المجتمع ورهان التربية على المواطنة

اعداد : أ.منذر الطمني، المعهد العالي للتنشيط الشبابي والثقافي، جامعة تونس- تونس

  • المركز الديمقراطي العربي
  • مجلة العلوم الاجتماعية : العدد التاسع عشر  يوليو – تموز 2021 مجلد 5 ، وهي مجلة دولية محكمة تصدر عن  المركز الديمقراطي العربي المانيا- برلين.”تعنى بنشر الدراسات والبحوث في ميدان العلوم الاجتماعية باللغات العربية والانجليزية والفرنسية.
    تصدر بشكل دوري  ولها هيئة علمية دولية فاعلة تشرف على عملها وتشمل مجموعة كبيرة لأفضل الاكاديميين من عدة دول ، حيث تشرف على تحكيم الأبحاث الواردة إلى المجلة . وتستند المجلة  إلى ميثاق أخلاقي لقواعد النشر فيها، و إلى لائحة داخلية تنظّم عمل التحكيم ، كما تعتمد مجلة العلوم الاجتماعية في انتقاء محتويات أعدادها المواصفات الشكلية والموضوعية للمجلات الدولية المحكّمة.
Nationales ISSN-Zentrum für Deutschland
ISSN 2568-6739
Journal of Social Sciences

 

للأطلاع على البحث “pdf” من خلال الرابط المرفق :-

https://democraticac.de/wp-content/uploads/2021/07/%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%88%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%A7%D8%B9%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AF%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%A7%D8%B3%D8%B9-%D8%B9%D8%B4%D8%B1-%D9%8A%D9%88%D9%84%D9%8A%D9%88-%E2%80%93-%D8%AA%D9%85%D9%88%D8%B2-2021.pdf

الملخص:

يهدف هذا البحث إلى معرفة الرهانات الاجتماعية،الثقافية للتربية على المواطنة باعتماد التحليل السوسيولوجي من خلال فهم الأفعال الاجتماعية المؤدية إلى العيش المشترك عبر التفاعل والتواصل بين الأفراد والمجموعات والمجتمعات٠

إن التربية على المواطنة تهدف إلى تحقيق التضامن والمشاركة والتي تتجسد في الرموز والقيم والسلوكات الفردية والجماعية لمختلف الفاعلين الاجتماعيين والمعنى الذي يعطيه هؤلاء الفاعلون – أفراد- مؤسسات لأفعالهم لغاية تجسيد قيم المواطنة من خلال ما يسمى المسؤولية المجتمعية،التي تجسد الفعل المواطني الذي تتقاطع فيه العناصر والمكونات الوظيفية والبنائية التي يسهم من خلالها الأفراد باختلاف مواقعهم وأدوارهم في تحقيق المواطنة الشاملة في أبعادها المختلفة.

التربية على المواطنة رهان سوسيولوجي وثقافي لتكوين قيم مشتركة مقبولة ومفهومة داخل المجتمع وبين المجتمعات الإنسانية ضمن المواطنة المحلية والمواطنة العالمية٠التربية على المستقبل تساهم في تحقيق التربية على المواطنة العالمية التي تقتضي التعاون والتسامح والسلام واحترام الثقافات الأخرى.

Abstract

This research aims to identify the social, cultural, and cultural stakes of citizenship education by using sociological analysis and understanding the social actions leading to co-existence through interaction. And communication between individuals, groups and societies

Citizenship education aims to achieve solidarity and participation, which are embodied in the individual and collective symbols, values, and behaviors of the various social actors and the meaning that these actors – individuals – institutions give to their actions in order to symbolize the values of citizenship through what is called social responsibility. In fact, individuals with their different positions and roles contribute to Achieving comprehensive citizenship in its various dimensions.

Therefore, citizenship education is a sociological and cultural object in order to create common values that are accepted and understood within society and among human societies within the context of local citizenship and global citizenship. The principal education goals are to achieve global citizenship, which requires cooperation, tolerance, peace, and respect for other cultures.

.
رابط المصدر:

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M