relations and how did these relations turn into a trade war, and will the coronavirus affect Sino- America relations?”, it remains un the context of competition and the united states of America not accepting its partner in the international system, as it seeks to remain the first superpower in the world economically, militarily and politically, and wants to exclusively rule the world without any contest to it.

 

رابط المصدر:

https://democraticac.de/?p=66055

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M