دور الأسرة في تربية الطفل على وسائل الإعلام

اعداد : الشيكر آنسة – باحثة دكتوراه تخصص إعلام وإتصال – معهد الصحافة وعلوم الأخبار جامعة منوبة  تونس

  • المركز الديمقراطي العربي
  • مجلة الدراسات الإعلامية : العدد الرابع عشر شباط – فبراير 2021 المجلد 4 – مجلة دولية محكّمة تصدر من ألمانيا – برلين عن المركز الديمقراطي العربي تعنى بنشر الدراسات والبحوث في ميدان علوم الاعلام .
  • تصدر بشكل دوري  ولها هيئة علمية دولية فاعلة تشرف على عملها وتشمل مجموعة كبيرة لأفضل الاكاديميين من عدة دول ، حيث تشرف على تحكيم الأبحاث الواردة إلى المجلة .وتستند المجلة  إلى ميثاق أخلاقي لقواعد النشر فيها، و إلى لائحة داخلية تنظّم عمل التحكيم ، كما تعتمد “مجلة الدراسات الاعلامية ” في انتقاء محتويات أعدادها المواصفات الشكلية والموضوعية للمجلات الدولية المحكّمة.
Nationales ISSN-Zentrum für Deutschland
ISSN  2512-3203
Journal of Media Studies

 

للأطلاع على البحث “pdf” من خلال الرابط المرفق :-

https://democraticac.de/wp-content/uploads/2021/02/%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%85%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AF%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A7%D8%A8%D8%B9-%D8%B9%D8%B4%D8%B1-%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%B7-%E2%80%93-%D9%81%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%8A%D8%B1-2021.pdf

ملخص :

نظرا للثورة التكنولوجية التي غزت العالم ، أدت هذه الأخيرة إلى تغيير المشهد الإعلامي   مما تجاوزت التطورات في المجال الإعلامي حدود الزمان والمكان شكلا ومضمونا ، مما زاد انتشار وسائل الإعلام بشكل كبير وأمام هذه الموجة والزخم الهائل الذي عرفه المشهد الإعلامي  فإن وسائل الإعلام أخذت أدورا أخرى شملت الترفيه والفنون والتربية …إلى جانب أدوارها الأساسية المتمثلة في الإخبار و التفسير .فأمام كل هذا التحدي كان ولا بد من إيجاد حل يتوائم مع هذه التطورات السريعة التي انعكست على المضامين الإعلامية مما انعكس هذا على المنظومة القيمة للأفراد الذي أصبح بين حتمية التكنولوجيا والتلقي والتعامل الواعي مع هاته المضامين الإعلامية التي تبث إليه عبر مختلف وسائل الإعلام والاهتمام بالمسائل القيمية والسلوكية .ومن هذا نشأ المصطلح الجديد ألا وهو التربية على وسائل الإعلام .وقد أثارت مسألة التربية على وسائل الإعلام اهتمام العديد من الباحثين في مجال التربية والإعلام وعلم النفس وعلم الاجتماع ، فانكبوا على البحث في هذا الموضوع و كيفية التعامل مع وسائل الإعلام والمضامين التي تبثها وتمكينهم من القدرة على حسن الانتقاء والتعامل الجيد معها.

Summary

Due to the technological revolution that invaded the world, the latter led to a change in the media landscape, which led to developments in the media field that exceeded the limits of time and place in form and content, which increased the spread of the mass media greatly. In the face of this wave and the tremendous momentum that the media scene has known, the media took other roles that included entertainment. And arts and education … in addition to its basic roles of informing and explaining. Faced with all this challenge, it was necessary to find a solution in line with these rapid developments that were reflected in the media contents, which reflected this on the valuable system of individuals, which became between the imperative of technology, receiving and conscious interaction. With these media contents that are broadcast to him through various media and attention to value and behavioral issues. From this arose the new term, which is media education. The issue of media education has aroused the interest of many researchers in the fields of education, media, psychology and sociology. Research on this topic and how to deal with the media and the content that they broadcast, and enable them to be able to choose well Good factor with it.

رابط المصدر:

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M