منشور خوارزمية الفيس بوك: خدعة أم حقيقة!؟

تداول مئات من مستخدمي منصة فيس بوك منشورا يحث المتابعين والأصدقاء على التفاعل مع المستخدم، مع اتهامات لفيس بوك بالتضييق في وصول المنشورات الخاصة بالمستخدمين، وهو الامر الذى دعى الكثيرين لمشاركة هذا المنشور من جهة والتفاعل معه في الوقت نفسه لدي الأصدقاء الأخرين، لكن هذا يطرح سؤلا مهما، وهو هل هذه الطريقة مفيدة فعلا وقادرة على تغيير خوارزمية فيس بوك أم لا؟

نص المنشور:

“أصدقائي الأعزّاء، مؤسف أن الكثير من التدوينات لبعض الأصدقاء تضيع برغم أهميتها لأن الفيس حدّد عدد الأصدقاء، هناك أصدقاء لم أعد أرى تدويناتهم إلا بالبحث عنها! من أجل رؤية منشورات جميع الأصدقاء لابدّ من تعديل خوارزميّة الفيسبوك.

لذلك قرّرت تعديلها، وفيما يلي كيفيّة تجاوز نفس الـ25 صديقًا من الفيسبوك الذين يقرؤون لك عدّة مرّات:

أطــلــب مــنــك إذا قــرأت هــذه الـرّسـالـة أن تـتـرك لي تـعـلـيـقًـا سـريـعًـا ولـو كـلـمـة واحـدة فـقـط مـثـل: مـرحـبـًا.. شـكـرًا.. أو ما تريد قوله، وسيتمّ نشره.

فيسبوك يريني فقط الأصدقاء الّذين يختارهم هو، ولا نحتاج الى فيسبوك لاختيار أصدقائنا، ويمكننا تجاوز سياسته للضّبط والتّحكّم.

إنسخ هذا النّصّ وألصقه على حائطك حتّى تتمكّن من الاستمتاع بمزيد من التّفاعل مع جميع جهات الإتّصال الخاصّة بك.. لا بأس بحذف بعض من لا أثر لهم في هذه الصفحة… وشكرا”

هل تؤثر هذه المنشورات على خوارزمية فيس بوك؟

احد خبراء تكنولوجيا المعلومات يقول :”الطريقة هذه تعتمد على جذب التفاعل للمنشور، مما يجعله يتجاوز خوارزمية فيس بوك للحصول على انتشار أكبر “، وهو الأمر الذي نلاحظ ظهوره كل فترة والتى يلجأ إليها بعض المستخدمين على أمل أن يحصلوا على مزيد من التفاعل من خلال حث الأصدقاء على التفاعل معهم، ولكن هذا يعتمد في الأساس على قدرتهم على جذب العدد المحدد من قبل خوارزمية فيس بوك لكي يصبح المنشور أكثر انتشارا، وهو العدد الذى تحدده الكثير من العوامل”.

وأكد أنه لا يوجد شيء يسمي التغلب على الخوارزمية، لأنه أمر بالغ الصعوبة، كما ان هذه الخوارزميات تتميز بأنها متقدمة ومعقدة، لذلك فإن ربط مثل هذا المنشور بالقدرة على التحايل على الخوارزمية هو أمر خاطئ، ولكن ما يحدث في الواقع نابع عن لغة المنشور التى تحث الأخرين على التفاعل معه”.

ومن خلال تجربة شخصية في النشر منذ نحو عشرين عاما في مواقع التواصل الاجتماعي استطيع أن اقول ان طريقة اختيارك لاصدقائك وتفاعلك معهم بالمشاركات واللايكات والتعليقات سوف تزيد من وصول منشوراتك إلى الآخرين، ولا شك ان قلة النشر وانخفاض التفاعلية من جانبك سوف تجعلك تبدو معزولا وبعيدا عن نشاطات الأصدقاء ومنشوراتهم، وان افضل طريقة لتجاوز ما يسمى عنق الزجاجة هو كسر الزجاجة!؟

المصدر :https://annabaa.org/arabic/informatics/36994

حول الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

W P L O C K E R .C O M