المشروعية في النظام التأديبي للموظف الدولي

اعداد : د. فاتن دويرية  – دكتـــورة في القانون العام ، تخصص القانون والعلوم الإدارية،– المملكة المغربية –

  • المركز الديمقراطي العربي
  • مجلة القانون الدولي للدراسات البحثية : العدد السادس آذار – مارس 2021 المجلد 2, فصلية دولية محكّمة تصدر عن المركز الديمقراطي العربي  ألمانيا – برلين.
  • تُعنى المجلة في الأبحاث والدراسات القانونية في مجال القانون الدولي بمختلف فروعه ومجالاته ، تصدر بالتعاون مع مخبر الدراسات القانونية و مسؤولية المهنيين – جامعة طاهري محمد ببشار- الجزائر..تصدر بشكل دوري  ولها هيئة علمية دولية فاعلة تشرف على عملها وتشمل مجموعة كبيرة لأفضل الاكاديميين من عدة دول ، حيث تشرف على تحكيم الأبحاث الواردة إلى المجلة . وتستند المجلة  إلى ميثاق أخلاقي لقواعد النشر فيها، و إلى لائحة داخلية تنظّم عمل التحكيم ، كما تعتمد  في انتقاء محتويات أعدادها المواصفات الشكلية والموضوعية للمجلات الدولية المحكّمة.
Nationales ISSN-Zentrum für Deutschland
ISSN 2698-394X
Journal of International Law for Research Studies

 

للأطلاع على البحث من خلال الرابط المرفق :

https://democraticac.de/wp-content/uploads/2021/03/%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D9%86%D9%88%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D9%8A-%D9%84%D9%84%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D8%AB%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AF%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%A7%D8%AF%D8%B3-%D8%A2%D8%B0%D8%A7%D8%B1-%E2%80%93-%D9%85%D8%A7%D8%B1%D8%B3-2021.pdf

 الملخص :

إذا كان موضوع مشروعية نظام التأديب في مجال الوظيفة العامة، وفي ظل ما يعرف بدولة الحق والقانون في النظم المحلية الوطنية، قد نال الحظ الأوفر من البحث والدراسة. فإن أهمية دراستنا هاته تتبلور و بالأساس على تبيان ضمانات المشروعية في القرارات التأديبية التي تطال الموظف الدولي . خصوصا إذا علمنا أنها لم تأخذ القدر الوفير من أبحاث الباحثين ، لأجله انطلقنا من طرح جوهري تمحور حول:  ماهية محددات تكريس مبدأ المشروعية في القرارات  التأديبية الصادرة عن الإدارات الدولية ؟

       فتوصلنا من خلاله إلى أن تعدد القواعد القانونية المؤطرة للوظيفة الدولية بشكلها العام ، المطلق ، و تشعبها يضعف من الضمانات الحمائية للموظفين الدوليين محل التأديب ، ويجعل موضوع المشروعية على المحك . الشيء الذي يضعف من سبل الإنصاف ، ويدفع بالقضاء الدولي الإداري إلى التضارب في المواقف نظرا لعدم توحيد الجهة القضائية المختصة بحل النزاعات الإدارية القائمة بين الموظفين الدوليين وإدارتهم – المنظمات الدولية – . الشيء الذي توجب معه ، وعلى وجه آني ، العمل على توحيدها مع تكريس نظام التقاضي على درجتين أسوة بمحكمة الأمم المتحدة في هذا الخصوص  تفعيلا لإنصاف الحقوق وطالبيها .

Abstract

If the issue of the legality of the disciplinary system in the civil service field and, as a part of what is known as the state of law and right in the national local systems, has won the biggest luck from research and study, then the importance of our study mentions mainly on showing the guarantees of legitimacy in the disciplinary decisions that affect the international employee, especially since they did not take a large part of research. For this reason, we started from a substantial proposition centered around: What are the determinants of establishing the principle of legality in disciplinary decisions issued by international administrations?

We concluded that the diversity of legal rules framing the international employment in its general and absolute form, and its divergences, deteriorates the protectionist guarantees for international employees subject to discipline, and sets the issue of legitimacy at stake. This weakens the means of fairness, and pushes the international administrative judiciary to conflict in positions due to the lack of consolidation of the competent judicial authority to resolve the existing administrative disputes between international employees and their management – the international organizations -. In the current time, a work to unify them with the establishment of a two-level litigation system similar to the United Nations Court in this regard, and to execute the fairness of rights and their claimants must be done.

.
رابط المصدر:

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M